دولة دمشق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

دولة دمشق (1920 - 1925م) هي إحدى الدويلات السورية الست التي قام الانتداب الفرنسي بإقامتها داخل سورية خلال فترة الانتداب الفرنسي على سوريا. الدويلات السورية الخمس الأخرى كانت: دولة حلب، دولة جبل الدروز، دولة جبل العلويين، لواء اسكندرون السوري، دولة لبنان الكبير التي أضحت فيما بعد دولة لبنان الحالية وجميعها كانت ضمن الدولة السورية.

النشأة[عدل]

وضعت سورية تحت الانتداب الفرنسي بعد نهاية الحرب العالمية الأولى في بداية القرن العشرين، وقام الجنرال هنري غورو (بالفرنسية: Henri Gouraud) بتقسيم سورية إلى ستة أجزاء عام 1920. دولة دمشق كانت أحد هذه الأجزاء الستة وكانت تشمل مدن حمص وحماة ووادي نهر العاصي. فقدت الدولة الجديدة أربعا من أقضيتها الفرعية التي كانت من ضمن دمشق في الفترة العثمانية وضمت إلى جبل لبنان ذي الأغلبية المسيحية من أجل تكوين دولة لبنان. المقاطعات الأربع المنزوعة هي صيدا وطرابلس الشام وبيروت وسهل البقاع تمثل الآن محافظات بيروت والبقاع وشمال لبنان وجنوب لبنان والنبطية. دولة دمشق -و من بعدها الدولة السورية - ظلت تطالب بعودة هذه المقاطعات إلى الأم سورية واستمرت هذه الاحتجاجات على الفصل طوال الانتداب. كما عارض سكان هذه المقاطعات عملية الفصل.

الاتحاد السوري ودولة سورية[عدل]

قام الجنرال هنري عام 1923م بتكوين الاتحاد السوري الذي ضم دمشق وحلب ودولة العلويين. وفي 1924م تم فصل دولة العلويين ثانية. في 1 ديسمبر 1924 تحول الاتحاد السورى وقيام دولة سورية - (الدولة السورية).