دلتا بلوز (فيلم وثائقي)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Delta Blues (In a Land of Cotton)
Delta Blues (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
تاريخ الصدور
2001
اللغة الأصلية
English / Dutch / Russian
البلد
Netherlands
الطاقم
المخرج
M.E. van der Tuuk
البطولة
Oral Ataniyazova
Yusup Kamalov
Meryem Aslan
Max Spoor
Ian Small
Scott O'Connor
Sagitzjan Aitzjanov
Frits Verhoog
Rashid Koshekov
Bakhtiyar Zhollybekov
التصوير
M.E. van der Tuuk
الموسيقى
M.E. van der Tuuk
Bazargul Karimova
التركيب
M.E. van der Tuuk

دلتا بلوز (Delta Blues) (المترجم تحت اسم: في أرض القطن) عبارة عن فيلم وثائقي تم تصويره في عام 2000.[1] ويتعامل هذا الفيلم مع المشكلات البيئية الناجمة عن جفاف بحر آرال، وتأثير ذلك على العلاقات السياسية في منطقة آسيا الوسطى (خصوصًا بين أوزبكستان وكازاحستان وقيرغيزستان وتركمنستان). وعلى وجه الخصوص، فإنه يركز على [2]، وهو صادر عن اليونسكو، وتم عرضه في عام 2000 في المنتدى العالمي للماء الثاني في لاهاي. وقد تم توجيه الانتقاد إلى هذه الوثيقة بسبب وضع أهداف غير واقعية، وكذلك بسبب التركيز على الحوض الكامل (في جنوب غرب كازاخستان وأوزبكستان وتركمنستان)، مما يعني التخلي الضمني عن بحر آرال والأشخاص الذين يعيشون على مجرى النهر في قرقل باغستان.[3]

ملخص[عدل]

إن السبب وراء جفاف بحر آرال هو الري المكثف المستخدم من أجل إنتاج القطن (بشكل أساسي). وبغض النظر عن كونه محصولاً يحتاج إلى قدر كبير من المياه، فإن قنوات الري تتسم بعدم الكفاءة الشديدة، وكان يتم فقد قدر كبير من المياه. وبالإضافة إلى ذلك، تكون المياه التي تعود إلى الأنهار ملوثة بشدة (بمبيدات الآفات والأسمدة. وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد أي حافز لتغيير الطريقة غير المسئولة لاستخدام المياه في المنطقة. فالمياه هبة خارجية، وينظر إليها على أنها منحة من الطبيعة أو من الإله. ويؤدي ذلك إلى موقف تكون فيه تلك (الدول أو المناطق أو المزارع) التي تستخدم أغلب المياه المتاحة في وضعية تحقيق أكبر استفادة من تلك المياه، في حين أنهم لا يدفعون مقابلها، مما لا يترك للآخرين (الذين يعيشون على ضفاف النهر) إلا قدرًا أقل من المياه، بل وملوثة.

في حين أنه ينظر في معظم النقاشات التي تدور حول المسئولية فيما يتعلق باستخدام المياه إلى الخصخصة على أنها عدو الشعب اعتمادًا على المياه، إلا أن العديد من المنظمات غير الحكومية في هذه المنظمة (التي كانت تنتمي من قبل إلى الاتحاد السوفيتي) تدعي بدلاً من ذلك أن مصدر المشكلات المتعلقة بالمياه يكمن في الاستخدام غير المسئول للمياه، خصوصًا من خلال القطاع الزراعي (الذي ما زال مملوكًا في الغالب للدولة). ويدعي الكثيرون أن هذا الموقف لا يمكن أن يتغير إلا من خلال تغيير النموذج الفكري السوفيتي، أي من خلال وضع تعريفة سعرية على المياه: أي كلما زاد مقدار المياه التي يتم استهلاكها أو تلويثها، زاد مقدار المبالغ التي يتم دفعها.

المقابلات الشخصية[عدل]

  • أورال أتانييازوفا (مؤسسة Perzent، نوكوس)[4]
  • يوسوب كامالوف (اتحاد الدفاع عن بحر آرال ونهر أموداريا (UDASA)، نوكوس)[5]
  • ميريم أصلان (Oxfam Novib، لاهاي)
  • ماكس سبور (معهد الدراسات الاجتماعية، لاهاي)
  • أيان سمال (Médecins Sans Frontières، نوكوس)
  • سكوت أوكونور (المركز الأسيوي للتبادل الحر (CAFE)، نوكوس)[6]
  • سيجيتشان آيتجانوف (المركز الأسيوي للتبادل الحر، ميوناك)
  • فريتس فيرهوج (يونسكو، باريس)
  • رشيد كوشيكوف (وزارة المياه، قرقل-باغستان)
  • باختيار زوليبيكوف / جوليبيكوف (جامعة طشقند الزراعية، نوكوس)[7]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Delta Blues (in a land of cotton) - YouTube نسخة محفوظة 10 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ http://unesdoc.unesco.org/images/0012/001262/126259mo.pdf الرؤية المتعلقة بالمياه في حوض بحر آرال لعام 2025 نسخة محفوظة 2023-04-04 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Indymedia NL (Nederland) - UNESCO promotes unsustainable development in Central Asia نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Perzent-Karakalpak Center for Reproductive Health and Environment". مؤرشف من الأصل في 2012-07-31.
  5. ^ www.udasa.org - the aral sea crisis نسخة محفوظة 12 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ UNDP in Uzbekistan | Partners databaseنسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "Water Actions - Uzbekistan - ADB.org". مؤرشف من الأصل في 4 ديسمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]