محمد أوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دكتور أوز)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دكتور أوز
ولادة 11 يونيو 1960 (العمر 54 سنة)
Flag of the United States.svg كليفلاند، أوهايو, الولايات المتحدة الأمريكية
مواطنة امريكي تركي
عمل جراح القلب
دين مسلم[1]

دكتور أوز الاسم الكامل محمد أوز (بالإنجليزية: Mehmet Öz) أو أوز (Öz)، (مواليد 11 يونيو، 1960) هو جراح قلب ومؤلف. أصاب شهرته الكبيرة في المجتمع الأمريكي والعالمي من ظهوره الأسبوعي على برنامج أوبرا وينفري Oprah Winfrey show.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد دكتور أوز في كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية لأبوين تركيين [2]. والده هو الدكتور مصطفى أوز. وهو متزوج من المؤلفة ومعلمة الريكي ليزا أوز ولهما أربعة أطفال.

وقال انه تلقى تعليمه في مدرسة تاور هيل في ويلمنجتون، ديلاوير. في عام 1982 حصل على درجة جامعية من جامعة هارفارد. وفي عام 1986 حصل على دكتوراه في الطب المشترك ودرجة ماجستير في إدارة الاعمال من مدرسة الطب جامعة بنسلفانيا ومدرسة وارتون [3].

اوز استاذ جراحة القلب في جامعة كولومبيا. يدير مساعدة جهاز القلب والبرنامج هو مؤسس برنامج الطب التكميلي في نيويورك - مستشفى البرسبتاريان. تشمل اهتماماته البحثيه جراحة استبدال القلب، وجراحة القلب بالحد الادنى من الغازية، وسياسة الرعايه الصحية. له أكثر من 350 منشوراً أصلياً، وفصول الكتب، والملخصات، والكتب، وحصل على العديد من براءات الاختراع.

يخدم في المجلس الاستشاري لأمناءحركة وان فويس (صوت واحد)، وهي منظمة غير ربحية تسعى إلى تمكين المعتدلين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اتخاذ دور أكثر حزما في حل الصراع.

تأثر اوز بكثير من الناس، بمن فيهم أفكار العالم السويدي والفيلسوف، واللاهوتي، والمسيحي الصوفي إيمانويل سويندنبورغ (بالإنجليزية: Emanuel Swedenborg). وكتب في الآونة الأخيرة في مجلة الروحانيه والصحة: "ما أن دخلت حيز الاتصال مع العديد من الكتابات، بدأت افهم رؤى سويدنبرغ العميقة وكيف انها تطبق مباشرة في حياتي". وهو يذكرأفكار سويدنبرغ القائلة بأن الزواج يجب أن يستمر إلى الأبد، وأن لكل واحد غرض من وجوده في هذا العالم، والله محبة، وإجابات سويدنبرغ حول سؤال "لماذا تحدث اشياء سيئة في العالم؟".

إدعاءات سوء معاملة الحيوانات في الأبحاث العلمية[عدل]

رفعت جماعة حقوق الحيوان PETA شكوى ضد جامعة كولومبيا بدعوى القيام بإجراءات ضد حقوق الحيوان [4]، ووفق اتفاق التسوية المؤرخ 14 مايو 2004، وافقت الجامعة على د فع 2000 دولار غرامة مدنية لتسوية هذه الاتهامات والتي شملت القتل الرحيم للكلاب بحقن قلبية غير معتمدة قام بها دكتور أوز، بالإضافة إلى معدات وأقفاص غير نظيفة وخطيرة وصدئة وبدون خطة للأجراءات والفشل في الحفاظ على سجلات منظمة [5].

وإدعت المنظمة أيضاً أن أوز اندمج ضمن تجارب مؤلمة وغير ضرورية على الكلاب والتي خلفتهم مشلولين وفي ألم كبير لمدة تصل إلى 29 يوماً قبل أن يتم قتلهم بالقتل الرحيم [6]. كما أدعت تطبيقات المنحة العلمية الناتجة عن ذلك إلى المعهد الوطني للصحة، قد تكون قد تم رفضها بسبب السجل الضعيف عن العناية بالحيوان في إطار ذلك.

