دلفي (لغة برمجة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دلفي بيئة تطوير متكاملة
التصنيف برمجة كائنية التوجه
ظهرت في 1995[1]
الرخصة تجارية
التطوير
المطور إمباركاديرو للتكنولوجيا
آخر إصدار دلفي (Delphi XE5 )
رقمه 19 (سبتمبر 2013)
متفرقات
امتدادات الملفات pas [2]
موقع ويب http://www.embarcadero.com/products/delphi


مقدمة إلى لغة البرمجة المرئية Delphi[عدل]

دلفي (بالإنجليزية: Delphi)، أو CodeGear Delphi سابقا أو Embarcadero Delphi حاليا هي لغة برمجة كانت من إنتاج شركة بورلاند سابقا و تطورها الآن شركة Embarcadero Technologies. هذه اللغة مبنية على لغة باسكال الكائنية حيث تعتبر تطويراً للغة باسكال القديمة، تعتبر دلفي لغة شائعة ومنتشرة حالياُ، وهي دلفي لغة مرئية و من اللغات العالية الإنتاجية. وتعتبر في مصاف اللغات القوية والسهلة معا.

تستخدم دلفي لتطوير البرامج والتطبيقات بشكل سريع ولذلك يشار إليها بأنها ذات صفة بيئة تطوير متكاملة R.A.D وهذه الصفة تعني تطوير البرامج بسرعة أي Rapid Application Development وذلك يتحقق باستخدام مكونات وأدوات جاهزة تنسق بالشكل المطلوب ويتم برمجتها بكتابة عدة برامج مرتبطة بأحداث معينة خاصة بهذه المكونات أو العناصر ويشار إلي هذا النوع من البرمجة بالبرمجة بالأحداث. البرمجة بالأحداث هي برمجة تتوقف على حدوث حدث ما لعنصر ما يوجد في التطبيق بمعنى عند حدوث حدث معين مثل النقر على زر أو إغلاق إطار ، يتم تطبيق برنامج معين سبق كتابته في التطبيق ويفهم من ذلك أن لكل كائن أو عنصر Object حدث أو أكثر يمكن ربط أي منها بإجراء معين. يطلق في علم البرمجة المرئية على العنصر اسم Object وهو نفسه الكائن أو المكون Component والعناصر هي عبارة عن أي شئ تم استخدامه في البرنامج مثل الإطار (Form) أو الزر (Button) أو مربع النص (Edit) أو القائمة (Menu) ... الخ. لكل عنصر Object أحداث معينة مرتبطة به أو بمعنى آخر أحداث تحدث له في وقت معين ، فمثلاً تستخدم الأزرار كي يتم النقر عليها غالباً وعملية النقر هذه يشار إليها في علم البرمجة المرئية على أنها حدث النقر ، فعند النقر على زر ما تقوم لغة البرمجة المرئية Delphi بتطبيق الإجراء المرتبط بهذه الحدث والذي سبق وأن تمت برمجته من قبل المبرمج. أيضاً الكتابة داخل مربع النص تعتبر حدث والدخول أو الخروج من مربع النص يعتبر حدث آخر وتمرير مؤشر الماوس على أحد العناصر يعتبر أيضا حدث يمكن ربطه بإجراء (برنامج) معين... وهكذا. تسمح لغة البرمجة Delphi للمبرمج بتصميم التطبيق المطلوب باستخدام عدة عناصر Objects توضع على إطار Form واحد أو أكثر حسب الشكل الذي يحتاجه التطبيق ومن ثم يتم كتابة البرامج أو الإجراءات Procedures لكل حدث event من الأحداث المراد برمجتها بمعنى أنه لو تم استخدام زر Button في التطبيق فإنه من الطبيعي أن يتم كتابة إجراء لحدث النقر على هذا الزر . وهكذا يتم كتابة كل الإجراءات اللازمة للتطبيق.

نستنتج من ذلك أن عملية تطوير التطبيقات باستخدام لغة البرمجة المرئية Delphi تمر بمرحلتين :

  1. المرحلة الأولى :

هي تصميم التطبيق وفي هذه المرحلة يتم وضع وتنسيق العناصر التي يتكون منها التطبيق ويتخلل هذه المرحلة تحديد خصائص Properties كل عنصر وخصائص العنصر هي عبارة عن مواصفاته مثل الأبعاد والموقع والاسم واللون وغير ذلك ويلاحظ هنا أن لكل عنصر خصائصه وإن اشتركت بعض العناصر في بعض الخصائص.

