دبابة بانثر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


دبابة بانثر
Panther
صورة معبرة عن الموضوع دبابة بانثر
دبابة بانثر

النوع دبابة قتال متوسطة
بلد الأصل علم ألمانيا النازية ألمانيا النازية
تاريخ الإستخدام
فترة الاستخدام 1943-1945
الحروب الحرب العالمية الثانية،
تاريخ الصنع
صمم 1937-1940
المصنع مكتب كاركيف موروزوف لبناء وتصميم الآلات
صنع 1940-1956
العدد حوالي 6,000
السلاح الأساسي 7.5 cm KwK 42 L/70
commons:بانثر ويكيميديا كومنز دبابة بانثر

دبابه بانثر هي دبابة متوسطة صنعت على يد ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية التي عملت في الفترة من منتصف 1943 إلى نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945. كان القصد منها أن تكون مضادة للدبابة السوفيتية تي-34، واستبدال الدبابات الألمانية بانزر-3 وبانزر-4، على الرغم من أنه قد خدموا معهم فضلا عن الدبابات بانزر أثقليله وحتى نهاية الحرب. بانثر تتميز بتركيبة ممتازة وقوة المدفعيه، والتنقل، والحماية،بعد انتهاء الحرب مباشرة يعتبر تصميم الدبابه ضمن أفضل تصميم للدبابات أثناء الحرب العالمية الثانية. تجمع الدبابة بانثر مزيج من المميزات البارزة والتي تتألف من قوة النيران و التنقل والحماية والتي اعتبرت كمقياس من قبل الدول الأخرى أثناء الحرب وكذلك بعد الحرب حتى ظهور الدبابة البريطانية سنتوريون (Centurion)

) بعد نهاية الحرب أعتقد الكثيرون أن تصاميم الدبابة تصنف ضمن أفضل تصميم للدبابات أثناء الحرب العالمية الثانية من ناحية المواصفات ومقارنتها بالدبابات الأخرى , حيث تميزت بالسرعة العالية والقدرة على السير من خلال الطرق الوعرة بالإضافة الى الحماية والدروع المتقدمة وقوة النيران الهائلة حيث تميزت بدقة الإصابة ومسدد فائق الأداء كذلك تميزت باحتوائها على معدات متطورة جدا حيث تحتوي على سبيل المثال مسدد ومنظار يستخدم الأشعة تحت الحمراء والذي يعد متقدم جدا في حينه.

تسميتها[عدل]

حتى عام 1944 كان يطلق عليها ب (Panzerkampfwagen V Panther) كما أطلق عليها مكتب الذخائر والمخزون النازي ب(Sd.Kfz. 171) ,في 27 فبراير 1944،أمرهتلرأن يتم حذف الرقم الروماني V والتي تعنى الرقم 5 من تسميتها لكي تسمى بانثر فقط بدلا من بانزر 5.

التصميم[عدل]

دبابة بانثر تعتبر ردامباشرا للدبابات السوفياتية 34 T وKV-1. المواجهة الأولى كانت في 23 يونيو عام 1941،حينما تفوقت الدبابة السوفيتية T-34على دبابة بانزر 3 و بانزر4. وبسبب إصرار الجنرال هاينز جودريان Heinz Guderian ،أوفدت مفوضية البانزر Panzerkommision لجنة خاصة إلى الجبهة الشرقية لتقييم 34 T .تتميز الدبابة السوفيتية بمميزات وخصائص عديدة ومن بين المميزات الأكثر أهمية وجود الدرع المائل والذي حسن من انحراف النيران المعادية بالإضافة إلى فعالية سمك الدرع في مقاومة الاختراق من قبل القذائف المضادة للدروع وتتميز أيضا بالسرفة العريضة والتي تمكنها من الحركة على الأراضي اللينة كما تمتلك مدفع قوي ذو عيار 76.2 ملم والذي يعتبر جيد لاختراق الدروع المعادية عبر إطلاق القذائف شديدة الانفجار.

