دايدالوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

دايدالوس (باليونانية:Δαίδαλος) و(بالإنجليزية: Daedalus) مهندس ونحات أسطوري يوناني ويظهر في الأساطير الأولى يقال إنه بنى متاهة لمينوس ليحبس فيها مينوتور وكان قد صنع بقرة من خشب لزوجته باسيفاي وكذلك صنع رجلا من النحاس لكي يرد الأرغونوت، لكن مينوس بدأ يستاء منه فأمر بحبسه في متاهته فصنع أجنحة له ولابنه إيكاروس وهربوا إلى صقلية. لكن إيكاروس ورغم تحذيرات أبيه طار قريبا من الشمس فذابت أجنحة الشمس وسقط في البحر ومات.

هذه الحكايات تتبع تاريخ كريت والإضافات الأثينية أتت لاحقا ومنها صلته مع بيت إيريخثيوس الملكي. وفي الإليادة ذكر انه بنى قاعة رقص لأريادني ابنة مينوس والذي اكتشفه السير آرثر إيفانز في قصر الملك في كنوسوس، وقال ديودورس أنه نفذ العديد من الأعمال في صقلية إلى الملك كوكالوس وفي العديد من المدن اليونانية هناك العديد من التماثيل الخشبية التي يحكى أنه بناها. حيث كانوا ينسبون البنايات والتماثيل لأفراد أسطوريين أو مجهولين بعد أن ضاع اسم الصاحب الأصلي ولا يوجد على المثل نقش يعرف اسم صاحبه.

في نقد لاحق تم الحكم عليه من خلال أفكارهم حول التقدم الطبيعي للفن نسبوا تطويرات لدايدالوس مثل فصل ارجل التمثال وفتح عينيه، وفي الواقع فإن اسم دايدالوس هو رمز يمثل مرحلة من تاريخ الفن اليوناني الحديث عندما كان الخشب المادة الأساسية واضيفت مواد أخرى من اجل التنويع

لا يجب خلط دايدالوس مع دايدالوس السيكيوني وهو نحات من بدايات القرن الرابع قبل الميلاد ولم تنجو أي من اعماله إلى وقتهنا الحاضر.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.



AGMA Tête d'Hermès.jpg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا إغريقية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.