  1. المرحلة الثانية :

هي مرحلة كتابة الإجراءات المرتبطة بالأحداث وهي مرحلة البرمجة حيث يتم كتابة برامج صغيرة كانت أو كبيرة على هيئة إجراءات Procedures خاصة بأحداث معينة للعناصر المستخدمة في التطبيق. يطلق على العناصر Objects المستخدمة في تطبيقات Delphi اسم مكونات Components وأحياناً تسمى المكونات الرسومية أي Visual Components ولغة Delphi غنية بهذه المكونات وتسمى مكتبة المكونات الرسومية VCL أو Visual Component Library بحيث يمكن لمطوري التطبيقات استخدامها لإنشاء وتصميم أي تطبيق. كما أن لغة Delphi تسمح بإنشاء مكونات رسومية خاصة بمطوري التطبيقات يمكن إضافتها إلى مكتبة المكونات الرسومية VCL الخاصة بلغة Delphi لكي يمكن استخدامها في أي وقت لاحقاً.


صورة لبرنامج الدلفي

الإجراءات: Procedures[عدل]

الإجراء هو مجموعة أسطر برمجية تبدأ بعنوان للإجراء وتهدف إلى إنجاز عمل ما داخل التطبيق ويتم تنفيذ هذا الإجراء باستدعائه بواسطة عنوانه أي يكتب العنوان كسطر من أسطر البرمجة. في لغة Delphi لكل حدث إجراء يتم تنفيذه عند حدوث ذلك الحدث كما يمكن تنفيذ نفس الإجراء بكتابة عنوانه في إحدى الأحداث الأخرى. كما يمكن في لغة Delphi كتابة إجراءات عامة يمكن لجميع الأحداث استدعاءها وتنفيذها عند اللزوم وتأخذ كافة الإجراءات في لغة Delphi الشكل الآتي :

  • الوظائف Functions :

الوظيفة تشبه الإجراء تماما إلا أنها ترجع قيمة واحدة أي أن اسم الوظيفة يعمل كمتغير يحمل قيمة الوظيفة النهائية بمعنى أنه يمكن استخدام اسم الوظيفة ضمن أي سطر من أسطر البرمجة للتعبير عن القيمة التي تحملها الوظيفة.

  • الوحدات Units :

هي تجميع لعدة إجراءات ووظائف في ملف واحد يدعى Unit وذلك كي يمكن استخدام ملف الوحدة في أي تطبيق يحتاج إجراءات أو وظائف هذه الوحدة.

  • بيئة التطوير المدمجة للغة Delphi :

Delphi’s Integrated Development Environment (IDE) : يقصد بها بيئة Delphi المستخدمة لتطوير البرامج والتطبيقات وهي بيئة تحتوي على كافة الأدوات اللازمة لتصميم

وبرمجة وتشغيل وتجربة التطبيقات وسميت مدمجة لأن كل الأدوات اللازمة للتطوير تعمل مدمجة مع بعض لإتاحة كل ما يحتاجه المبرمجون لإنهاء عملهم وتتكون بيئة التطوير المدمجة للغة Delphi من الآتي :

  1. سطر العنوان : Title Bar
  2. شريط القوائم : Menus Bar
  3. أشرطة أزرار السرعة : Speed Buttons Bars
  4. مكتبة المكونات المرئية VCL
  5. الإطار Object TreeView
  6. إطار الخصائص والأحداث Object Inspector
  7. النموذج أو الإطار form
  8. إطار الوحدة Unit window

نبذه عن دلفي[عدل]

من المعروف أن دلفي كانت منتج بورلاند حاليا أومباركاديرو الأكثر مبيعاً للتطوير السريع للتطبيقات RAD)Rapid Application Development) والمستخدم لكتابة تطبيقات ويندوز ، و بالإمكان استخدام الدلفي لإنشاء تطبيقات ويندوز بسرعة أكبر وبسهولة أكثر من أي وقت مضى.

