دوالي وريدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أبريل_2011)
شخص مصاب بدوالي وريدية

الدوالي الوريدية (بالإنجليزية: Varicose Veins) أو دوالي الساقين أو توسع الأوردة أو دوالي الأوردة هي أوعية دموية وتحديداً أوردة متسعة تشبه الحبال تجري تحت جلد الساقين مباشرة.

تنشأ دوالي الأوردة بسبب فشل أو تلف مجموعة من صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الأوردة، وهذه الصمامات تمنع الدم من الرجوع إلى القدمين بتأثير الجاذبية الأرضية، وكلما ضخ القلب الدم تفتح الصمامات لتسمح للدم بالمرور ثم تغلق لتمنع تدفقه في الاتجاه العكسي، فإذا بدأ أحد هذه الصمامات في الإصابة بقصور وظيفي، فإن الدم يتسرب من خلاله ويتراكم فوق الصمام الذي أسفله، وهذا يجعل الجزء من الوريد الواقع فوق هذا الصمام ينتفخ، وفي نهاية الأمر يصبح الوريد متضخماً وظاهراً للعيان وبارزاً على سطح الجلد، كما تصبح الساق التي يوجد بها العديد من دوالي الأوردة متورمة بعض الشيء بسبب تسرب السوائل في الدم الراكد في الأوردة المتضخمة إلى الأنسجة المحيطة بالأوردة.

كيفية تكون دوالي الاوردة "دوالي الساقين"[عدل]

في كل وريد سلسلة من الصمامات موحدة تمنع الدم في الاوردة من الارتجاع إلى أسفل الساقين والقدمين، فإذا ضعفت تلك الصمامات فإن الدم يتسرب من خلالها ويتحرك عائدآ إلى موضعه السابق فيتراكم فوق الصمام الذي اسفله، وتركم الدم هذا أو ركوده يجعل الاوردة تتمدد وتنتفخ بارزة فوق سطح الجلد، ومكوّنة دوالي الاوردة.

أسباب دوالي الاوردة "دوالي الساقين"[عدل]

- وجود عيوب وراثية في صمامات الاوردة أو جدرها

- تلف الصمامات بسبب حالة تجلط الاوردة العميقة

- التقدم في السن

- الحمل، بسبب وزن وحجم الجنين الذي يضغط على أوردة الحوض مما يؤدي إلى زيادة الضغط على أوردة الساقين، وهذا يمكن أن يجعل صمامات أوردة الساقين تضعف وتختل وظيفتها بمرور الزمن.

- الوقوف لفترات طويلة

- الوزن الزائد

اعراض دوالي الاوردة "دوالي الساقين"[عدل]

توصف أعراض دوالي الأوردة بأنها عبارة عن وجع كليل وإحساس بالثقل والتورم وما يشبه التقلص العضلي في الجزء السفلي من الساق وهذا الإحساس المزعج يزداد سوءآ عند الوقوف لفترات طويلة.

من المضاعفات الأخرى تغير لون الجلد وتكون تقرحات ملتهبة ونازفة في الجلد الذي يغطي الوردي المصاب بالدوالي، كما يمكن أن تتكون جلطات في الأوردة المنتفخة.

خيارات علاج دوالي الاوردة " دوالي الساقين ":

وسائل العناية الذاتية[عدل]

يبدأ علاج دوالي الاوردة بوسائل تحفظية للسيطرة على تركم الدم في الطرفين السفليين.

يجب عليك ارتداء جوراب طبية مرنة داعمة للساقين، وهي تمتد من الكاحلين حتى تصل إلى ما فوق الركبة مباشرة، وهذه الجوراب تضغط على الأوردة وتساعد على دفع الدم إلى أعلى، أي للقلب، وحتى تكون الجوارب أكثر فاعلية يجب عليك ارتداؤها كل صباح بمجرد الاستيقاظ من النوم.

إن ارتداء الجوارب من النايلون تحت الجورب الطبي يمكن أن يساعد الجورب الطبي على الانزلاق بسهولة أكبر.

  • إذا كنت تعاني تورماً ملحوظاً بالساقين فإرفع كاحليك حتى يكون مستواهما أعلى من سمتوى القلب لمدة 30 دقيقة مرتين يوميآ، فهذا سوف يقلل بدرجة كبيرة من التورم، إفعل هذا بالإضافة إلى ارتداء الجورب الطبي.
  • ممارسة الرياضة أو التمارين الرياضية هي أمر مهم في السيطرة على اعراض دوالي الاوردة، إذ أن نشاط عضلات السمانتين والفخذين يساعد على ضخ الدم إلى أعلى في اتجاه القلب.

ورياضة السباحة هي من الانشطة المثالية إذ أن ضغط الماء يمكن أن يضغط الاوردة كما تفعل الجوارب الطبية.

تأثير الرياضة على الدورة الدموية بالساق[عدل]

إن الرياضة عظيمة الاهمية ف يمنع تراكم الدم وركوده في الطرفين السفليين، فعندما تنقبض عضلات الساق فإنها تضغط الدم إلى أعلى خلال الاوردة المتجهة إلى القلب وتجبر صمامات الاوردة على أن تفتح، وبعد ارتخاء العضلات يمنع الدم من السقوط إلى اسفل ((إلى الساقين)) بانغلاق صمامات الاوردة دونه.

  • انقاص الوزن يساعد أيضآ على التخلص من الاعراض عن طريق تخفيف العبء الواقع على الساقين.
  • إذا كنت تعاني دوالي الاوردة يجب عليك توجيه اهتمام خاص زائد لصحة جلدك، إذ إن جلدك يمكن بسهولة أن يصبح جافآ ومثيرآ للحكة في المناطق المشدودة أو الممطوطة بسبب التورم، ومط الجلد يمكن أن يسبب تكون القرح أو تلوث الجلد (التهاب جلد خلوي)، وإن استخدلم كريم جيد مرطب للجلد يمكن ان يساعد على التخلص من هذه المشكلة، فاستخدام كريم اللانولين أو كريم العناية باليد، وتجنب الفازلين فهو أقل فاعلية.
  • تجنب الجلوس وقدميك متقاطعتين
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة

الوسائل الجراحية[عدل]

ثمة علاجات عديدة متاحة للتخلص من دوالي الاوردة.

العلاج التصلبي للاوردة[عدل]

وهو عبارة عملية يتم فيها حقن مادة كيميائية خاصة داخل الاوردة الصغيرة ((حتى تسبب اتلافآ مقصودآ للبطانة الداخلية للوعاء الدموية، فينتج نسيج ندبي ينقبض بدوره، مما يجعل الوريد يختفي نهائيآ)) لجعلها تتصلب وتضيق، وهي أساسآ عملية تجميلية.

العلاج بالليزر[عدل]

يمكن علاج الاوردة الصغيرة بالليزر رغم أن النتيجة التجميلية ليست طيبة في بعض الأحيان.

الجراحة (نزع الوريد)[عدل]

بالنسبة للاوردة الأكبر حجمآ والتي تسبب اعراضآ خطيرة فإن أفضل علاج لها على المدى الطويل هو ازالة الوريد جراحيآ، وهذا مايسمى نزع (تجريد) الوريد ،((وهذا يتم بعد التأكد من عدم وجود جلطات في الاوردة السطحية العميقة فقد تكون هذه الاوردة السطحية ضرورية لسريان الدورة الدموية حول مكان التجلط، وبهذا تكون ازالة أو تجريد تلك الاوردة سبب في تدهور حالة التورم في الساقين)) وبمجرد ازالة الوريد يجب أن تكون اعراضك قد ازيلت ايضآ.

أنظر ايضًا[عدل]