دستور أدوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يناير_2012)
دستور الأدوية الصيني

دستور أدوية أو Pharmacopoeia باللغة الإنجليزية هي عبارة عن كتاب يحتوي جميع الأدوية المسموح باستخدامها بالإضافة إلى صفاتها وخصاصئصها وطرق تحضيرها، يتم اصدارها من المؤسسات الصحية الرسمية في الدول.

مقدمة[عدل]

الاسم المرادف أقرباذين ؛ هو الكتاب الرسمي الذي تصدره الحكومة، أو أي هيئة تخولها الحكومة إصداره تكون له صفة القانون، و يشمل الأدوية الهامة ومفرداتها، بما في ذلك تعريف كل منها، مواصفاتها، اختبارات التعرف عليها، اختبارات درجة تفاوتها، طرق معايرتها و تحضيرها، و مقاديرها عند الاستعمال. و يعتبر مرجعا معتمدا لكل ما يتعلق بالأدوية و التحضيرات الصيدلانية.

صدر أول دستور طبي من هذا القبيل في عام 1564 في نورمبرغ، ألمانيا، تلاه آخر في لندن، إنكلترا، أصدرته كلية الأطباء عام 1618 وثالث في أدنبرة، سكوتلندا 1699 ورابع في دبلن إيرلندا 1807. وصدر عام 1864 أول دستورٍ بريطاني للأدوية ليحل محلها. وفي الولايات المتحدة صدر أول دستور عام 1830. وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية دستوراً للأدوية عام 1951.

وجدير بالذكر أن كتب الطب العربية في العصور الإسلامية لم تخل من سرد مواصفات بل وزراعة وقطف الأدوية المتوفرة حسب الأبجدية، أي ما يساوي دستور للأدوية في العصر الحديث يوجد في العالم العديد من دساتير الأدوية، أشهرها البريطاني والأمريكي والأوربي والياباني [1] لايسمح بفتح صيدلية أو أي مكان عمل صيدلاني دون أن يكون فيها دستور أدوية، وبالعادة تحتوي الصيدليات على دستور بريطاني والمصانع على أمريكي، لأن الأمريكي يركز على التصنيع أكثر من تركيزه على خصائص وصفات المواد

الأصل اللغوي[عدل]

اشتقت من الكلمة اليونانية "فارماكوبيا" φαρμακοποιΐα (pharmakopoiia)وهي تتكون من 3 كلمات الأولى φαρμακο- (pharmako-) فارماكو وتعني دواء متبوع بالفعل اليوناني ποι- (poi-) بوي الذي يعني اصنع وأخيراً تنتهي ب -ια (-ia) يا للفعل المضارع، فتصبح تعني صنع الأدوية

تاريخياً[عدل]

تعد بردية إدوين سميث التي كتابها الفراعنة بالإضافة لكتاب ماتيريا ميديكا Materia medica الإغريقي من أقدم الكتابات التي وجدت تتحدث عن الأدوية وتصنيعها. كما يعد كتاب القانون في الطب لابن سينا من أوائل دساتير الأدوية في العالم، بالإضافة لأعامل لابن زهر و ابن البيطار

تم اصدار أول نسخة من دستور الأدوية البريطاني British Pharmacopoeia بأمر من الملك هنري الثامن وتم النشر في 1618. أحدث نسخة هي نسخة 2008 أما دستور الأدوية الأمريكي USP فبدأ ب1820 أصدرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً دستور الأدوية العالمي.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Bowl hygeia.svg هذه بذرة مقالة عن الصيدلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.