هذا يعني أنه من المستظاع إنشاء واجهة المستخدم ( يقصد بواجهة المستخدم القوائم ومربعات الحوار والإطار الرئيسي .) لأي برنامج باستخدام تقنيات السحب والإفلات لمطور تطبيقات سريع ، يمكنك أيضاً وضع تحكمات أكتيف إكس Active X على نماذجك لإنشاء برامج متخصصة مثل برامج استعراض الويب في دقائق، سيكون ذلك ممتعاً ولكن حتى تصبح مبرمج تطبيقات ويندوز قدير يتطلب منك عملاً مضنياً.

تقوم دلفي بعمل جيد وذلك بإخفاء بعض التفصيلات التي تشكل أحشاء برنامج الويندوز ولكن ليس بإمكانها كتابة البرامج من أجلك ، لذلك يجب في النهاية أن تكون مبرمجا ، ويمكن لهذه العملية أن تكون طويلة ، والخبر الجيد أن دلفي تجعل رحلتك غير متعبة وحتى أنها تجعلها ممتعة .

تاريخها[عدل]

  • 1995دلفي 1 حيث تم إنشاء هذه اللغة من قبل بورلاند وقد سميت دلفي رجوعاً إلى كلمة إغريقية قديمة تعني عرافة، أو مدينة يونانية قديمة دلفي .وقد تم تصميم هذا الإصدار الأول لإصدارات 16 بت من ويندوز (ويندوز 3، 3.1، الخ.).
  • بعد إطلاق النسخة الثانية، كان الهدف هو ويندوز 32 بت (ويندوز 95، NT، الخ.). البرنامج لم يغير جذريا بين كل إصدار، والفرق تركز أكثر حول إضافة مكونات المستخدمة في البرامج وإدماج التكنولوجيات الجديدة.
  • و في أواخر 1990، قامت مايكروسوفت بغلق جزء كبير من الفرقة الأولية التي صممت دلفي، بما في ذلك Hejlsberg Anders(مبتكر توربو باسكال، وباسكال).

Anders Hejlsberg عمل اولا على مكتبة فئة Visual J + + لغة، ثم على المشروع(NET.)وهو أيضا مخترع C #. وبعد رحيل العديد من ألاعضاء الذي تزامن مع انخفاض عام في جودة المنتج باعتباره استثمارا التسويق من قبل بورلاند،فضلا عن الافتقار إلى الاستثمار في التسويق من جانب بورلاند. ومع ذلك، في أوائل عام 2000، ضلت بورلاند هي واحدة من القليلين الناشرين (على الورق) لتطوير نفس مجموعة أدوات التطبيقات الأصلية, التطبيقاتNET. فضلا عن التطبيقات التي تعمل على لينكس مع Kylix .

  • 2001:الطبعة الأولى من Kylix، دلفي لبيئة لينكس.
  • 2002: Kylix 3. النجاح لم يكن منتظرا دلفي لينكس، فكان هذا الإصدار الأخير.
  • 2006 (/فبراير): بورلاند أعلنت عن نيتها في فصل تنميته التبادل الإلكتروني للبيانات لتكريسها نفسها لإدارة التطبيقات.
  • 2008: المحول البرمجي دلفي تخلى عن NET. لصالح " Delphi Prism"، حل اقترحه محرر ثالث، ريموبجيكتس.
  • 2009 : دلفي 2010 يدعف و يقوي الـ UNICODE
  • 2010 أوت : دلفي XE تجميع منصة عرض يتم إعادة دفعها للسنة التالية، التطورات كانت أقل مما كان متوقعا.
  • 2011 : دلفي 2 XE تجميع منصة عرض لنظام التشغيل Mac OS X، ودائرة الرقابة الداخلية و Windows x 64. يتم إضافة مكتبة واجهة المستخدم الرسومية، فيريمونكي، بالإضافة إلى VCL الذي كان أيضا موجها إلى Windows. ويعتبر هذا الإصدار العديد من المراقبين كأول إصدار رئيسي لأكثر من عقد من الزمان.
  • 2012: دلفي EX3 يضيف منصة Windows 8,2, Firemonkey 2 وإعداد جديد iso و Android .
  • 2013 : دلفي XE4 إضافة خاصيات لدعم البرمجة في النظام IOS لأيفون
  • 2013 : دلفي XE5 دلفي يتمم تطوير الخاصيات لدعم برمجة الأندروييد

