هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

دول جزرية صغيرة نامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة الدول الجزرية الصغيرة النامية.

إن الدول الجزرية الصغيرة النامية (المعروفة اختصارًا باسم SIDS) هي بلدان ساحلية منخفضة تتشارك في تحديات التنمية المستدامةالمتشابهة، ويقطنها عدد قليل من السكان لكنه في ازدياد، ولديها موارد محدودة وتوجد في مناطق نائية وعرضة لـالكوارث الطبيعة, وسريعة التأثر بالصدمات الخارجية وتعتمد بشكل مفرط على التجارة الدولية والبيئات الضعيفة. ولقد تراجعت العمليات التنموية والتطوير في تلك البلدان نظرًا لتكاليف الاتصالات الباهظة وتكاليف الطاقة والنقل وأيضا بسبب عدد مرات النقل الدولي غير المنتظم مما لا يتناسب مع أعمال الإدارة العامة والبنية التحتية باهظة التكاليف بسبب قلة عدد السكان ويؤدي ذلك إلى عدم خلق فرص اقتصادية على نطاق واسع.

وتم الاعتراف بتلك البلدان الجزرية الصغيرة النامية لأول مرة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية في يونيو 1992. وتم طرح برنامج عمل باربادوس التابع لبرنامج عمل الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة للبلدان الجزرية الصغيرة النامية في 1994 لمساندة البلدان الجزرية الصغيرة النامية في مجهوداتها المبذولة من أجل التنمية المستدامة.

وتمتلك الأمم المتحدة مكتبًا للممثل السامي لأقل البلدان نموًا و البلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية(UN-OHRLLS).

قائمة البلدان الجزرية الصغيرة النامية[عدل]

في الوقت الحالي، أدرجت إدارة الأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية 52 بلدًا من البلدان الصغيرة النامية. وتتوزع على ثلاث مناطق جغرافية: جزر الكاريبي في المحيط الهادئ; وفي إفريقيا في المحيط الهندي والبحر المتوسط وفيبحر الصين الجنوبي. كل منطقة من المناطق الثلاث لها هيئة إقليمية تعاونية:: مجموعةالكاريبي، ومنتدى جزر المحيط الهادئ ولجنة المحيط الهندي ، على التوالي، حيث تكون تلك البلدان الجزرية الصغيرة النامية أعضاءً في تلك الهيئات أو أعضاء مشاركين. إضافة لذلك، فإن معظم تلك البلدان الجزرية الصغيرة النامية(وليس كلها) أعضاء في تحالف البلدان الجزرية الصغيرة، والتي تقوم بأعمال الضغط والتفاوض من أجل أن تكون البلدان الجزرية الصغيرة النامية داخل نظام الأمم المتحدة.


1. هي أيضًا من البلدان الأقل نموا
2. المشرف على تحالف البلدان الجزرية الصغيرة
3. ليست عضوا أو مشرفا في تحالف البلدان الجزرية الصغيرة
4. ليست عضوا مشاركا في الهيئة الإقليمية التعاونية
5. المشرف على الهيئة الإقليمية التعاونية
6. ليست عضوا أو مشرفا في الهيئة الإقليمية التعاونية
7. ليست عضوا في الأمم المتحدة

المصادر والوصلات الخارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

  • أفريقيا وجزر الكاريبي والمحيط الهادئ
  • الجزر أولاً (منظمة معنية بالبيئة)
  • مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ لعام 2010