في أبريل 1942 تم إسناد تصميم الدبابة الحديثة VK30.02 والتي تزن من 30 -35 طن إلى شركة دايملربنز (DB) و ماشين فابريكا وغسبورغنورنبرغ والتي يطلق عليها اختصارا (MAN) .كان تصميم(DB) بمثابة تكريم مباشر إلى 34 T حيث تماثل جسم وبرج الدبابة الجديدة مع أجزاء الدبابة السوفيتية ,34 T نظام التعليق في الدبابة بانثر تم باستخدام نوابض ورقية (Leaf Springs ) بينما نظام التعليق في الدبابة 34 T يستخدم نوابض لولبية. البرج الذي قامت بتصميمه شركة دايملربنز (DB) كان أصغر من البرج الذي صممته مان(MAN) بالإضافة إلى صغر حلقة البرج وكان ذلك نتيجة إلى ضيق الهيكل حيث تتطلب وضع نظام التعليق ذو النوابض الورقية خارج الهيكل الرئيسي .الميزة الرئيسية التي تتميز بها نظام تعليق النوابض الورقية(leaf springs ) على نظام العارضة الالتوائية (torsion bar ) طول الظل للهيكل سيكون قصيرا بالإضافة إلى تصميم نظام ممتص الصدمات يعتبر أكثر بساطة .تصميم الدبابة مماثل للدبابة السوفيتية 34 T حيث تم إضافة عجلة مسننة خلفية بينما طاقم البرج للدبابة المصممة من قبل DB دايملربنز يتألف من ثلاثة أفراد, مدفعي وملقم وقائد الدبابة بالإضافة كان من المخطط تركيب المدفع L/70 75 mm الذي يعتبر اثقل وأطول من مدفع الدبابة 34 T, لكن صعوبة تثبيت المدفع على برج دايملربنز(DB) أدى إلى التفكير في تقليص طاقم البرج إلى شخصين ولكن تم تجاهل هذه الفكرة في نهاية المطاف.

التصميم الذي وضع من قبل شركة(MAN) يجسد الفكر الألماني التقليدي في تصميم الدبابات حيث تم تثبيت العجلة المسننة وعجلة الحركة في المقدمة بالإضافة إلى تثبيت البرج بشكل مركزي على بدن الدبابة, يمتلك هذا النموذج محرك بنزين وثمان أنظمة تعليق من نوع العارضة الالتوائية (torsion bar ) لكل جانب . يعتبر نموذج شركة مان (MAN) أعلى ارتفاعا وأوسع من نموذج شركة دايملربنز (DB ) ويعود ذلك إلى وجود أنظمة التعليق من نوع (torsion bar ) ووجود عمود الإدارة (drive shaft) مثبتا أسفل مجموعة البرج (Turret Basket).في وقت مبكر , قامت شركة هينشل (Henschel ) بتصميم الدبابة الثقيلة نمر1 (Tiger1 ) والذي أستخدم (slack-track)كنموذج لمسار الدبابة والذي يعني وجود عجلات كبيرة متداخلة مع فواصل بينية بدون عجلة إرجاع في الجزء العلوي من المسار , تم تكرير مفاهيم التصميم بشكل عام على تصميم الدبابة بانثر مان(MAN).

تم عرض التصميمين (بانثر مان) و (بانثر بنز) خلال الفترة من يناير حتى مارس 1942. الوزير النازي فريتز تودت (Fritz Todt) وخلفه ألبرت شبير (Albert Spee) أوصيا جميعهما بنموذج بانثر بنز(DB ) للميزات العديدة التي يتفوق فيها على نموذج بانثر مان الأولي .قامت شركة مان(MAN) بتحسينات عديدة على تصميم بانثر مان من خلال الاستفادة من الاقتراحات التي صدرت عن النموذج بانثر بنز وتم مراجعة التصميم من قبل لجنة مخصصة من قبل هتلر في مايو 1942.قام هتلر بالموافقة على التصميم النهائي لشركة مان حيث أن الأحد الأسباب الرئيسية للموافقة على تصميم شركة مان استخدامها لبرج مصمم سلفا من قبل شركة راينميتال (Rheinmetall-BORSIG) بينما نموذج بنز سيتطلب البحث عن شركة جديدة للتصميم والتصنيع مما سيستغرق وقت أكثر وتأخر في الإنتاج.

ألبرت شبير[عدل]

(Albert Spee)  يتحدث عن دبابة بانثر ضمن سيرته الذاتية:

صممت الدبابة نمر(Tiger) لكي تزن 50 طن ولكن بطلب من هتلر تم زيادتها إلى 75 طن , ثم قررنا أن نقوم بتصميم دبابة جديدة تزن 30 طن وللدلالة على خفة حركتها تم إطلاق عليها بانثر(Panther) والتي تعني نمر .على الرغم من خفة الوزن إلاأنهاتعمل بمحرك مماثل لمحرك دبابة النمر (Tiger) بحيث يمكن أن ينتج سرعة متفوقة, ولكن في غضون سنة أصر هتلر على إضافة الكثير من الدروع على بدن الدبابة وإضافة مدفع ضخم حيث أصبح الوزن النهائي للدبابة 48 طن والذي يمثل الوزن الأساسي للدبابة نمر (Tiger).