دكتور أوز مؤلفاً[عدل]

اوز وهو مؤلف الكتاب الفائز بجائزة ،(الشفاء من القلب) (Healing from the Heart) وكتابه الثالث، الذي كتبه بالاشتراك مع الدكتور مايكل رويزن (Dr. Michael Roizen)، وهو YOU: The Owner’s Manual : An Insider’s Guide to the Body That Will Make You Healthier and Younger الذي تم إصداره في مايو 2005 وكانت على قائمة صحيفة نيويورك تايمز لقائمة الكتب الأكثر رواجا ومبيعاً. واحدث مؤلفاته كتاب بعنوان : أنت : على حمية (YOU: On A Diet)، الذي كتبه أيضا بالاشتراك مع الدكتور رويزن.

الكتب والمؤلفات[عدل]

  • YOU: Staying Young: The Owner's Manual for Extending Your Warranty, by Michael F. Roizen, Mehmet Oz, 2007, ISBN 0-7432-9256-1.
  • YOU: On A Diet: The Owner's Manual for Waist Management, by Michael F. Roizen, Mehmet Oz, 2006, ISBN 0-7432-9254-5.
  • YOU: The Smart Patient: AnInsider's Handbook for Getting the Best Treatment, by Michael F. Roizen, Mehmet Oz, 2006, ISBN 0-7432-9301-0.
  • YOU: The Owner's Manual: An Insider's Guide to the Body that Will Make You Healthier and Younger, by Michael F. Roizen, Mehmet Oz, 2005, ISBN 0-06-076531-3.
  • Complementary and Alternative Cardiovascular Medicine: Clinical Handbook, by Richard A. Stein (Editor), Mehmet, M.D. Oz (Editor), 2004, ISBN 1-58829-186-3.
  • Healing from the Heart: A Leading Surgeon Combines Eastern and Western Traditions to Create the Medicine of the Future, by Mehmet Oz, Ron Arias, Dean Ornish, 1999, ISBN 0-452-27955-0.
  • Minimally Invasive Cardiac Surgery, 2003
  • Numerous editorials in Newsweek, O Magazine, Esquire Magazine, and The New England Journal of Medicine

البرامج التليفزيونية[عدل]

الإذاعة[عدل]

انضم الدكتور أوز لبرنامج أوبرا وينفري باعتباره مساهما دائماً إلى إذاعة الساتالايت XM - على مدار 24ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع في برنامج أوبرا وأصدقائها يوم 25 سبتمبر 2006

المحطة ET PT البرنامج اليوم
قناة راديو الستالايت XM --  : قناة 156 7 صباحاً 4 مساءاً دكتور مهمت أوز كل يوم إذاعي

التكريم[عدل]

  • ذكر في قائمة أطباء العام " هيبوكراتس ماجازين"
  • ذكر في قائمة هيلرز أوف ذا ميلينيام " مجلة هيلثي ماجازين "
  • ذكر في قائمة أفضل أطباء العام" نيو يورك ماجازين"
  • ذكر في " كاسيل كونولي جايد "
  • منح لقب " جلوبال ليدر أوف تومورو" – وورلد إيكونوميك فورم 1999
  • منح لقب " المواطن التركي – الأمريكي للعام 1996
  • جائزة " كتب لأمريكا أفضل " (عن كتاب : هيلينج فروم ذا هارت – الشفاء من القلب) 1999
  • منحة روبرت إي جروس للبحث " AATS 1994-1996
  • جائزة البحث " الجمعية الأمريكية لعلاج وجراحة الليزر 1991
  • جوائز بلاكمور للبحث " جامعة كولومبيا للأطباء والجراحين" 1988-1991
  • جائزة إيمي للبرامج الحوارية النهارية - 2010

مراجع[عدل]

  1. ^ دكتور أوز وديانته الإسلام، (إنجليزية).
  2. ^ {{[1]}}
  3. ^ Ratner، Lizzy (2007-08-14). "The Great and Powerful Dr. Oz". New York Observer. اطلع عليه بتاريخ 2007-09-24. 
  4. ^ September 25, 2003 PETA letter to USDA
  5. ^ http://www.columbiacruelty.com/letters/USDA.pdf Settlement agreement between USDA and Columbia University Institute of Comparitive Medicine
  6. ^ http://www.columbiacruelty.com/feat-pupkillings-pups1.asp Columbia University Fined for Cruel Puppy Killings

مصادر خارجية[عدل]