دعسوقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ نوفمبر 2008. (مساعدة)


اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دعسوقة

Coccinella septempunctata
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: الحشرات
الرتبة: غمديات الأجنحة
الفيلق: Cucujoidea
الفصيلة: دعسوقيات
Latreille, 1807
الأسر

Chilocorinae
Coccidulinae
Coccinellinae
Epilachninae
Scymininae
Sticholotidinae

الدعسوقيات أو الخنافس المنقطة (الاسم العلمي: Coccinellidoe) (بالإنجليزية: ladybug) هي حشرات تعتبر من أحد فصائل الخنفساء المعروفة ومن ذوات التطور كامل تنتشر في أغلب بقاع الأرض يوجد منها أكثر من 5000 نوع في أمريكا الشمالية وحدها عرف منها أكثر من 450 نوع. تتميز الخنفساء المنقطة بصغر حجمها مقارنة ببقية عائلات الخنافس إذ يبلغ طولها من 1 إلى 8 على الف من المتر كما ان ألوانها متعددة كالون الأحمر والأصفر والأبيض والقاتم وهي تعتبر من المفترسات المفيدة للفلاح سواء على صعيد افتراس المن والهوام الضارة أو المساعدة في عملية التلقيح.

Coccinella transversalis, elytra in the open position
Basic anatomy of a ladybird
Mid-larva stage
Eggs with the head of a match for scale

يرجع كلمه دعسوقه الاى لونها الأحمر

دورة الحياة[عدل]

يمكن للدعسوقة أن تلد آلاف من اليرقات حيث أن متوسط العمر المتوقع لكل صنف منها من سنتين إلى ثلاث سنوات. الدعسوقة هي حشرة مفيدة جداً في المكافحة البيولوجية ضد الحشرات المضرة، مثل المن وبعض الحشرات القشرية التي تأكل المحاصيل الزراعية بسرعة وبكمية كبيرة. خلال موسم البرد، تبدأ الخنافس فترة السبات، فتبحث عن ملجأ تحت الحجارة، تحت لحاء الأشجار، في جذوعها القديمة، أو تحت أوراق الزهور الذابلة كما الخشخاش، الخ.

الغابات، السهول، بقع الأعشاب الضارة، و الحدائق.

يحصل التزاوج في الربيع أو الصيف تضع الأنثى ما بين 3 و300 بيضة حسب النوع وحسب مدى بعد مجموعة الدعسوقات عن مستعمرات المنة (أي كمية المنة التي تتناولها) .فمثلاً النوع البريطاني Adalia bipunetata تضع الأنثى بيضاً يفقس خلال مدة من 5 إلى 8 أيام تأكل اليرقة حوالي من 350 إلى 400 منِّة خلال 10 إلى 15 يوم فتستخدمها في نموها لتصبح حشرة كاملة. في هذه النقطة تبدأ البقع السوداء بالظهور على ظهرها .تستغرق دورة الحياة كلها من أربع إلى سبع أسابيع فالعديد من الأجيال يمكن أن ينشأ في الصيف الواحد.

كحشرات منزلية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps bug left.png هذه بذرة مقالة عن الحشرات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.