دولتا الشمال والجنوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دولتا الشمال والجنوب
هانغول 남북국시대
هانجا (en) 南北國時代

دولتا الشمال والجنوب (من سنة 698 إلى سنة 926) هو مصطلح يشير إلى فترة في تاريخ كوريا حيث حكمت شلا الموحدة في جنوب شبه الجزيرة الكورية وحكمت بالهاي في الشمال.[1][2]

شلا الموحدة[عدل]

تاريخ كوريا
تاريخ كوريا (التسلسل الزمني)
ع · ن · ت
(كوريا قبل التاريخ)
عصر حجري قديم
عصر حجري حديث
عصر برونزي
(عصر جلمن,عصر ممن)
التحقيب

الدول
الثلاث
البدائية

|
الدول
الثلاث

|
دولتي
الشمال
والجنوب

|
الدول
الثلاث
الأخيرة
  غوجوسون
دانغن جوسون
・ (غجا جوسون)
ومان جوسون
جن
جن
هان
بيون
هان
ما
هان
أوك
جو
دونغ
يي
مملكة
بيو

غا
يا
بايك
تشي
  غو
غو
ريو
مملكة شلا
شلا الموحدة
 
بال
هاي


جونغآن
بايك
تشي
الأخيرة
تاي
بونغ
غوريو
سجلات ملوك غوريو
حرب غوريو مع ختان
نظام غوريو العسكري, نظام تشوي العسكري
الغزو المغولي لكوريا
جوسون
سجلات ملوك جوسون
الملك العظيم سيجونغ يؤسس الهانغل
غزو اليابان لكوريا (1592-1598)
غزو المانشو الأول·غزو المانشو الثاني
انقلاب غابشن·ثورة فلاحي دونغهاك
الإمبراطورية الكورية
الفترة الاستعمارية
(الحاكم العام لكوريا / الحكومة المؤقتة)
الجيش النظامي

تاريخ جمهورية كوريا
 
تاريخ كوريا
الديمقراطية الشعبية

Korea Map.svg بوابة كوريا

بعد حروب التوحيد بدأت سلالة تانغ إنشاء أراض لها على أراضي غوغوريو السابقة، كما بدأت بإنشاء مجتمعات لها في بايكتشي. قامت شلا بالهجوم على الصينيين في بايكتشي وشمال كوريا في سنة 671.

نتيجة لذلك قامت سلالة تانغ بغزو شلا في 674 إلا أن قواتها هزمت على يد شلا في الشمال. قامت شلا بعد ذلك بطرد قوات تانغ بالكامل من شبه الجزيرة الكورية في سنة 676 لتحقق توحيداً شبه كامل لممالك كوريا الثلاث.

ازدهرت الفنون الكورية بشكل كبير وأصبحت البوذية شيئاً لا يتجزأ من ثقافة شلا. المعابد البوذية مثل بلغكسا هي أمثلة على التطور الكوري المعماري وتأثير البوذية. الفن والعمارة المدعومة من الدولة في هذه الفترة تضم معبد هوانغنيونغسا، ومعبد بنهوانغسا، ومغارة سوكغرام من مواقع التراث العالمي.

بدأت المشكلات السياسة في شلا بالظهور في سنة 780. هذه المشكلات أضعفت شلا بشكل شديد، وبعد مدة قصيرة أحد أفراد بايكتشي السابقين أنشأ بايكتشي الأخيرة. في الشمال قام المتمردون بإنشاء غوغوريو الأخيرة ليبدأ عصر ممالك كوريا الثلاث الأخيرة. استمرت شلا الموحدة لمدة 267 سنة وفي عهد الملك غيونغسن ضمت شلا إلى غوريو في سنة 935.

بالهاي[عدل]

أسست بالهاي بعد سقوط غوغوريو في الجزء الشمالي من أراضيها السابقة على يد داي جو يونغ وهو جنرال سابق في غوغوريو. سيطرت بالهاي على المناطق الشمالية من شبه الجزيرة الكورية وأجزاء من منشوريا ووسعت أراضيها لتشمل مقاطعة بريمورسكي كراي الروسية. أعلنت بالهاي نفسها الدولة الخلف لغوغوريو.

في زمن الاستقرار والسلام النسبي في المنطقة، ازدهرت ثقافة بالهاي وخاصة في زمن أطول ملوكها، الملك من ملك بالهاي الثالث (حكم من 737 إلى 793) وأيضاً في عهد الملك سون. في ذلك الوقت كانت بالهاي تعتبر دولة متطورة ثقافياً لدرجة أم الصين كانت تشير إليها على أنها "بلد الشرق المزدهر". وعلى العموم فقد ضعفت بالهاي في القرن العاشر وسقطت بعد احتلال سلالة الخيتان لياو لها في سنة 926.

قامت غوريو بالاستيلاء على بعض أراضي بالهاي كما استقبلت اللاجئين إليها ومن ضمنهم أسرة بالهاي الملكية وولي عهدها، ولكنها لم تترك سجلاً معروفاً لتاريخ بالهاي. مؤرخ جوسون من القرن الثامن عشر، يو دك غونغ دعا إلى دراسة تاريخ بالهاي كجزء من التاريخ الكوري، كما صاغ مصطلح فترة دولتي الشمال والجنوب ليشير إلى هذه الحقبة التاريخية.

العلاقات بين شلا وبالهاي[عدل]

كانت العلاقة بين بالهاي وشلا متصادمة بشكل عام. في سنة 733 هاجمت قوات شلا وتانغ الموحدة مملكة بالهاي ولكنها فشلت في تحقيق هدفها. مرت الدولتان بفترة لم تكونا فيها متعاديتين. كما نشأ بين الدولتين مسار تجارة يعرف باسم شلادو (طريق شلا).

اللغة[عدل]

نظراً لعدم وجود أدلة لغوية فإن من الصعب إيجاد خاتمة نهائية للعلاقة اللغوية بين لغة شلا ولغة بالهاي. مع أن كتاب شوكو نيهونغي وهو كتاب تاريخ ياباني قديم يذكر العلاقة الوثيقة بين لغتي شلا وبالهاي ويذكر أن تلميذاً أرسل من شلا إلى اليابان ليتعلم اللغة اليابانية من أجل الترجمة، وأنه ساعد بلاط اليابان للتواصل مع مبعوث بالهاي الدبلوماسي.

على العموم فإن كلمتين من لغة بالهاي لا تزال إلى اليوم (وهي كلمة كندوفو "ملك" وكلمة فوروكي "سمور") لها علاقة أقوى باللغات التونغوسية.

شاهد أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ دولتا الشمال والجنوب، موسوعة نافار.
  2. ^ دولتا الشمال والجنوب، موسوعة بريتانيكا الكورية.

وصلات خارجية[عدل]


سبقه
ممالك كوريا الثلاث
(عصر أوسط)
تاريخ كوريا
من 698 إلى 926
تبعه
ممالك كوريا الثلاث
(عصر أخير)