دان في الحياة الحقيقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دان في الحياة الحقيقية (فيلم))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Dan in Real Life
صورة معبرة عن الموضوع دان في الحياة الحقيقية

المخرج بيتر هدجيز
الإنتاج جوناثان شيستاك
الكاتب بيرس جارندر
بيتر هدجيز
البطولة ستيف كارل
جولييت بينوش
دايان ويست
جون ماهوني
داين كوك
جيسيكا هيكت
تصوير سينمائي لورانس شير
الموسيقى سوندر ليرك
التركيب سارة فلاك
توزيع فوكس فيتشرز (خارج الولايات المتحدة)
توتشستون بيكشرز - لصالح - ديزني (داخل الولايات المتحدة)
تاريخ الصدور 26 أكتوبر 2007
مدة العرض 98 دقيقة
البلد الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
الميزانية 25 مليون دولار (تقديرية)
الإيرادات 67,938,171 دولار
معلومات على ...
الموقع الرسمي http://daninreallife.movies.go.com

دان في الحياة الحقيقية هو فيلم أمريكي درامي كوميدي, أخرجه بيتر هدجس, وبطولة ستيف كارل وجولييت بينوش.

قصة[عدل]

في (دان في الحياة الحقيقية) يجتمع الحب والكوميديا والدراما ويشعر المشاهد بأن الفيلم مقتبس عن أحداث حقيقية, هو مؤثر وغير مأساوي يشبه إلى حد قريب فيلم (الحجر العائلي).

يبدأ الفيلم بكفاح "دان بورنز" (ستيف كاريل)، وهو يعمل محرر في جريدة، وحيداً في تربية بناته الثلاث: "جاين" المغرمة، 17 عاماً (أليسون بيل) و"كارا" المراهقة والذكية، 14 عاماً (بريتاني روبرتسون) و"ليلي" الطفلة البريئة، 8 سنوات (مارلين لاستن).

خلال سفره إلى رود آيلاند لرؤية والده (جون ماهوني) ووالدته (دايان ويست) وحضور الاحتفال العائلي السنوي، يقابل "دان" وبشكل غير متوقع الفرنسية الجميلة "ماري" (جولييت بينوش) في مكتبة لبيع الكتب المستعملة ويمضيان ساعة أو اثنتين معاً في الحديث وفي ارتشاف القهوة وتناول الفطائر.

في النهاية يدرك "دان" و"ماري"، التي اعترفت له أنها مرتبطة، عمق شعورهما تجاه بعضهما, لكن الأمور لا تصب لمصلحة "دان" الذي يعود إلى منزل أهله متحمساً ويخبرهم عن المرأة التي تعرّف إليها ليكتشف أن صديق "ماري" هو شقيقه "ميتش" (داين كوك) وأنه مجبر على العيش في المنزل نفسه مع المرأة التي وقع في غرامها، هل سيتمكن "دان" من إخفاء حقيقة مشاعره عن شقيقه؟

يتضمن الفيلم مواقف كوميدية من بينها تحوّل غرفة الغسيل إلى غرفة نوم "دان" ومطاردات الشرطي ل"دان" الخارج على القانون, في المقابل لم يركز على تطوير الشخصيات في عائلته فيما كان من المفضل رسم صورة أعمق للعائلة التي لن يعرف المشاهد سوى القليل عن ماضيها وعن علاقتها ب"دان" ويبدو كأن وجودها أداة لتمرير السيناريو فحسب.

يعزى نجاح (دان في الحياة الحقيقية) إلى قصة الحب التي تجمع بين "دان" و"ماري" بعدما أدركا على الفور أنهما مناسبان لبعضهما، لكن كيف يستمران في علاقة وهما على يقين بأنها خيانة لحب "ميتش" لهما وثقته بهما؟

لا يعني هذا أن الفيلم يضم مواقف درامية فحسب لأن المشاهد تتنوع من طريفة إلى درامية ومنها، على سبيل المثال، عندما يغني "دان" أغنية (دعي حبي يفتح الباب) ل"ماري" أمام عائلته من دون أن يلاحظ اي فرد منها أن الكلمات موجهة إليها.

الأدوار الرئيسية[عدل]

SteveCarell07AA.jpg ستيف كارل
في دور دان بورنز
يتحكم الممثل (ستيف كارل) بشخصية الرجل المضحك التي عوّدنا عليها فيغوص في دور "دان" بالتزام كبير وكأننا نشاهد ممثلاً آخر يجسد هذا الدور، علماً أن (كارل) اشتهر بأدواره الكوميدية, كذلك تمكن من قلب مواقف درامية عميقة إلى أخرى معتدلة تزخر بأمل كبير وبمستقبل جيد على الرغم من وفاة زوجته وتحمّله مسؤولية تربية بناته الثلاث بمفرده.
JulietteBinoche07TIFF.jpg جولييت بينوش
في دور ماري
نجح المخرج (بيتر هيدجيز) في رسم شخصية "ماري" كامرأة مثالية فتألقت الممثلة (جولييت بينوش) في دورها واستطاعت مع (ستيف كارل) نقل جاذبية دافئة وواضحة جمعتهما إلى المشاهدين الذين يرغبون في رؤيتهما سوياً كثنائي.
Dane Cook ComicCon.JPG داين كوك
في دور ميتش بورنز

اقتباسات[عدل]

هذه بعض الأقوال المقتبسة من كتاب سينمائيين:

  • يقول عنه الناقد (جين سيمور) في صحيفة (نيوزداي): "الفيلم يستعرض مكائده ومواقفه بصورة واثقة في انه سينال انتباهك واحترامك وفي النهاية سيتملك قلبك".
  • ويقول عنه (ريتشارد كورليس) في (تايم ماجازين): "الآن وفي هذا الفيلم سيعلم الجميع أن روح وشخصية الممثل ستيف كاريل هي شخصية محبوبة ومستلطفة دائما".
  • ويقول عنه (ستيفاني ساكريك): «لا يوجد شيء جديد في الفيلم، فقد كان من الممكن أن يصنع قبل 10 أو 20 سنة، ومع ذلك فالفيلم بسيط وسهل وله طبيعة جذابة ولطيفة وهذا بالضبط ما جعل منه عملا ممتعا".

وصلات خارجية[عدل]