الإنتاج:[عدل]

يتميز تصميم شركة مان(MAN) بقدرات مميزة للاقتحام وذلك يعود إلى سهولة استخدام المدفع وصيانته والقدرة العالية على التنقل بسبب نظام التعليق المميز واتساع عرض المسار(الجنزير) بالإضافة إلى سعة خزان الوقود . بحلول سبتمبر 1942 ,تم انتاج النموذج الأول من الفولاذ الطري والذي تم قبوله رسميا بعد الاختبار في منطقة (kummersdorf) الألمانية وتم وضع الدبابة في خط الإنتاج فورا ولكن بداية الإنتاج تأخر بسبب وجود عدد قليل من الآلات المخصصة لتشكيل هيكل الدبابة , تم إنتاج الدبابة بشكل رسمي في ديسمبر والتي تعاني من مشاكل مصنعيه نتيجة للتسرع في الإنتاج, أزداد الطلب على الدبابة بشكل مرتفع مما أدى إلى توسع الشركة المصنعة مان(MAN) ليشمل بنز (DB) وشركة الأعمال الهندسية (Maschinenfabrik) و نيدرساشسن-هانوفر(Niedersachsen-Hannover) و شركة هنشل وسون (Henschel & Sohn) التي تقع في مدينة كاسل الألمانية.

العدد الأولي للإنتاج كان 250 دبابة شهريا يتم انتاجه من قبل شركة مان(MAN) ثم أرتفع ليصل إلى 600 دبابة شهريا في يناير 1943 , على الرغم من كل الجهود الدؤوبة لم يمكن الوصول إلى هذا الرقم بسبب القصف المستمر من قبل قوات التحالف والعقبات الصناعية حيث بلغ معدل الانتاج الشهري 148 دبابة في عام 1943 ثم ارتفع ليصل إلى 315 شهريا في عام 1944 حيث بلغ عدد الدبابات التي أنتجت من نوع بانثر (Panther) في تلك السنة 3,777 دبابة وبلغت ذروة الإنتاج في يوليو لتصل إلى 380 دبابة حتى توقف إنتاج الدبابة بحلول مارس 1945. مع المجموع الكلي الذي لايقل عن 6000 دبابة تم صناعتها بلغ عدد الدبابات التي اشتركت في الجبهات القتالية 2,304 دبابة حتى 1 سبتمبر 1944 لكن في نفس الوقت تم الإبلاغ عن فقدان عدد قياسي من الدبابات يصل إلى 692 دبابة.

قصف الحلفاء كان موجها لقطع خطط الإنتاج لكل من الدبابة نمر (Tiger1) والدبابة بانثر(Panther) ومصنع المحركات مايباخ (Maybach) الذي تعرض للقصف خلال ليلتي 27و28 أبريل 1944 مما أدى إلى اغلاق خط الإنتاج لمدة خمسة أشهر, تم التخطيط لبناء مصنع بديل لضمان استمرار خط الانتاج وأطلق على المصنع مصنع الاتحاد للمركبات (Auto-Union plant) في مدينة Siegmar وبدأ الإنتاج في مايو 1944, بدأت قاذفات الحلفاء في قصف مصانع دبابات البانثر مع غارة جوية على مصنع بنز (DB) في السادس من أغسطس 1944 ومرة أخرى خلال ليلتي 23 و24 أغسطس , تم ضرب مصانع مان (MAN) في العاشر من سبتمبر والثالث والتاسع عشر من أكتوبر 1944 ومرة أخرى خلال ليلتي 20 و21 فبراير 1945, بينما لم يتم قصف مصانع الدبابات نيدرساشسن-هانوفر(Niedersachsen-Hannover) حتى 14 و28 مارس 1945.

أجبر القصف الكثيف على مصانع الدبابات على تخفيض نسبة إنتاج قطع الغيار , حيث انخفضت قطع الغيار كنسبة مئوية إلى إنتاج الدبابات من 25-30 % في 1943 إلى 8% في خريف 1944, مما ضاعف المشاكل على أعداد دبابات البانثر (Panther) الفعالة حيث تم استخدام قطع الدبابات الأخرى التي في ميدان العمليات كقطع غيار.

أرقام الإنتاج:[عدل]

دبابات البانثر (Panther) تعتبر ثالث أكثر عربات مدرعة ألمانية تم إنتاجها بعد المدفعية الهجومية (Sturmgeschütz III) التي أنتج منها 9408 مركبة والدبابة بانزر 4 (Panzer IV) التي أنتج منها 8298 مركبة.

النموذج التاريخ العدد ملاحظات
نموذج أولي 11/1942 2 أطلق عليهما الاصدار 1 والاصدار2
Ausf. D من 1/1943 الى 9/1943 842
Ausf. A من 8/1943 الى 6/1944 2,192 بعض الأحيان يطلق عليها Ausf.A2
Ausf. G من 3/1944 الى 4/1945 2,953
BeobachtungspanzerPanther من 1944 الى1945 41 تم تحويلها
Befehlspanzer Panther من 5/1943 الى 2/1945 329 تم تحويلها
Bergepanther من 1943 الى1945 347

إنتاج دبابات البانثر في عام 1944 من قبل الشركات:[عدل]

المصُنع النسبة المئوية من المجموع
شركة مان (MAN) 35%
شركة بنز(Daimler-Benz) 31%
شركة الأعمال الهندسية و نيدرساشسن-هانوفر

(Maschinenfabrik Niedersachsen-Hannover)

31%
أخرى 3%