دروبال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دروبال
Drupal
شعار دروبال
Drupal 7 screenshot.png
المطور دريس بايتيرث
آخر إصدار [1] 7.4 / 2011-6-29؛ منذ 1130 يومًا
مكتوب بلغة بي.إتش.بي
نظام تشغيل متعدد
النوعية نظام إدارة المحتوى
الترخيص رخصة جنو العمومية
موقع وب http://www.drupal.org

تعديل

دروبال نظام لإدارة المحتوى بمواقع شبكة الإنترنت، ويمكن أن يعمل أيضاً كنظام للتدوين أو كنظام لبناء تطبيقات الويب. بدأ تصميمه دريس بايتيرت ليكون برنامج لإنشاء المنتديات، ولكن دروبال تطور إلى أبعد من هذا نظراً لتصميمه الجيد وبنيته المرنة التي يمكن التحكم بها وتطويرها بسهولة. يستخدم دروبال في مواقع شهيرة مثل Debian Planet و Spread Firefox.البرنامج مشهور في استخدامه في بناء المجتمعات القائمة على الويب.دروبال مكتوب بلغة برمجة بي اتش بي.

معنى كلمة دروبال[عدل]

تكتب بالعربية (دروبال)، وهي تعريب لفظي للاسم الإنجليزي Drupal، الذي أتى بدوره من الهولندية Druppel، والتي تعني بالعربية قطرة كما في "قطرة ماء".

نظام إدارة المحتوى[عدل]

يحتوي دروبال على بذرة أساسية، أو ما يمكن أن يسمى بقلب النظام. يدعم قلب النظام إضافة دوال برمجية تكتب خصيصا لتتوافق مع النظام. توفر هذه الدوال إمكانيات إضافية عديدة منها: إمكانية إضافة أنظمة للتجارة الإلكترونية، وألبومات الصور، وأنظمة إدارة القوائم البريدية، والدمج مع CVS.

إن تصميم نظام الدوال البرمجية في دروبال، بالإضافة إلى قاعدة الشيفرات الموثقة جيداً يجعلان من الأسهل بمكان على الأشخاص ذوي المعرفة بلغة بي إتش بي أن يكتبوا شيفرات تضيف مزايا جديدة للبرنامج. يستخدم البرنامج بكثرة في بناء المواقع التي تركز على مجموعات المستخدمين.

نظام الصناديق في دروبال[عدل]

يتيح نظام الصناديق Blocks إضافة أي محتوى في أي مكان داخل الصفحة بشرط أن يتوافق مع القالب المستخدم، فإذا كان القالب يقسم الصفحة إلى ثلاثة اعمدة، يمكن حينها إضافة اي محتوى نصيا كان أم غير نصي إلى أحد الاعمدة الثلاثة، ويمكن كذلك ترتيب المحتوى في العمود الواحد، فيتم تحديد من الأول ثم التالي بمرونه وسهولة عالية.

دعم اللغة العربية[عدل]

بداية من دروبال 6، أصبح دعم اللغة العربية (واللغات التي تكتب من اليمين لليسار عموما) مدمجا في دروبال، حيث يمكن للنظام عرض المواقع من اليمين لليسار ببساطة ودون أي تعديلات في السمات المستخدمة.[2]. كما توجد وحدات إضافية لدعم خلط النصوص العربية مع غير العربية[3].

تعريب دروبال[عدل]

يعمل فريق من المتطوعين على تعريب دروبال منذ الإصدارة 4.7[4] حيث يتوفر بواجهة عربية كاملة. في 20 فبراير 2010 صدر تعريب دروبال 6[5]؛ آخر إصدارة مستقرة من دروبال.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]