خصائصها[عدل]

تجمع دلفي بين سهولة لغة فيجوال بيسك وقوة لغة سي++. في الحقيقة هي أسهل من الفيجوال بيسك ، لأنها تعتمد على لغة الباسكال المعروفة بوضوحها الشديد والتي تدرس في السنوات الأولى لسهولتها وسرعة استيعاب الطلاب لها فهي لغة عالية المستوى أي أنها لغة قريبة من لغة الإنسان ورموزها واضحة تفهم من النظرة الأولى.

نسخ دلفي[عدل]

هناك نسختان من هذه اللغة، النسخة الأولى خاصة بنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز وهي دلفي، والثانية خاصة بنظام التشغيل لينكس تم إنشاؤها سنة 2001 وتحمل الاسم كايليكس وقد تم إصدار دلفي للعمل تحت إطار عمل دوت نت بالنسختين دلفي 8.نت ودلفي 9.نت.

الإصدار الحالي المتوفر في الأسواق هو delphi XE3 صادر في 2013 ، وهو متوفر منفرداً أو ضمن مجموعة RAD Studio XE3، وجميعها تدعم العمل تحت إطار عمل دوت نت.

باسكال[عدل]

دلفي يطبق إصدار توجيه (POO) للغة باسكال: "باسكال "، قامت بإعادة تسمية لغة البرمجة دلفي على مدى التغييرات التي تم إجراؤها من قبل بورلاند. باسكال كائن من دلفي يملك العديد من المزايا التي تعمل على تحسين الإنتاجية للمطور بالمقارنة مع + +c: النوع القوى، رقابة صارمة على المحول البرمجي لتجنب أخطاء الذاكرة، تجاوز، الإدارة المتكاملة للسلاسل ومن صفائف ديناميكية، إلخ. ويتم التجميع في مسار واحد، ولا يوجد فصل بين التنفيذ والواجهة كما هو الحال في C أو + +c :ولذلك جيل مشروع دلفي سريع جداً، الذي إخراج شعبية الأداة المعروفة بالسرعة لوقتها تجميع السجل الخاص به.

على الرغم من أن "باسكال " عرض العديد من المفاهيم المثيرة للاهتمام والمبتكرة (كثير قد استؤنفت مع c#)، فإنه يعاني من نقاط الضعف المعروفة. على سبيل المثال، فإنه لا يملك بعض الميزات الصافية مثل والراثة المتعددة الطبقات أو الاستخدام الغير المتصل إلى واجهات COM وأدخلت بعض الميزات مثل عامل الحمولة الزائدة وجينيريسيتي في وقت متأخر (على التوالي مع دلفي 2005 و 2009 دلفي). وبالإضافة إلى ذلك، علاقتها مع باسكال تأجيل العديد من المبرمجين الذين اعتادوا في الأكثر على إغلاق أنماط البرمجة Java أو جيم أخيرا، أنها ليست موحدة و لا تديرها لجنة مستقلة: خاصية بورلاند، المحرر وحده يمكنه أن يقرر في المستقبل، وإضافة ميزات لغة جديدة.

فروع أخرى من دلفي أوتتصل بدلفي[عدل]

Kylix منتوج قريب جداً إلى دلفي (المبدأ نفسه، نفس الواجهة) الذي يتم تشغيله على لينكس، ويمكن إنشاء برامج لهذا النظام. و مصدرالبرمجية نفسه قد تم تطبيقه تحت لينكس وويندوز (على التوالي مع Kylix ودلفي) من خلال استخدام مكتبة CLX استناداً إلى مكتبة رسومية Qt اتباع نفس المبدأ كمكتبة VCL. بورلاند قد تخلى عن تطوير Kylix ولكن المكتبة CLX موجودة في الإصدارات الأحدث من دلفي.

