دنيبروبتروفسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مشهد لمدينة دنبروبتروفسك

دنبروبتروفسك (الأوكرانية: Дніпропетровськ وبالروسية:Днепропетро́вск) هي ثالث أكبر مدن أوكرانيا وأجملها يبلغ عدد سكانها 2.5 مليون نسمة وهى عاصمة الإقليم الذي يحمل اسمها والمركز الثقافى والادارى الأكبر للمنطقة الجنوبية الوسطى من البلاد. يعتمد اقتصاد المدينة على الصناعة وكانت ابان فترة انضمام أوكرانيا للاتحاد السوفيتى واحدة من أهم المدن السوفيتية في صناعات الفضاء والأسلحة. يعتمد نظام النقل بالمدينة على مترو دنبروبتروفسك الذي يتكون من خط واحد للمترو يشمل ستة محطات رئيسية والمدينة تطل على نهر الدنبير. اسست المدينة عام 1776

التاريخ[عدل]

يعود أول ظهور لبشر بالمنطقة إلى أكثر من 150000 عام. بعد انتهاء العصر الجليدى منذ 10000 عام تقريبا ظهر السكان بالمنطقة من جديد وقاموا ببناء حضارة زراعية في الأغلب ما بين عامى 3500 إلى 2700 قبل الميلاد ويطلق على تلك الحضارة الحضارة التربيلية. قدمت على المنطقة بعد ذلك عدة قبائل كان اكثرها من الشمال والشرق والتي صارعت الحضارة التربيلية طويلا وبعدها لم تستقر المنطقة الا حتى عام 200 قبل الميلاد وعرفت القبائل التي سيطرت على المنطقة بالسرماتيين. بعد ذلك بقرنين تقربيا وبعد ميلاد المسيح بدات القبائل السفلية هجرتها للمنطقة ونجحت في السيطرة عليها لفترة ليست بالقصيرة إلى ان استولت الامبراطورية البيزنطية على المنطقة ككل في أوائل القرن الرابع وظل الحكم البيزنطى مستمرا إلى عام 1240 حينما غزا التتار المنطقة وبعد ذلك وفي القرن الخامس عشر ظهرت دولة جديدة عرفت بدولة الكوساكس واستطاعت السيطرة على المنطقة.

في القرن السادس عشر قامت بولندا بغزو المنطقة وقامت بإنشاء حصن عسكري في موقع المدينة عام 1635 وعرف بحصن كوداك وتمكنت القوات البولندية والروسية في الحد من النشاط العسكري لدولة الكوساكس عن طريق هذا الحصن. وفي اغسطس عام 1635 استطاع جيوش الكوساكس السيطرة على الحصن وهدمه ولكن بولندا اعادت بناءه عام 1638 واعادت السيطرة على المنطقة وفي عام 1648 نجحت دولة الكوساكس من اعادة احتلال الحصن والسيطرة على المنطقة وفي عام 1711 وطبقا لاتفاقية سلام عقدت ما بين روسيا وتركيا تم هدم الحصن بعد طرد الكوساكس منه. وفي عام 1768 بدات محاولات لاعادة استوطان المنطقة وانشئت عدد من القرى بجانب موقع المدينة الحالى.

في عام 1774 قاتل الروس إلى جانب الكوساكس ضد تركيا خلال الحروب الروسية التركية 1768 إلى 1747 والتي انتهت بعقد معاهدة انتهت بخضوع المنطقة لروسيا. وفي مايو 1775 قام الروس بتدمير حصن زابوريزيهان سيش والذي تدميره تعد نهاية لدولة الكوساكس وبعدها تم إنشاء المدينة إلى الشمال من موقعها الحالى ولكن بسبب سوء هذا الموقع ووعورة اراضيه تم نقل المدينة وسكانها الذين بلغ تعدادهم في هذا الوقت 2194 إلى موقعها الحالى وتم تهجير سكان مدينة زابوريزيهان سيش إلى المدينة الجديدة التي اطلق عليها اسم ياكاتورونوسلاف وانشئت بها عدة قصور وكاتدرائيات وحدائق عامة. نمت المدينة بسرعة وأصبحت ثالث مدن الامبراطورية الروسية التي يتم امدادها بالكهرباء وافتتحت بها مدرسة للتعدين في 1898 ووصلت بخطوط القطارات عام 1900 واشتهرت بالفحم والحديد والذين انتجا فيها وصنعا على نطاق واسع. وفي عام 1905 ونتيجة لهزيمة الروس ضد اليابان قامت بروسيا عدة ثورات مناهضة للقيصر وكان بعضها بالمدينة وتصدى الجيش لها مما أدى لجرح وقتل المئات.

بعد الثورة البلشفية عام 1917 ظهرت الحكومة الأوكرانية وأصبحت أوكرانيا دولة مستقلة بقيادة تسنترنلا رادا ولكن في يوليو 1918 قامت القوات النمساوية المعادبة لاوكرانيا باحتلال المدينة إلى ان نجح الجيش الأحمر في الوصول إلى المدينة عام 1919 وضمها إلى الاتحاد السوفيتى.

تحت الحكم السوفيتى ظلت المدينة حتى 12 أكتوبر عام 1942 حيث احتلتها قوات ألمانيا النازية. وقبل الاحتلال كانت مركزا هاما لليهود في الاتحاد السوفيتى وكان بها ما يزيد عن 80000 يهودى. بعد الحرب العالمية الثانية عادت للمدينة اهمتها الاقتصادية والسياسية ونشئت بها مؤسسة يازيهماش لصناعة الصواريخ البلاستية وأصبحت مركزا هاما للصناعات المتعلقة بالفضاء في الاتحاد السوفيتى وقد أطلق من مدينة دنيبروبتروفسك أول صاروخ فضاء في العالم من منطقة (الغاغارينا) حيث سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الفضاء السوفييتي الأول (يوري غاغارينا)

عام 1991 أصبحت المدينة جزءا من أوكرانيا بعد استقلالها عن الاتحاد السوفيتى.

النقل والمواصلات[عدل]

يعتمد النقل في المدينة أساسا على المترو ويوجد بالمدينة مطار دولي يدعي مطار دنيبروبتروفسك الدولي ( Dnipropetrovsk International Airport ) والنقل النهرى لا يستخدم الا لأغراض سياحية.

مصادر[عدل]