دولاب هواء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عين لندن, أطول دولاب هواء في نصف الأرض الغربي

دولاب الهواء أو عجلة فيريس (بالإنجليزية: Ferris wheel) (والتي تعرف أيضا باسم عجلة المراقبة) هو هيكل غير مبني مكون من عجلة دوارة مع عربات للركوب (يشار إليها أحيانا باسم الجندول أو الكبسولات) يتم تعليقها على حافة العجلة والعجلة تدور، يتم الاحتفاظ بالعربات في وضع مستقيم، وعادة بواسطة الجاذبية الأرضية.

بعض أكبر وأهم دواليب الهواء في العالم تحتوي عربات مثبتة على السطح الخارجي للحافة، و ملحقة بمحركات كهربائية لتدوير كل عربة بشكل مستقل للحفاظ على وضع مستقيم.

التاريخ[عدل]

تم تصميم أول دولاب هواء بواسطة جورج واشنطن غيل فيريس الابن وسميت عجلة فيريس الأصلية والتي شيدت كمعلم جذب سياحي للمعرض العالمي الكولومبي في شيكاغو عام 1893. عجلة فيريس هي مصطلح جاء لاحقا كي يتم استخدامه بشكل عام لجميع هذه الألعاب، دواليب الهواء هي الآن النوع الأكثر شيوعا وإقبالا لركوبه في الكرنفالات والمعارض الخارجية في الولايات المتحدة.[1][2]

منذ العام 1893 حين تم اختراع دولاب الهواء الأصلي في شيكاغو، أصبح هناك 8 دواليب هواء في العالم سجلت أرقام قياسية كأطول دولاب هواء .حامل الرقم القياسي الحالي هو طيار سنغافورة والبالغ طوله 165 متر (541 قدم)، والذي افتتح للجمهور في مارس 2008.

المصادر[عدل]

نجمة تكساس دالاس، تكساس الأطول في الأمريكيتين
دولاب هواء في إيطاليا
لعبة شبيهة بدولاب الهواء إلا أنها تقلب راكبيها رأسا على عقب