دراسة إبلاغ ذاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دراسة الإبلاغ الذاتي (بالإنجليزية: Self-report study)‏ هي نوع من الدراسات القائمة على الاستبيان أو الاستطلاع فالذين يشملهم الاستطلاع يقرأون السؤال ويحددون الإجابة بأنفسهم دون تدخل الباحث.[1][2][3]

يستخدم تعبير الإبلاغ الذاتي لوصف أي طريقة تتضمن سؤال المشتركين عن مشاعرهم أو مواقفهم أو معتقداتهم أو سلوكهم وغيرها. من الأمثلة على استخدام الإبلاغ الذاتي: الاستبانات والمقابلات. يستخدم الإبلاغ الذاتي بوصفه طريقة لكسب إجابات المشتركين في الدراسات بطريقة الملاحظة أو المشاهدة والتجارب.

دراسات الإبلاغ الذاتي تشكو من مشلكة القبول، فالمرضى قد يبالغون في وصف أعراضهم لدرجة أنهم يجعلون من حالاتهم أسوأ أو أنهم قد يققلون من شأن أعراضهم للتقليل من مشاكلهم. أيضا المرضى قد يخطئون أو ينسون بعض التفاصيل المطلوبة في الاستبانات.

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Problem of the Self-Report In Survey Research". ج. 11 ع. 3. Fall 1996. مؤرشف من الأصل في 2019-05-13. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  2. ^ Victor Jupp، المحرر (2006). "Self-Report Study". The SAGE Dictionary of Social Research Methods. مؤرشف من الأصل في 25 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد بموسوعة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ John Garcia؛ Andrew R. Gustavson. "The Science of Self-Report". مؤرشف من الأصل في 2018-06-17.

انظر أيضا[عدل]