دايملر كرايسلر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار الشركة
شعار كرايسلر

دايملر كرايسلر، هي مجموعة ألمانية متخصصة في صناعة السيارات. تأسست 1998 من اتحاد مجموعتى دايملر بنز الألمانية وكرايسلر الأمريكية. تتكون المجموعة من عدد من القطاعات الرئيسية أبرزها:

  • Mereceds Car Group وهى مسئولة عن إنتاج السيارات من طرازات مرسيدس وسمارت ومايباخ
  • Chrysler Car Group وهى مسئولة عن إنتاج السيارات من طرازات كرايسلر وجيب ودودج
  • Commercial Vehicle Group وهى مسئولة عن إنتاج سيارات النقل الثقيل والشاحنات

بالإضافة إلى بعض القطاعات الأخرى مثل الخدمات المالية. المالك الرئيسى لمجموعة دايملر كرايسلر هو البنك الألماني تواجه المجموعة بعض المشاكل المالية المتعلقة بمجموعة كرايسلر حيث أنها تحقق خسائر منذ عام 1998 ولم تحقق أرباح إلا في عام واحد فقط وهو عام 2004. وقد تم بيع مجموعة كرايسلر لعدم جدواها الاقتصادية مقابل 7.4 مليار دولار لشركة سيربيروس لإدارة رؤوس الأموال (Cerberus Capital Management).

عام 2006 بلغت إيرادات الشركة 151.6 مليار يورو، وبلغت أرباحها 3.227 مليار يورو. وقد بلغ عدد موظفي الشركة عام 2005 382,724 موظفاً.

أكبر حملة الأسهم في شركة ديملير كرايسلر هي دولة الكويت (بلغت حصتها من أسهم الشركة 7.1% بنهاية 2006). يليها البنك الألماني والبالغة حصته في مايو 2007 4.35% من حقوق التصويت في الشركة.

تم سنة 2008 فك الارتباط وحل الشراكة بين كرايسلر ودايملر بنز

الازمة العالمية وتاثيرها[عدل]

تعرضت شركة كرايسلر لخسائر حادة كباقي شركات السيارات وقد اعلنت اشاعة على ان شركة هيونداي قد تشتري كرايسلر لكن هيونداي سرعان ما نفت هذا الخبر ويتوقع الكثير من الناس ان هذه الشركة لن تقاوم كثيرا وستنهار قبل نهاية العام 2008.

بتاريخ 23\3\2009، أعلنت "دايملر" أن شركة آبار للاستثمارات باتت أكبر مساهم في الشركة، حيث ستقوم بشراء قرابة 1.9 % من رأسمال أسهم دايملر المصدرة من خلال زيادة رأسمال الشركة.