دهب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 28°29′35″N 34°30′17″E / 28.49306°N 34.50472°E / 28.49306; 34.50472

دهب
—  مدينة ومركز  —
شاطئ دهب
شاطئ دهب
موقع دهب على خريطة سيناء
دهب
دهب
المحافظة جنوب سيناء
عدد السكان (٢٠٠٦)
 - المجموع ٥ آلاف
شمسية وكراسي على الشاطئ
كورنيش البحر في فصل الشتاء
مدينة دهب
بدو بالقرب من دهب، وتظهر السعودية في الخلفية
طريق « شرم الشيخ - نويبع » في دهب
محطة حافلات دهب - شركة «شرق الدلتا»

دهب هي مدينة سياحية تقع بمحافظة جنوب سيناء في مصر وهي الأشهر بعد مدينة شرم الشيخ من حيث أعداد السائحين المترددين عليها. كانت هذه المدينة في السابق قرية صغيرة لصيادي السمك ثم اشتهرت في التسعينيات بعد أن أولتها الحكومة المصرية اهتماما خاصا فأقامت الفنادق والقرى السياحية في قلبها، وما زال يقيم فيها بعض البدو حتى الآن.

الموقع[عدل]

تقع دهب على خليج العقبة عند البحر الأحمر جنوب شرق شبه جزيرة سيناء على بعد حوالي 100 كلم إلى الشمال من منتجع شرم الشيخ الشهير، وتبعد حوالي 140 كيلومتر عن مدينة إيلات الإسرائيلية. وتضم دهب خليجين هما القورة الذي يقع وسط المدينة، والجونا.

القريتين[عدل]

وتتكون دهب من قريتين،

  • القرية الأولى وهي القرية البدوية واسمها العصلة وتقع في النصف الجنوبي،
  • بينما تعتبر القرية الثانية هي الجزء التجاري والإداري لدهب، وتقع إلى الشمال.

‏ويوجد أيضًا ناحية الحدود الإسرائيلية جزيرة كورال وهى بطابا حيث قام الصليبيون ببناء قلعة يمكن مشاهدة بقاياها. وسميت دهب بهذا الاسم نسبة إلى اللون الذهبي الذي يميز رمال شواطئها الصافية.

الإدارة[عدل]

وكان أول رئيس لمدينة دهب بعد تحريرها من الاحتلال الإسرائيلي عام 1982 اللواء دفاع جوي / محمد السعيد عبد الكريم خضر وقد استلم مدينة دهب بعد ترشيح المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة وزير الدفاع والإنتاج الحربي لة ومعه محافظ جنوب سيناء الفريق/ عزيز غالي .

أهميتها السياحية[عدل]

تشتهر دهب بشواطئها الذهبية والمواقع المدهشة التي تصلح للغطس وهو من أبرز الأنشطة التي يمكن لزوار دهب ممارستها وتمتاز في ذلك بأنها الأرخص سعرا من بين المنتجعات السياحية التي تمارس فيها هذه الرياضة في بقية سيناء، بجانب السفاري والمنتجعات الصحية، وتمارس فيها كذلك رياضة القفز بالمظلات كما أن بها رياضة مائية لا توجد في شرم، وهي ركوب الأمواج أو ركوب المراكب الشراعية وتتميز دهب بهذه الرياضة نظراً لسرعة الرياح فيها والرياح فيها سريعة لأن الجبال تحيط بها من جهات كثيرة.. فتحدث أماكن ضغط منخفض وأخرى ضغط مرتفع مما يساعد على سرعة حركة الرياح. كما يشتهر منتجع دهب برياضة القفز بالمظلات التي أصبحت مرتبطة بالمنطقة لما تضمه من مراكز لتعليم القفز وبمختلف أنواعها.

شاطئ دهب

تتكون مدينة دهب من المناطق الآتية: من الشمال للجنوب:

رأس أبو جلوم وهي محمية طبيعية ومنطقة غوص[عدل]

سميت محمية أبو جالوم نسبة إلى نبات القالوم الذى ينتشر في المنطقة , وهي محمية طبيعية ومنطقة غوص

البلوهول وهي أشهر مناطق الغوص بدهب.[عدل]

ويقع على مسافة 10 كم شمال دهب وهو سرداب في البحر وعمقه يصل إلى حوالي 60 متر، تعيش فيه مجموعة نادرة من الكائنات البحرية وسحر المكان هو الذي يدفع زواره لممارسة رياضة الغوص ومشاهدة الأسماك والشعاب المرجانية الفريدة .

الكانيون (منطقة غوص).[عدل]

ويطلق عليه “مكان العجائب” فهو كهف داخل البحر علي بعد 52 متراوفتحته على عمق 20 مترا , و المكان يعد ممتازآ لمحترفي الغوص من جميع أنحاء العالم لما فيه من شعاب مرجانية فريدة وجذابة.

طريق البلوهول الكانيون العصلة ويضم مجموعة من الفنادق والقرى بعضها يعمل وبعضها تحت الإنشاء. منطقة العصلة وهي منطقة يقطن فيها ما يقارب من 75% من سكان مدينة دهب وتتكون من (مدينة مبارك، الزرنوق، العصلة)

المليل[عدل]

وهي طريق يوازي طريق الساحل يضم بعض الفنادق الصغيرة والكافيتريات والمنازل.

المسبط[عدل]

وهي المنطقة التجارية السياحية الرئيسية بدهب وتبدأ بشارع الفنار ثم خليج المسبط وتضم محموعة كبيرة من المحلات ونوادي الغوص والكافيتريات والمخيمات والفنادق.

المشربة[عدل]

وتضم عددا كبيرا من الكافيتريات ومراكز الغوص وتضم أيضا الأثر الوحيد الموجود هناك وهو تل المشربة وهي مخازن خاصة بأحد المواني القديمة.

اللاجونا[عدل]

وتضم ععدا قليلا من الفنادق ومراكز الغوص حيث أنها الشاطئ الرملي الوحيد بالمدينة.

مدينة دهب[عدل]

وتضم الهيئات الحكومية والفنادق الكبرى

وادي قني[عدل]

وهي منطقة تحت الإنشاء سوف تكون بمثابة دهب الجديدة لما تضمه من مجموعة كبيرة من الفنادق والمجمعات الخدمية والسكنية.

تسلق الجبال[عدل]

مركز سيناء لتسلق الجبال تحت راية (ديزرت ديفرز) اول من ادخل رياضة تسلق الجبال في سيناء و في عموم مصر منذا عام 1998 عندما اكتشف سعيد خضر من - جنوب سيناء و هو اول غواصى بدو جنوب سيناء , ان رياضة تسلق الجبال من الرياضات الواعدة و الشيقة في سيناء. وفى عام 2002 انشأ شركة ديزرت ديفرز للرياضات المرتبطة بطبيعة سيناء ولدى الشركة جميع المعدات للتسلق ودعت المتسلقين الماهرين في هذا المجال لوضع طرق جديدة للمتسلقين ووضع اسم مصر في ( الأطلس العالمى للتسلق ) ووضع خرائط للتسلق في دهب و جنوب سيناء و التسويق له[1]

  1. ^ www.desert-divers.com