هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

دور المؤسسة في تخطيط النظم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


دور دوائر المؤسسة في عملية تخطيط نظم المعلومات The Role Organizational Departments in IS Planning

إن الإعداد لخطط نظم يختلف عن عملية التخطيط في الدوائر الأخرى، فمع أن هذه الخطط من مسؤولية دائرة نظم المعلومات، إلا أنه يمكن إعدادها دون مشاركة الدوائر الأخرى في المؤسسة؛ ذلك أن هذه النظم تعد لمساعدتهم في إنجاز أعمالهم. لذا، فإن عليهم التأكد من أن عملية تطوير النظم تناسب احتياجاتهم.

عند البدء بعملية التخطيط، يقوم مدير دائرة نظم في المؤسسة باستعراض الخطة الحالية ومقارنتها مع الإنجازات وتحديد المشكلات التي واجهت عملية تنفيذها، ثم يقوم بمحاورة مديري الدوائر لاأخرى للوصول معهم إلى أولويات المستخدمين واحتياجاتعم المتمثلة بتطوير النظم القائمة أو استحداث نظم أخرى، وما يترتب على ذلك من تحديد احتياجات دائرته، مثل تدريب موظفيها، أو تعييت كادر جديد.

إن إدارة مشروع نظم المعلومات تتطلب إنجاز الأعمال من خلال الاعتماد على عدد من الأشخاص، وبما أن مدير المشروع لا يملك قوة كبيرة كافية لفرض رأيه، فإنه بلجأ إلى الاعتماد على انفوذ والإقناع، لكي يدفع باتجاه إكمال مشروع النظام. ومن هؤلاء الأشخاص الذين يعتمد عليهم نجاح المشروع:

أفراد لهم دور في نجاح نظم المعلومات[عدل]

1)أشخاص من الإدارة العليا[عدل]

وهم أشخاص من الإدارة العليا لتلك المؤسسة وهم يدركون أهمية النظام في تطوير الأعمال في المؤسسة، ويكونون بمثابة الراعيين للنظام Sponsors، حيث يقومون بتوفير الموارد اللازمة للنظام مثل الموارد المالية، وتوجيه المستخدمين إلى أخذ دورهم في الإعداد للنظام.

=== 2) مستوى الادارة الوسطى وهم أشخاص من أقسام غير دائرة نظم المعلومات وهم يدركون أهمية النظام، فيكونون بمثابة نصراء Champions للنظام، ويبذلون جهدهم لجعل الآخرين مدركين لهذه الأهمية. 3) مستوى الادارة الدنيا

3)لجنة توجيه فريق نظام المعلومات IS Steering Comittees[عدل]

و تذم هذه اللجنة ممثلين عن مستخدمي النظم وأعضاء من دائرة IS، يقومون بالتأكد من أن النظم تعكس أولويات الأعمال.

إن إدارة المشروع تقوم باتخاذ القرارات المناسبة، وتحديد وجهة المشروع، والعمل كمركز وسطي لضبط الاتصالات بين الأطراف المختلفة، ولذلك يقوم مدير المشروع بتعزيز ثقة أعضاء الفريق بأن المشروع سوف يقود إلى نظام معلومات فعال.

الأعمال المتضمنة في إدارة المشروع[عدل]

1)تنسيق الأعمال مع فريق العمل والمعنيين خارج المؤسسة كالمستشارين والموردين.

2)تسهيل عمليات الاتصال بين المعنيين في إنجاز المشروع.

3) التأكد من إحراز تقدم في الانجاز حسب الخطة، مما يؤدي إلى إكمال المشروع في الوقت المحدد.