دلفين أزرق أبيض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دلفين أزرق أبيض

حجم الدلفين الأزرق الأبيض مقارنة مع حجم الإنسان
حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: حيتانيات
الرتيبة: حيتان ذوات أسنان
الفصيلة: دلفينات محيطية
الجنس: دلافين
النوع: دلفين أزرق أبيض
الاسم العلمي
Stenella coeruleoalba
(ماين، 1833)
مناطق انتشار الدلفين الأزرق الأبيض

الدلفين الأزرق الأبيض أو الدلفين المخطط (بالإنجليزية: Striped dolphin) (بالفرنسية: Dauphin bleu et blanc) هو دلفين محيطي، يعيش في المياه المدارية و الحارة، و هو ينتمي إلى رتيبة الحيتان المسننة. هو النوع الأكثر انتشارا، في البحر الأبيض المتوسط، بين أنواع رتبة الحيتانيات. يتراوح طوله بين 180 و 250 سنتمترا، و وزنه بين 110 و 156 كلغ. في ما يتعلق بمثنوية الشكل الجنسية، الذكور أكبر حجما قليلا من الإناث.[1]

التسمية[عدل]

تم تصنيف الدلفين الأزرق الأبيض من طرف الإحيائي الألماني فرانز ماين سنة 1833.[1] الإسم العلمي المعتمد هو نحت لكلمتي cæruleus (و تعني الأزرق الغامق) و albus (أبيض)، في إشارة إلى اللونين المميزين للدلفين.

السلوكيات[عدل]

يعيش الدلفين الأزرق الأبيض في مجموعات تتراوح أعدادها بين 100 و 500 فردا، مع إمكانية وجود أفراد يتنقلون بمفردهم. في حالة انحسار الموارد الغدائية، تتفرق مجموعات الدلفين الأزرق الأبيض، إلى مجموعات أقل عددا لتخفيف التنافس حول الغذاء. أحيانا، تكون مجموعات الدلفين الأزرق الأبيض مختلطة بمجموعات الدلافين الشائعة. بصفة عامة، يتميز هذا الثديي باجتماعيته و بانجذابه للبشر، و يعاني في الوقت المعاصر من انحسار مجاله الطبيعي بسبب كثافة النشاط الإنساني البحري و الصيد.
نظام التوالد يمتثل للعوامل المناخية، ففي البحر الأبيض المتوسط، تكون فترة الوضع بين شتنبر و أكتوبر، حتى يجد المواليد مياها أكثر دفءا و أوفر غذاء، و حتى يكون مجهود الإرضاع أقل بالنسبة للإناث. فترة التزاوج تكون بين نهاية الصيف و بداية الخريف، و يمتد الحمل سنة كاملة؛ يبلغ حجم الوليد 95 سنتمترا، و يكون وحيدا، على غرار باقي الحيتانيات.
مؤشر الذكورة يكون مرتفعا لدى الدلفين الأزرق الأبيض في السنوات الأولى (بمعدل 1.11 ذكرا لكل أنثى)، و بسبب ارتفاع نسبة وفيات المواليد الذكور، تعود النسبة للتوازن عند البلوغ. بمجرد بلوغها، تتخلى الدلافين البالغة عن مجموعة الأب و الأم الأصلية، لتشكل مجموعات جديدة.[2]

مراجع[عدل]

Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.