دركوش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دركوش
دركوش في سوريا
دركوش
موقع دركوش في سورية
الإحداثيات: 35°59′33″N 36°24′0″E / 35.99250°N 36.40000°E / 35.99250; 36.40000
البلد علم سوريا سوريا
محافظة محافظة إدلب
منطقة منطقة جسر الشغور
ناحية
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 - المجموع 21,561 نسمة (مع الناحية)
منطقة زمنية 2+ (غرينتش )
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963، رمز المدينة: 23


دركوش بلدة وناحية سوريّة إداريّة تتبع منطقة جسر الشغور في محافظة إدلب. تقع البلدة على ضفتي نهر العاصي الذي يشكل عندها منعطفاً كبيراً يتجه نحو الغرب ثم نحو الشمال عند نهاية خانق ضمن الصخور الكلسية، وتوجد بعض الترب اللحقية الخصبة على جانبي النهر . بلغ عدد سكان الناحية 21561 نسمة حسب تعداد عام 2004.[1]

ترتفع دركوش 150 مترا عن سطح البحر، وتبعد 27 كم إلى الشمال من جسر الشغور، إعمارها قديم تدل عليه آثار مختلفة أهمها مغاور وجسر وقلعة وحمام ونقوش أثرية.


يزرع سكانها السفوح الجبلية بعلاً بمساحة 297 هكتار ، بأشجار الزيتون والكرمة واللوز، ويزرعون رياً 160 هكتار بالأشجار المثمرة كالرمان والمشمش والخوخ والخضار . يشرب أهلها من عدة ينابيع أهمها: الدباغة، التكية، السخنة، مشو.

فيها محطة للرصد الجوي ، وتتبعها 14 قرية و 48 مزرعة أقربها لبلدة دركوش مزارع عين السخنة، خريبة الشمالية ، البلكات، ملك شرقي. تتبعها قريتا زرزور وعامود.[2] دركوش .... عريقة بالقدم و تعود إلى العهود اليونانية و الرومانية حيث الآثار القديمة التي تدل على ذلك , و تبدو البلدة للناظر محاطة بالجبال كسرير الطفل , فقد كانت قديماً مسورة و مغلقة بثلاثة أبواب نظراً لأهميتها الإستراتيجية , وقد تهدمت بعض أجزائها بسبب تعرضها لأكثر من زلزال .


وتعود تسمية دركوش إلى دير كوش بن كنان. ذكرها الجغرافي الروماني سترابون باسم ( خاريبد ) في موسوعته (التاريخ الجغرافي) التي تتكون من 47 مجلدا و كتبها فترة ميلاد السيد المسيح منذ حوالي ألفي عام و قال أنها واقعة في هوة جبلية بين انطاكية و أفاميا, كما ذكرت في النصوص الأشورية المكتشفة في تل العشارنة جنوبي جسر الشغور باسم ( كوش ).

يقول الأسدي في موسوعته إن دركوش هي كلمة سريانية تعني الطريق الصغير لضيق طرقاتها بين الجبال ، أما الأب شلحت السرياني فيقول إنها كلمة سريانية تعني مهد الطفل لأنها تشبه المهد في وقوعها بين جبلين .

و يعتقد بعض المؤرخون انه كان فيها دير سمي باسم البلدة كوش .فصارت تسميتها دركوش . وتتعدد فيها الأوايد الأثرية و المواقع السياحية , ففيها العديد من الخرابات من العهد الروماني التي تحيط بها , و كذلك الحمام الذي يعود للعصر الروماني و الذي جدد بعهد الملك الظاهر , و خان الحريري , و جسر روماني قديم على نهر العاصي , ومغارة الحكيم وهي مكان الحكمة لأحد الأطباء القدماء مع رفوف و مربعات حجرية لوضع أدوية فيها .


وفيها مدفن السلطان بدر الدين الهندي مع بعض حاجياته الشخصية , كما تضم البلدة جامعاً قديماً مع مئذنة تاريخية إضافة إلى آثار بناء طاحونة مياه على نهر العاصي , حيث كانت إلى وقت قريب تضم العديد من النواعير على ضفاف العاصي , و يوجد فيها عدد من ينابيع المياه العذبة منها نبع عين الدباغة الذي يروي سكان البلدة , و كذلك عين التكية ذات المياه المعدنية التي تقارب بنوعيتها مياه دريكيش . وهناك صناعا يدوية كالفخار و شباك الصيد و طباق القش و سلال القصب وقوارب الصيد , كما تفخر دركوش بأزيائها الشعبية التقليدية كالمللحفة و القنباز و الطربـــــوش .


و يوجد فيها أيضاً فرقة للرقص الشعبي قدمت العديد من الحفلات الوطنية و الشعبية , فقد كانت البلدة مركزاً تجارياً هاماً بالقدم كسوق رئيسية لبلدة أنطاكية , كما رسمت العوامل الجوية رسماً لشكل إنسان كبير الحجم في الصخور المقابلة للبلدة من الجنوب أعتبر كبيراً للملاحين , كانت المراكب النهرية تجوب العاصي لنقل الأخشاب و الحجارة ولكن الملاحة النهرية توقفت تماماً بعد إنجاز طرق المواصلات البرية .



المراجع[عدل]

  1. ^ المكتب المركزي للإحصاء. نشرة السكان - المناطق والنواحي. تاريخ الولوج 17 نيسان 2011
  2. ^ المعجم الجغرافي، القطر العربي السوري، الجزء الثالث، ص 329.
City Front.png هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.