دب بني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الدب الأسمر

الدب الأشمط الألاسكي
حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: آكلات اللحوم
الفصيلة: الدبيّات
الجنس: الدببة
النوع: الدب الأسمر
الاسم العلمي
Ursus arctos
لينيوس، 1758
مناطق انتشار الدب الأسمر

الدب الأسمر أو الدب البني هو نوع من الدببة، منتشر في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. يُمكن أن يزن من 300 إلى 780 كغم، وأكبر تحت نوع حجماً من الدببة البنية هي دببة الكودياك، والتي تُنافس الدب القطبي كأكبر نوع في عائلة الدببة وكأكبر اللاواحم المتمركزة على اليابسة.

بالرغم من أن انتشار الدببة البنية ضئيل، وقد واجهت انقراضات محلية، فهي ما زالت تُصنف كـ"غير مهددة بالانقراض" من قِبل اتحاد الحماية العالمي، وذلك بإجمالي أعدادها الذي يبلغ 200,000 تقريباً. والبلدان الرئيسية التي تنتشر فيها هي روسيا والولايات المتحدة (معظمها في ألاسكا) وكندا وجبال كربات (خصوصاً التي في رومانيا) وفنلندا حيث هي حيوان دولي. من الثلاثة أنواع الأكثر انتشاراً من الدببة، بما في ذلك الدببة القطبية والدببة السوداء الأمريكية، الدببة البنية هي الأكثر انتشاراً جغرافياً.

الوصف[عدل]

الدببة البنية هي حيوانات ضخمة البنية وذات أجسام ثقيلة. وتملك الدببة البنية عضلة ذات شكل يُشبه الحدبة أو السنام على أكتافها، وهذه العضلة مع المخالب الطويلة للدببة البنية تمنحها قدرة هائلة على الحفر. وأيضا تملك مخالب مقوسة شديدة الطول، وتكون عند الأطراف الأمامية أطول منها عند الأطراف الخلفية. ويبلغ طولها على الأقل 6 سنتيمترات (حيث لا يُمكن أبداً أن تكون أقصر من هذا)، وأحياناً يُمكن أن يتراوح من 7 إلى 10. ومخالب الدببة البنية أطول وأقوى من تلك التي تملكها الدببة السوداء الأمريكية، لكن مع هذا، فمخالب الدببة البنية غير حادة على عكس التي تملكها الدببة السوداء الأمريكية.

التحت أنواع[عدل]

تحت أنواع الدب البني
اسم التحت نوع صورة الانتشار الوصف
دب البني الأوراسي Ours des pyrenees aspe 2002.jpg أوروبا، سيبيريا (في الشرق)، منغوليا هو نوع فرعي ن متوسطة الحجم مع مخالب رمادية، وتعتبر أكبر من نظرائها الأوروبية كما أنها تصطد بشكل أقل، وهي تتواجد بالغابات.
Ursus arctos alascensis' ألاسكا
دب كامتشاتكا البني Brown-bear-in-spring.jpg شبه جزيرة كامشتكا وجزيرة باراميشور هي دببة بنية قاتمة اللون أقل من دببة سيبيريا، ومخالبها سوداء.
دب كاليفورنيا الذهبي (منقرض)
دب البني السيبيري Ucollaris.jpg شرق سيبيريا يعيش في نهر ينسي في جبال ألتاي في شمال منغوليا. هي دببة بنية قاتمة جدا، وله جمجمة كبيرة نسبيا.
دب الأطلس (منقرض) المغرب العربي (علم تونس تونس، علم الجزائر الجزائر، علم المغرب المغرب)
Ursus arctos dalli
دب رمادي Grizzly Bear Yellowstone.jpg غرب كندا، ألاسكا، والشمال الغربي للالولايات المتحدة وهي موجودة تاريخيا في السهول الكبرى. هي دببة متوسطة الحجم لها معطف بني داكن إلى رمادي، وهي تسمى ب"الدب الأشهب".ويزن الدب الرمادي عادة ما يصل إلى 800 رطلا (364 كيلوغراما) في المناطق الداخلية، أما في إقليم يوكون فوزنها أقل
دب الهيمالايا البنيّ Ursus arctos isabellinus (in Perm Zoo).jpg نيبال, باكستان, وشمال الهند لون المعطف بني محمر إلى اللون الرملي وهذا الدب هو أصغر من معظم الدببة البنية أخرى التي وجدت في القارة الآسيوية.
دب أوسوري البني Ursus arctos lasiotus - Beijing Zoo 3.JPG روسيا، جزر الكوريل الجنوبية، سخالين، نهر أوسوري، شمال شرق الصين، اليابان، هوكايدو يعتقد أن هذا الدب هو سلف الدب البني الأمريكي
دب كودياك Bear Square.JPG كودياك، جزيرة شوياك (ألاسكا) هذا هو أكبر السلالات الدب البني، وهي دببة تعيش في جزيرة كودياك.
دب المكسيكي الأشيب (منقرض) شمال المكسيك بولاية شيواوا، الشمال الغربي لالولايات المتحدة، تكساس، نيو مكسيكو، أريزونا. يعتقد ان هذا النوع إنقرض بسب تربية الماشية في كل من الولايات المتحدة والمكسيك.هي دببة متميزة قادرة على البقاء في المناطق القاحلة ويمكنها العيش في الغابات الصنوبرية الجبيلة في المكسيك.
دب التبت الأزرق Tibetan Blue Bear - Ursus arctos pruinosus - Joseph Smit crop.jpg شرق الصين والتبت هو نوع فرعي، له فراء به شعر أشعث وطويل ما بين الداكن والفاتح، الفراء حول الرقبة خفيف، وله أسنان كبيرة.
Ursus arctos sitkensis جزر بارانوف هو يشبه الدببة القطبية أكثر من الدببة البنية.
Ursus arctos stikeenensis
الدب البني السوري Ursus arctos syriacus.jpg يتواجد في منطقة القوقاز عبر سوريا والعراق وآسيا الصغرى وإيران وأفغانستان وجبال الهيمالايا الغربية، احتمال تواجده في فلسطين تاريخيا. لون فروه أصفر مبيض، وهو من السلالات الصغيرة.