زنبار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دبور)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

زنبار

الدبور الألماني
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: الحشرات
الرتبة: غشائيات الأجنحة
الرتيبة

ذوات الخصر
انظر النص.

الزِنْبار أو الدَبّور[1] (الاسم العلمي: Vespa) (بالإنجليزية: Wasp) وواحدته زِنبارَة والجمع زَنابير وهي مصطلح لأي حشرة من رتبة غشائيات الأجنحة ورتيبة ذوات الخصر التي هي ليست من النحل ولا النمل.[2] ولكل نوع تقريبًا من الآفات الحشرية نوع واحد على الأقل من الدبابير يفترسها أو يتطفل عليها، مما يجعل الدبابير تلعب دورًا عظيم الأهمية في التحكم الطبيعي في أعداد تلك الآفات، أو المكافحة الأحيائية الطبيعية لها. ويتزايد استخدام الدبابير الطفيلية في مكافحة الآفات الزراعية حيث إنها تفترس الآفات الحشرية في المقام الأول وتأثيرها طفيف على المحاصيل.[3]

التصنيف[عدل]

واخزة دبور، مع قطرات من سم الفينوم

معظم أنواع الدبابير (تقريبا أكثر من 100,000 نوع) "طفيلية" (المعروف تقنيا باسم الطفيليات)، في كثير من الأحيان ماتستخدم المسرأ لوضع البيض مباشرة في جسم المضيف.

اغلب الدبابير المعروفة تنتمي إلى تحت رتبة (الشائكات) أحد أقسام رتيبة ذوات الخصر، التي لديها يتم تكييف المسرأ إلى لدغة سامة (فينوم)، بالرغم من أن عدد كبير من هذه الأنواع الشائكة لا تلدغ.

وتشمل الشائكات أيضا النمل والنحل، وبشكل خاطئ عدد كبير من الدبابير يظن أنها للوهلة الأولى أنها نحل، والعكس بالعكس. وفي تقدير مماثل، يوجد نمل يسمى "النمل المخملي" (فصيلة Mutillidae) من الناحية الفنية تعتبر دبابير.

الصفات[عدل]

تندرج الأنواع المختلفة من الدبابير إلى أحد الفئتين رئيسيتين:

  • دبابير انفرادية : تعيش البالغة منها وتعمل لوحدها، ومعظمها لاتبني اعشاش؛ و الكبار خصبة.
  • دبابير اجتماعية : عكس الدبابير الانفرادي تعيش في مستعمرات يصل عددها إلى عدة آلاف، وتبني الأعشاش، ولكن في بعض الحالات وليس كلها. وفي بعض الأنواع تتزاوج الملكة والذكور، في حين أن الغالبية العظمى من المستعمرة تتكون من عاملات عقيمة.

الخصائص[عدل]

الدبور صائد العناكب، Heterodotonyx bicolor، مع فريسة
الأجنحة قرن استشعار الصدر الأرجل الرأس السن اللاسع البطن أنثى الدبور الأصفر
البنية الشكلية الأساسية لأنثى الدبور الأصفر

تتميز معظم الدبابير بالخصائص التالية:

  • زوج من الأجنحة (ما عدا الأشكال عديمة الأجنحة أو مختزلة الأجنحة في جميع إناث النمل المخملي (Mutillidae)، فصيلة برادينوبينيديا (Bradynobaenidae)، العديد من ذكور دبور ثمار التين (Agaonidae)، العديد من إناث النمسيات (Ichneumonidae)، البراكونيات (Braconidae)، دبابير الزهرة (Tiphiidae)، الدبابير اللامعة (Scelionidae) وروبالوسوماتيديا (Rhopalosomatidae)، البليمات الحقيقية (Eupelmidae)، والعديد من الفصائل الأخرى).
  • مسرأ أو سن لاسع (والذي يوجد لدى الإناث فقط نظرًا لأنه مشتق من المسرأ أو حامل البيض، وهو عضو جنسي أنثوي).
  • بضع شعرات سميكة أو دون شعرات على الإطلاق، (على عكس النحل)؛ ما عدا فصائل النمل المخملي (Mutillidae) وبرادينوبينيديا (Bradynobaenidae) والسكوليديات (Scoliidae).
  • جميع الدبابير تقريبا برية؛ ولا يوجد سوى القليل فقط من المجموعات الطفيلية مائية.
  • تعتبر حشرات مفترسة أو طفيلية تتطفل في الغالب على الحشرات البرية الأخرى؛ فمعظم أنواع اللقيات (على سبيل المثال صائد الرتيلاء (tarantula hawk)، تتخصص في استخدام العناكب كفريسة، كما تستخدم الدبابير الطفيلية العناكب أو العنكبوتيات الأخرى كعوائل إنجابية.
  • لديها زوج من المخالب.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معجم مصطلحات علم الحشرات لمجمع اللغة العربية 2012 ص 353
  2. ^ Norman F. Johnson, Charles A. Triplehorn. 2004. Borror's Introduction to the Study of Insects. 7th Edition.
  3. ^ "Wasp". 

وصلات خارجية[عدل]