دمية روسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الدمية الروسية ماتريوشكا
Russian-Matroshka no bg.jpg
Floral matryoshka set 1.JPG

الدمية الروسية أو ماتريوشكا (بالروسية: Матрёшка) هي عبارة عن دمية تتضمن داخلها عدة دمى أخرى بأحجام متناقصة، بحيث أن الأكبر تحوي الأصغر منها وهكذا. تعرف اللعبة أيضا باسم بابوشكا.

تصنع الدمية عادة من الخشب مثل خشب الزيزفون أو خشب الصندل. ويختلف طرازها حسب الصانع، لكنها عادةً ما تمثل المرأة الروسية الريفية باللباس التقليدي سارافان Sarafan.

التاريخ[عدل]

صنعت اللعبة لأول مرة عام 1890 من قبل فازيلي زفيوزدوشكين. تشتق تسمية الماتريوشكا عن اسم ماتريونا النسائي، وهي عبارة عن دمية مزخرفة توضع في داخلها دمى اقل حجما. - تعود أكثر الاساطير شعبية لظهور الماتريوشكا في روسيا إلى تسعينات القرن التاسع عشر حين اخترع الخراط الروسي فلاديمير زفيوزدوتشكين شكل الماتريوشكا الروسية. أما أول زخرفة لها فقام بها الفنان المحترف سيرغي ماليوتين. - هناك فرضية أخرى تقول أن الماتريوشكا الروسية معمولة على غرار دمى خشبية يابانية. إلا أن مذكرات فلاديمير زفيوزدوتشكين تقول أنه لم يسبق له رؤية لعب يابانية مزخرفة. ثمة معلومات تاريخية تفيد بان فنانين روس كانوا يصنعون بيضات عيد الفصح الجوفاء القابلة للانفصال. - ويعتقد بعض الباحثين ان سابقة الماتريوشكا هي صنم وثني ذهبي (البابا) على شكل امرأة كان الصقالبة القدامى يعبدونه. وكان هذا الصنم معمولا من الخشب وفي داخله صنم صغير يمثل حفيدها. - عرضت الماتريوشكا لاول مرة عام 1900 في معرض باريس العالمي، حيث أحرزت الميدالية البرونزية، مما شجع الفنانين والحرفيين الروس على صنعها بكثرة في شتى أنحاء روسيا. واشتهر معمل في مدينة سيميونوف بصناعة دمية الماتريوشكا التي اكتسبت شكلها الحالي المعروف في العالم كله عام 1922. - يتراوح عدد الدمى في داخل الماتريوشكا الروسية من 3 دمى إلى 5 دمى. وكلها على شكل بيضة ذات قعر مسطح تتألف من القسمين العلوي والسفلي. وشهد معرض طوكيو عام 1970 عرض أكبر ماتريوشكا تتألف من 72 دمية. - يتم إعداد الخشب للماتريوشكا في فصل الربيع ليجفف طيلة سنة او سنتين. ويتعرض كل قالب للماتريوشكا لاكثر من 10 عمليات. ويتم أولا صنع اصغر دمية غير منفصلة. وفي ختام العملية يتم طلاء كل دمية بالورنيش، ثم يبدأ الفنان بزخرفتها مستعملا الاصباغ الزيتية والمائية على حد سواء. - لقد جرت العادة ان ترسم امرأة مرتدية لباسا قوميا روسيا على سطح الماتريوشكا.

دمية من التراث الروسي

إلا أن شكلها بات ينوع في الوقت الحاضر، حيث ترسم عليها مناظر طبيعية من روسيا وشخصيات أسطورية إلى جانب أفراد العائلة، وبينهم الأم والأب والأطفال. وهناك دمى ماتريوشكا تتصف بالفكاهة والسخرية ترسم عليها شخصيات سياسية، مما يعد انحرافاً عن التقليد القديم الذي يقضي بأن تكون المرأة وليس الرجل أساساً للماتريوشكا الروسية.

الاستخدام[عدل]

  • استخدمت الفرقة الموسيقية البيلاروسية "لابيس تروبيتسكوي" اسم الدمية الروسية ماتريوشكا لتسمية ألبومها "ماتريوشكا". و تسمى هكذا إحدى أغاني الألبوم أيضا. كما رُسمت صورة الدمية الروسية على الغلاف الرسمي للألبوم.
  • من سنة 2013 تُستخدم صورة ماتريوشكا المنمنمة الضارية ذات الأسنان الكبيرة الحادة في المنشورات والملصقات و اللافتات في أوكرانيا لحملة "لا تشتر البضائع الروسية!". بعد بداية أزمة القرم و التدخل العسكري لروسيا إلى أوكرانيا في 2014 أُضيفت ملابس التمويه و الأسلحة إلى صورة ماتريوشكا. تُستعمل الصور بمثل تلك كرمز حملة مقاطعة الأفلام الروسية.