دولار شرق الكاريبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

دولار شرق الكاريبي (رمز العملة xcd) هي العملة المستخدمة من ثماني من الدول التسع الاعضاء في منظمة دول شرق البحر الكاريبي.. فهو قائم منذ عام 1965، وهو ومختصر عادة مع علامة الدولار $ أو بدلا من ذلك EC$ وذلك لتمييزة عن باقى العملات المسماة بالدولار.

و سعر صرفه هو 2.7EC$ = 1 دولار أمريكي. و نتيجة لسعر صرفه المتدني واوجه التشابه الشكلي قام بعض النصابين في كندا باستخدام عملة ال25 سنت بدلا من الربع دولار.

الدول التي تستخدم دولار شرق الكاريبي[عدل]

ستة من الدول التي تستخدم دولار شرق الكاريبي هي دول مستقلة وهي : أنتيغا وبربودا، ودومينيكا، وجرينادا ،سانت كيتس ونيفيس سانت لوسيا سانت فنسينت والجرينادينز.. والاثنين الاختين هما من أقاليم ما وراء البحار البريطانية : انغيلا ومونتسيرات. والدولة الوحيدة العضو في منظمة دول شرق الكاريبي التي لا تستخدم دولار شرق الكاريبي كعملة رسمية هي جزر فيرجن البريطانية، والتي تستخدم بدلا منها الدولار الأمريكي. فان العدد الإجمالي لسكان الدول التي تستخدم دولار شرق الكاريبي ما يقرب من 600000 (إحصاء 2006) تظهرصورة الملكة اليزابيث الثانية على الاوراق النقدية والقطع النقدية لل: حيث تعتبر هي رئيس الدولة في جميع الولايات والأقاليم التي تقوم باستخدام دولار شرق الكاريبي، باستثناء دومينيكا.

Hasdrubal coin.jpg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعملة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.