دوما (نابلس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

دوما قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة نابلس، ومن القرى التي احتلت في حرب 1967.

التعريف بالقرية[عدل]

دوما (الاسم الحديث) أو قلائد العنبر (الاسم القديم) قرية من قرى الضفة الغربية في قضاء نابلس وقريبة من البحر الميت، ومليئة بالأشجار البرية والحيوانات البرية لا سيما قديماً كالضباع والغزلان وطير الشنار. الخ. قرية دوما عرفناها بهذا الاسم كما توارثه اباؤنا وأجدادنا عن أجدادهم، وفي المراجع التاريخية الفلسطينية وردت باسم دوما (انظرموسوعة المدن والقرى الفلسطينية لأمنة أبو حجر ج2 ص931، وانظر أيضاً موسوعة بلادنا فلسطين لمصطفى مراد الدباغ الجزء الثاني القسم الثاني (في الديار النابلسية ص329-331، وانظر أيضاً معجم بلدان فلسطين لمحمد محمد حسن شرّاب ص380 وانظر أيضاُ كتاب "كل مكان وأثر في فلسطين" ترجمة عيد حجاج. وبعد متابعتي لجميع المراجع التاريخية المختصة والموثقة، لم يثبت بطريقة علمية دقيقة اسم محدد لقرية غير دوما، ودرجت الاجتهادات _وللأسف _ عبر المواقع الإلكترونية والمجلات والمقالات غير المسؤولة وذهب البعض لتسمية القرية سدوم نسبة إلى سدوم وعمرة، أوقلائد العنبر وهو لقب ابتدعه سكان القرى المجاورة في النصف الثاني من القرن الماضي بسبب كرم أهلها، أما في ما يخص أصل العائلات الفلسطينية فلم يبحث في هذا الموضوع غير عارف العارف في تاريخ العائلات الفلسطينية


قيل عن القرية باللهجة العامية على سبيل الشعر (الي اريد العزة يسكن دوما والمجدل جبعيت امان الخايف) * اي من اراد العزة فاليبني مسكنه في دوما لأنهم كانوا يهبون من يسكن القرية ارض. واما المجدل وجبعيت فكانتا تحمي من اتى اليهما من اعدائة لذا قيل (والمجدل وجبعيت امان الخايف)

تاريخ القرية[عدل]

يحكى أن قبيلة بني هلال التي ينحدر منها أبو زيد الهلالي مروا بقرية دوما في نحو سنة 1500 م أي قبل 500 عام تقريباً، وحفروا مجرى النبع الذي يعرف الآن بــ"الرشاش" ويقع جنوب دوما.

عائلات القرية[عدل]

ثم إن أول من سكن دوما في العصور المتأخرة عائلة أبو حمود (إحمود بلفظ أهل القرية) وأصلهم من الروم في رواية أو من السعودية في رواية أخرى. ثم تبعهم عائلة الدوابشة ثم تبعهم عائلة السلاودة الذين جاءوا من سلواد بقضاء رام الله.

 نزلها جد الدوابشة دوباش وهو رجل بدوي جوال جاء من.... فنزل بلاطه ومعه غنمه ثم تحول إلى قصرة ولم يطل المقام بها ثم التقى بأمير منطقة الأغوار فشكى له حالته فدله الأمير على قرية دوما وقاسمه الأرض.

وأما من أين جاء دوباش فقد تظافرت الأخبار على أن دوباش جاء من مدينة بني نعيم المشهورة في قضاء الخليل وأنه ينحدر من عائلة المناصرة فيها، وعائلة المناصرة من عوائل بني نعيم العريقة المعروفة بها. أما نسب المناصرة فقد اختلف فيه على قولين: الأول : نسبة إلى منصور الهاشمي الذي قدم من سوريا مع أخيه سليمان واستقر في مدينة بني نعيم. وقد نسبوه فقالوا: منصور بن عز الدين أبو حمرة الأول بن أحمد بن إسماعيل بن أبي الحسن علي المكي بن يحيى المغربي بن ثابت بن أبي الفوارس علي الحازم بن أحمد المرتضى بن علي المكي بن الحسن بن أبي المكارم رفاعة الحسن المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. الثاني : نسبة إلى منصور بن نعيم الداري أخو تميم الداري الصحابيان رضي الله عنهما وعلى هذا فنسبه : منصور بن نعيم الداري بن أوس بن (خارجة | حارثة) بن (سُوْد | سواد | سويد) بن (جَذِيْمَة | خزيمة) بن (دِرَاع |ذِرَاع) بن عَدي الداري بنو الدار بن هانئ بن حبيب بن (نُمارة | نُـمَازَة) اللخمي بنو « لخم » مالك بن عَدي بن عمرو بن الحارث بن مرة آل زيد بن كهلان السبائي بنو سبأ بن يشجب اليعربي بنو يعرب القحطاني وعلى هذا فإن دوباش يمكن أن ننسبه فنقول بأحد النسبين : 1 - هو دوباش آل المناصرة بنو منصور الحسيني العلوي الطالبي الهاشمي العدناني. 2 – هو دوباش آل المناصرة بنو منصور بن نعيم الداري اللخمي السبئي اليعربي القحطاني والخلاصة فإن صح أن دوباش من المناصرة فنسبه تبع لنسبهم والله أعلم.