لازاروس هو مشروع EDI حر ل"باسكال ". نسخ القطعة ووظائفها الوثيقة قرب أداة دلفي (باستخدام مثل هذا) والبرمجيات المرتبطة ب " Free Pascal"، يسمحب تصميم ٪99 من مشاريع المتوافقة مع دلفي. مع استخدام بعض توجيهات التحويل البرمجي، نفس رمز المنحى (لا تستخدم وظائف واجهة الرسوم البيانية المباشرة)يمكن تضبيقه تحت دلفي، Kylix والحرة-باسكال. ومن سيئات هذا البرنامج مرتبط بشخصيته الأخيرة: عدم استقرار طفيف (يقابلها إلى حد كبير وظيفة النسخ الاحتياطي التلقائي) ونقص الحاجيات. TFrame المكون الأكثر استخداماً والرئيسي لتحسين دلفي، يعمل الآن بشكل صحيح. وأخيراً، الوثائق الرسمية ليست كاملة مثل دلفي بورلاند ي ولكن توجد مواقع كثيرة جداً لعلاج هذا العيب.

مكتبة المكون VCL[عدل]

دلفي مكتبة ممتازة للمكونات البصرية والبصرية، Visual Component Library ل(VCL)، والمفهوم مماثل MFC في Visual Studio. يسمح VCL بين أمور أخرى الرسم بسرعة تطبيقات رسومية، وإخفاء المكالمات إلى مجمعات Windows API. منذ دلفي 1، VCL تتحسن بواسطة بورلاند في كل نسخة جديدة من دلفي مع صنع التوافق الكامل (تقريبا) في واجهة المكتبة، والذي يسمح لترحيل المشاريع عن طريق الحد من إعادة كتابة التعليمات البرمجية.

C+ + منشئ يستخدم نفس المكتبة المكونات ويملك "مترجم" باسكال إلى c + +، بينما يقل c + + التي تحتوي على ملحقات محددة إلى بورلاند مفهومة من شقيق "c + + دلفي". وهكذا، يمكن أن تعمل كافة التعليمات البرمجية دلفي مع منشئ + + C.

الانخفاض في دلفي: دلفي 7 إلى دلفي XE[عدل]

للخروج NETا.Framework من Microsoft، استخدم العديد من مطوري دلفي بسبب قوة لغته والمستوى الممتاز من التجريد الذي عرضته مكتبة المكون الخاص به. مع وصول NET و c#، قامت Microsoft بخطوة عملاقة في إنتاج أداة دمج جميع المفاهيم التي كانت شعبية دلفي: اللغة التي تتكيف مع RAD، تصميم المكونات بالسحب-والإسقاط glisser-déposer، وإطار متماسك framework cohéren، إلخ.

قد تخلى العديد من مطوري دلفي الذي لعب أكثر احقية (منذ بورلاند ثم تركيز نشاطها إلى أدوات إدارة دورة حياة التطبيق) ل Visual Studio و c # (أو VB.NET). وفي الواقع، منذ اقترا حمايكروسوفت مساواة أرخص من خلال لغات وتوحيدالمجموعات المكونة التي تستثمر أكثر من بورلاند، أي هناك حقاً سبب لاستخدام دلفي.

وبدا العديد من خيارات التسويق (السيئة) ونقص الموارد التي تخصصها ل"مشروع دلفي" بورلاند انخفاضا من الاستخدام، التي تحتفظ مجتمع حقيقي للبرمجة للمستخدمين. على سبيل المثال، القرار متأخراً جداً بإنشاء المحول البرمجي الأصلي 64 بت و VCL دعم Unicode اعتبر الكثيرون أنه قرار سيء للغاية وكان هناك سبب آخر لبدء عملية الانتقال إلى لغات أخرى مثل c + + أو c#.

بيع فرعIDE من بورلاند، قررت في فبراير 2006،انه من المفترض أن تكون وسيلة للحصول على إطار جديد وخاصة الدعم من شركة جديدة مخصصة بالكامل لتطوير البرمجة كما كانت أدوات دلفي أو منشئ C + + . الانخفاض الغير قاتل الذي مكن بإطلاق منتوج جديد مبتكر كما فعل دلفي قبل أكثر من عشر سنوات. وإلى جانب Embarcadero تعلن عن نمو سنوي بنسبة 15% منذ حيازتها في 2008.

