منشور علمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دليل طبي)

المنشورات العلمية (وتسمى الأدبيات العلمية أحياناً) هي منشورات تشمل المطبوعات التي تسرد نتائج وأدلة نظرية وتجريبية في العلوم الطبيعية والاجتماعية، وداخل الحقل الأكاديمي. النشر الأكاديمي هو عملية مشاركة نتائج ابحاث الفرد، وهو ما يتطلب غالبًا مراجعة الأقران. البحث الاصيل المنشور للمرة الأولى في دورية علمية يسمى منشوراً أولياً.

المصادر[عدل]

تتنوع مصادر المنشورات العلمية العلمية حسب نوعها: فكما سبق القول، يوجد نوعان هما: 1- المنشورات الأولية: وهي البحوث الأصلية التي سبق أن نُشرت في دورية علمية ما مثل دورية نيتشر أو ساينس. 2- المشورات الثانوية: وهي كل البحوث والمقالات التي استعانت بمعلومات أو بيانات منقولة من مصادر أبيات أولية. وغالبًا ما تكون للمنشورات الثانوية مصادر عديدة مثل: الكتب والمقالات والمراجع الثانوية...إلخ. بينما تقتصر مصادر المنشورات الأولية على الدوريات التي نُشرت فيها البحوث للمرة الأولى.

مسح المنشورات[عدل]

يعد مسح المنشورات العلمية أحد الأجزاء الرئيسية في أي بحث علمي أو أطروحة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه، مثلًا. ويتمثل هذا المسح في سرد كل الأعمال التي تناولت موضوع الأطروحة التي يعمل بها الباحث، أو أي موضوع متعلق به. في هذا السرد يتم التمييز بين المصادر الأولية والثانوية.[1]

الدليل الطبي[عدل]

الدليل الطبي هو أحد أدبيات الطب (عادة ما يكون بشكل كتاب) يقوم بوصف التشخيص والعلاج، والإدارة، وتشخيص الاضطرابات المختلفة. ويطلق هذا التعبير على خدمات الإنترنت التي تعنى بتقديم عرض لمجموعة من الأطباء أو الصيادلة على شبكة الإنترنت للمختصين بخدمات العناية الطبية. أول دليل طبي معروف هو دليل بردي إدوين سميث من مصر القديمة.

المراجع[عدل]

  1. ^ مهارات التحليل الكيميائي - عملي- طبعة 1429ه - الهيئة العامة لتصميم وتطوير المناهج بالسعودية