دايرة الحياة (برنامج تلفزيوني)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دايرة الحياة
دايرة الحياة.png
النوع برامج مسابقات، ترفيه
إخراج سامر دادنيان
تقديم علم مصر كريم كوجاك
علم مصر هبة جودة
بلد الأصل علم مصر مصر
اللغة العربية
عدد المواسم 1
عدد الحلقات 100
الإنتاج
المنتج المنفذ مي قنديل
مدة العرض نصف ساعة
شركة الإنتاج شبكة قنوات الحياة
البث
القناة قناة الحياة 2
العرض الأصلي 19 أغسطس 20122013

دايرة الحياة، برنامج مسابقات تفاعلي ترفيهي. بدأ في 19 أغسطس 2012 على شاشة الحياة قناة الحياة الثانية وقدمه الممثل كريم كوجاك وإلى جانب معاونته هبة سمير جودة. الجائزة الكبرى المقدمة هي سيارة جديدة وجوائزة نقدية تصل قيمتها إلى 100 ألف جنيه مصري.

المسابقة هي النسخة المصرية من البرنامج الأمريكي "Wheel of fortune" الذي يعرض منذ 1975 ويعتبر من اقدم برامج المسابقات، ويوزع من قبل شركة سوني العالمية والتي تم عرضه في العديد من الدول حول العالم. وهذه أول نسخة من المسابقة التي تنتج في اللغة العربية.

طريقة اللعب[عدل]

بكل حلقة ثلاث متسابقين يقفون وسط المسرح وأمامهم دائرة مبالغ الأرباح. اللعب يبدأ بسؤال السرعة وقيمته 1000 جنيه مصري، هنا يعطى لهم دليل وعليهم معرفة ما هي الإجابة، أحرف الإجابة تظهر نباعا على الشاشة؛ الأسرع في المعرفة ما هي الكلمة يضغط على الزر امامه ويجيب. إذا كان صحيح الجواب يكسب قيمة هذه الجولة. يليها سؤال سرعة آخر.

المنافسة الحقيقة تبدأ عندما يعطى لهم دليل وعليهم معرفة ما هي الإجابة. ولكن هنا على كل متسابق أن يدور الدائرة، التي ستقف على مبلغ معين سيكون ثمن الحرف الذي سيعطيه المتسابق على أمل أن يكون موجود في الكلمة. إذا كان موجود يضيء مكانه في الكلمة وهبة معاونة المقدم، تقوم بفتح هذا الحرف، ويفوز المتسابق بقيمة عدد مرات ظهر ذلك الحرف. وهذا بالتتالي حتى أن تهر الكلمة او أحد من الثلاثة يحزرها. وهذا ما سيتكرر في الجولات التالية.

كنوع من المساعدة، هناك "الحروف المساعدة" وهي الألف، الواو والياء. هذه الأحرف تعتبر الأكثر تكررا ووجودا في كلمات اللغة العربية. لكي يستخدموها عليهم شراء أحقية الإستخدام، كل يحرف ثمنه 150 جنيه مصري.

المتسابق الحاصل على أكبر رصيد من المال ينتقل للجولة النهائية. بهذه الجولة ينتقل هو والمقدم إلى قسم آخر من المسرح فيها دائرة أصغر و عشرات الأظرف الملونة بداخلها مبالغ مالية منوعة. على المتسابق أن يختار واحدة منها ويعطى له مجددا دليل وكلمة لكي يحزرها. يجب أن يعطي ثلاثة أحرف عادية وحرف واحد من الحروف المساعدة، بعد ذلك يكشف ما هو موجود من الأحرف الذي أختارها ثم لديه 10 ثوان ليعطي جوابه النهائي. إذا حزر الكلمة يفوز بجائزة الظرف وما جمعه خلال الحلقة. اما إذا كان خاطئ فيحصل فقط على رصيد جولات الحلقة.

مصادر[عدل]