ومع ذلك، يظل دلفي حل فعال لتطوير تطبيقات مختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، Microsoft في كثير من الأحيان تغير التكنولوجيا في طريقها لطمأنة بعض الشركات أو المطورين الذين يعرفون أن دلفي تحافظ على استمراريته منذ عام 1991. وعلاوة على ذلك، يظل المجتمع دلفي نشطة جداً ومتماسكة كما هو موضح في النشاط الهام دائماً من مواقع الإنترنت المكرسة للغة.

واجهة تطوير دلفي[عدل]

واجهة التطوير و بيئة التنمية تعتمد على واجهة المستخدم الرسومية المقترنة ببرمجية المصدر للمحرر . أنه يدين بنجاحه لسهولة استخدامه لوضع الرسومات و/أو ذات الصلة بتطبيقات قواعد البيانات. وكثيراً ما يقرن ال Visual Basic من Microsoft بسهولة الاستخدام والبرمجة . بل يمكن أن نقول أن من متعته هزاز الحركة ، أثرت VBدلفي الذي يؤثر بدوره علىVBا(Anders Hejlsberg خلال الفترة التي قضاها في Microsoft).

بيئة تطوير الأنظمة البرمجية تسهل عمل المبرمج. أنه يحافظ على المراسلات التلقائية بين عرض التصميم (النافذة أن يبني المبرمج إسقاط مكونات الرسم) ومحرر التعليمات البرمجية (عرض عرض التعليمات البرمجية المصدر التي سيتم إنشاء هذه المكونات لتشغيل). يتم تخزين البيانات الخاصة بالعنصر في ملفات امتداد.DFM ثم أن مصدر التعليمات البرمجية ل"باسكال " يتم حفظها في ملفات ملحق.PAS. في حين يتم توليد التعليمات اللازمة لإنشاء مكونات واجهة لغات أخرى (مثل #c مع Winforms) وذلك بحقن مقطع من التعليمات البرمجية المصدر للبرنامج، دلفي يفصل البيانات الثابتة من وصف الواجهة، على طريقة XAML، ويستند إلىVCL لاجراءات القراءة وعرض الواجهة في وقت التشغيل.

واجهة التنمية يسمح بإضافة مكونات طرف ثالث (رسومية أو لا) عن طريق نظام المكونات. والنمطية تتحقق في التصميم ولكن أيضا يمكن أن تعمل في وقت التشغيل عن طريق نظام التحميل الديناميكي لحزم التنفيذ، بورلاند وسعت مفهوم المكتبات المشتركة وتنسيق Windows DLL بإدخال مالكا لنموذج التسجيل بشكل حيوي وتصدير الطبقات بين الوحدات النمطية. سوف تولي نفس نظام Microsoft ضمن Visual Basic مع تنسيق VBX، ومن ثم عبر النظام مع مكونات COM و ActiveX.

مكونات دلفي[عدل]

الإطار العلوي[عدل]

يمكن اعتباره الإطار الرئيسي يحتوي على أشرطة الأدوات ولوحة المكونات توصلك أشرطة أدوات دلفي إلى وظائف كالفتح والتخزين والبناء وتحتوي لوحة المكونات على كثير من مكونات دلفي التي يمكن وضعها في برامجك (لافتة نصية ، علب تحرير ، مربعات سرد وأزرار وما شابه ذلك ). لتكون أكثر ملائمة فإن المكونات مقسمة إلى مجموعات ، حتى تضع مكون على برنامجك انقر على المكون ومن ثم انقر على المكان حيث تريد وضع المكون على النموذج.

مفتش الكائنات[عدل]

والذي يتم بواسطته تعديل الخصائص والأحداث للمكون وسوف تستخدمه بشكل دائم خلال عملك مع دلفي وهناك بابين لمفتش الكائنات هما الخصائص Properties والأحداث Events. مصطلح الخاصة Property يحتوي على خصائص لها قيم تحدد عمل المكون يتضمن باب الأحداث Events قائمة أحداث المكون . تتشكل الأحداث نتيجة لتفاعل المستخدم مع المكون مثلا عند نقر المكون يتولد حدث يخبرك بأن المكون قد نقر بإمكانك كتابة أوامر تستجيب لهذه الأحداث. مصطلح الحدث Event هو شيء ما يحصل كنتيجة لتفاعل المكون مع المستخدم أو مع ويندوز. مصطلح معامل الحدث Event Handler هو مقطع من البرمجة ينفذ استجابة للحدث.