هذا ويقطن دوما حالياً عدة عائلات وهي:

  • الدوابشة نسبة إلى جدهم دوباش
  • السلاودة نسبة إلى بلدهم الاصلي سلواد لهذا فلفظ (سلاودة) ليس عائلة وانما نسب للبد وهم يقسمون الي عدة عائلات كلها منحدرة من عائلة حامد وحماد وعياد من سلواد ,لكن مع طول الزمن وعدم وجود وثائق رسمية قديما اطلق عليهم (السلاودة) ثم سجلو بالبطاقات الشخصية بهذا الاسم علما انه هناك كثير منهم بهوياتهم سمو باسم عائلاتهم الحقيقية ولم يتسبو إلى سلواد...

مع الإشارة الي ان عائلة حامد يتفرع منها ست افخاذ رئيسية إسماعيل واسحق وعطية وعظيم وخليل ويوسف ,, وخليل هو من ترك سلواد منذ قرون.. وعائلات (السلاودة) في دوما هم 1.عائلة الخطيب. هي من أكبر عائلات السلاودة وهي تنتسب إلى جدهم الخطيب وهو محمود بن حسن بن حسين وله من الولد(احمد و”محمد بكسر الحاء“ وحسن والهندي وحسين وعبد الجواد وحمدان وشمعة وحلوة وفاطمة ومحبوبة) اما عبد الجواد أول من مات منهم ولم يأته أولاد وقد مات باحد حروب الدولة العثمانية واما الهندي فقد اتاه ولد وبنت (حليمة ومحمود) وقد مات في أحد الحروب ايضأ واما احمد فقد كان باشا مع الاتراك ترك ولد اسمه جميل وذهب لحرب فتح إسلامي في روسيا وغاب سبعة سنين ظنوه ميت وعاد بعدها وحملت منه امراته وذهب هو وحمدان(اخاه(ولم يكن متزوج بعد) بعدها إلى حرب اخر واصيبوا بالطاعون وماتوا بنفس اليوم عام 1912 م فتكفل أولاده اخيه حسين وهم (جميل وعوض)ورباهم ستة سنين من (1912 م-1918 م) حتى قامت الحرب العالمية الأولى التي شاركت بها الخلافة العثمانية وقد شارك بهذه الحرب ولم يعد, وقيل في رواية أخرى ان احمد توفي عام 1902 م هو واخاه وشارك حسين بحرب عام 1908 وهي ليست الحرب العالمية الأولى وقد كانت الخلافة أنذك تقتطع لمن يقتل بالحرب راتب فقال قبل ذهابه للحرب(انا غير متزوج وليس عندي ولد فان لم اعد فعطاء الدولة لي لأولاد أخي احمد) وربو أولاد اخيه على راتبه، إلا أن الرواية الأولى أكثر مصداقية واكثر دقة واقرب للواقع كما ان الرواية الثانية فيها كتير من إشارات الاستفهام التي لا يوجد لها اجابات وتعارضات مع روايات موثوقة، وبعدها تزوج عوض من ابنه عمه (حليمة) وانجبت له بنت وماتت هي وامها اما حسن فقد تزوج وانجب (عارف وحسين وحمدان واحمد وعبد الباقي) واما ”محمد بكسر الحاء“ فقد انجب (عبد المعطي ومحمود وعبد الودود وعبد الوهاب)

ثانيا عائلة الخطاب:انتسبوا إلى جدهم خطاب خليل حامد له اخوان عبد الغافر-مات ولم يتزوج- ومالك(له من الولد ثلاثة عبد العزيز(ابن:صبحيو ابن:زهرة)وعبد الجبار[:محمد(سيف، عبد العزيز، طارق),احمد(عد الجبار، ناجح، محمد)] وعبد الحميد(نجمة، خديجة) سعيد الابن الوحيد لخطاب خلفه ابن وحيد أيضا عمر وقد تيتم صغيرا له خمسه أولاد (محمد وخطاب وخالد وعبد الرحيم وعبد الرحمن)

دار داوود ودار قاسم من دار خليل

يرجع نسب دار خليل لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه كما ورد في عدة مصادر وهاي هي سلسلة الاجداد :

خليل بن حامد بن نصار بن احمد بن صباح بن مطالق بن سلامه بن إقبال بن علوان بن الشريف حويط بن الشريف جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داوود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داوود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيد الله أبو على الأمير بن طاهر شيخ الحجاز ابن يحيي النسابة ابن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن أبى طالب رضى الله عنه عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل ابن إبراهيم عليه السلام ابن تارخ (و هو آزر) بن تاخور ابن شارخ (شاروخ) بن أرغو ابن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك ابن متوشلخ بن اخنوخ وهو إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قنين (قينان) بن يافت بن شيث بن آدم عليه السلام

3-يوجد عائلات أخرى للسلاودة من حمولة عياد

حلفاء الدوابشة

  • آل سمارة من فقوعة
  • آل أبو حمود من الطيبة
  • آل قويدر الغزاويين

مواقع خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.