منطقة عمل دلفي[عدل]

الجزء الثالث هو منطقة عمل دلفي وعادة ما يظهر مشروعاً جديداً . في المقدمة مصمم النموذج وخلفه محرر الشيفرة الذي تدخل عبره البرمجة عند كتابة برامجك. وكلا من مفتش الكائنات ومصمم النموذج ومحرر الشيفرة تتفاعل فيما بينها عند بناء التطبيقات لتولد البرنامج .

مثال تم إنشاؤه[عدل]

يظهر رمز التالي التي على أن دلفي يولد عند إنشاء تطبيق فارغ. وتمثل النافذة على الشاشة من قبل فئة (TForm1)، والتي سيتم إنشائها في وقت التشغيل والذي تم تعيينه إلى المتغير Form1. وتعرف أيضا مكونات أخرى مثل الطبقات التي يتم تخزينها في ملفات الكتابة أثناء استخدام وحدة رمز المصدر:

unit Unit1;
 
interface
 
uses
  Winapi.Windows, Winapi.Messages, System.SysUtils, System.Variants, System.Classes, Vcl.Graphics,
  Vcl.Controls, Vcl.Forms, Vcl.Dialogs;
 
type
  TForm1 = class(TForm)
  private
    { Déclarations privées }
  public
    { Déclarations publiques }
  end;
 
var
  Form1: TForm1;
 
implementation
 
{$R *.dfm}
 
end.


ومع ذلك، هذا هو كل ما يخلق دلفي (ما عدا العناصر البرمجية وضعت عن طريق EDI). إذا حذر مبرمج من إنشاء فئات بفعالية لأفضل تصميم وهيكل البيانات الخاصة بهم، بورلاند يوفر الأدوات الأخرى على أساس UML ModelMaker من ModelMakerTools أنه يسمح لتوليد كل رمز واجهة لفئة معينة كما يسمح بتطبيق design patterns بسهولة أ ،المنتوج بورلاند الناتج عن اقتناء TogetherSoft.

مستقبل دلفي[عدل]

دلفي XE 3: ينبغي أن يؤدي هذا المشروع إلى إنشاء منصة ترجمة باسكال للويندوز، ماك، لينكس، وiOS وأندرويد.

وكل هذه المنصات لمقررة لعام 2013.

أمثلة من المشاريع المعروفة في دلفيي[عدل]

  • دلفي نفسها وغيرها من الأدوات مثل بورلاند C++Builder
  • FL Studio، المنظم / محرر الصوت
  • Total Commander، مدير الملفات متقدمة
  • Dev-C++بيئة تطوير متكاملة لنظام التشغيل Windows
  • Ad-Aware، وهو البرنامج الذي يزيل برامج التجسس
  • Soldat، لعبة فيديو مجانا عمل تحت ويندوز
  • Sensomusic Usine، والبرمجيات في الوقت الحقيقي للمشهد الموسيقى
  • DreamMail، عميل البريد الإلكتروني
  • BudgetExpress، وهو برنامج التمويل الشخصي
  • Beyond Compare، وهي أداة لمقارنة ملفات
  • Cartopro، وهو برنامج لنقل البيانات إلى نظام تحديد المواقع مقرها خريطة رقمية
  • PL / SQL المطور، أداة تطوير PL /SQL
  • Toad، أداة إدارة وتنمية قاعدة البيانات من خلال Quest Software
  • Game Maker لخلق برمجيات ألعاب الفيديو
  • Kaspersky Anti-Virus
  • واجهة ويندوزSkype البرمجيات الهاتفية عبر IP
  • SIPInside الهاتف الرقمي تحتGPL
  • Omnichat، برنامج المراسلة الفورية بدون ملقم للشبكة المحلية
  • Logicom: البرمجيات لإدارة التجارية والصناعية
  • APEL: مطور برامج وإدارة المباني
  • Solsuite:برامج الكمبيوتر التجارية سوليتير لعبة لنظام التشغيل Windows




انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]