دومبيريدون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دومبيريدون
الاسم النظامي (IUPAC)
5-chloro-1-(1-[3-(2-oxo-2,3-dihydro-1H-benzo[d]imidazol-1-yl)propyl]piperidin-4-yl)-1H-benzo[d]imidazol-2(3H)-one
البيانات السريرية
فئة سلامة الحمل Not classified (US)
الوضع القانوني Not approved for use or sale: US; prescription medicine: India, Australia, Canada, Israel; Over the Counter (OTC): UK, Belgium, Egypt, Ireland, Italy, Japan, Netherlands, South Africa, Switzerland, China, Russia, Slovakia, Malta, South Korea, and Romania[1]
طرق التناول Oral, intravenous, rectal
بيانات الحرائك الدوائية
التوافر البيولوجي High
الربط البروتيني 91–93%
الأيض Hepatic and intestinal (first-pass)
عمر النصف الحيوي 7 hours
الاطّراح Breast milk, renal
معرفات
رقم CAS 57808-66-9
كود ATC A03FA03
بوبكيم (PubChem) CID 3151
بنك العقاقير (DrugBank) APRD00418
كيم سبايدر 3039
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C22H24ClN5O2 
الكتلة الجزيئية 425.911 g/mol
  • Clc1ccc2c(c1)[nH]c(=O)n2C1CCN(CCCn2c(=O)[nH]c3ccccc23)CC1

دومبيريدون (الأسماء التجارية موتليوم، متيليوم، موتينورم وكوستي) هو دواء مضادّ للدوبامين، طورته يانسن للصناعات الدوائية، ويستخدم شفوياً، مستقيمياً أو وريدياً، وعموما لإزالة الغثيان والقيء. وقد استخدم أيضا لتشجيع الرضاعة.

استخداماته[عدل]

مشاكل الجهاز الهضمي[عدل]

هناك بعض الأدلة على أن دومبيريدون له نشاط مضاد للقئ. [2] دومبيريدون يستخدم، جنبا إلى جنب مع الميتوكلوبراميد، سيسلايزين، ومناهضات المستقبل 5-اتش تي 3 (مثل جرانيسيترون) في علاج الغثيان والقيء.

دومبيريدون هو الاختيار الأول كمضاد للقئ في معظم البلدان. [بحاجة لمصدر] ومع ذلك، فإنه لم تتم الموافقة على وصفة طبيا في الولايات المتحدة. وبالرغم من أنه لم يكن أبدا معتمدا رسميا لاستخدامه في الولايات المتحدة، إلا إنه أحيانا يُشتَرى من صيدليات في بلدان أخرى لهذا الغرض.

ويمكن استخدامه في المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون [3] لأنه، على عكس الميتوكلوبراميد [4]، دومبيريدون لا يعبر حاجز الدم في الدماغ.

تم اكتشاف أيضا فعالية دومبيريدون في علاج شلل المعدة، [5] مشاكل حركية في المعدة، ومرض الجزر المعدي المريئي في الأطفال (تقيؤ الأطفال الرضع).

الإرضاع[عدل]

هرمون البرولاكتين يحفز الرضاعة في الإنسان، وإطلاقه يثَبَّط بواسطة الدوبامين المُفرز من الوطاء. دومبيريدون، من خلال قيامه بدور مضاد للدوبامين، ينتج عنه زيادة في إفراز البرولاكتين، وبالتالي يشجع الرضاعة.

منذ ذلك الحين، وفقا إدارة الاغذية والأدوية الأمريكية (أف دي أيه)، دومبيريدون لم تتم الموافقة عليه كمحفز للرضاعة الطبيعية في أي بلد، [6] قد يوصف الدواء في بعض البلدان لهذا الغرض (الإرضاع) بشكل مخالف لما تنصح به إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (off-label).[7]

الخلاف[عدل]

صيدلية يانسن جلبت دومبيريدون أمام إدارة الاغذية والعقاقير عدة مرات في العقدين الماضيين، وكان آخر الجهود المبذولة في سبيل ذلك في التسعينات. التجارب على العديد من الأدوية المخدرة في الولايات المتحدة قد برهنت سلامته وفعاليتة في التعامل مع أعراض الجَزْرِ المَعِدِيّ المريئي، ولكن هيئة اف دي ايه رفضت طلب يانسن على دومبيريدون، على الرغم من أن قسم العقاقير المعدية المعوية في إدارة الأغذية والعقاقير قد وافقت على دومبيريدون.[8]

في يونيو / حزيران 2004، أصدرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية رسالة تحذير للنساء ألّا يتناولو الدمومبيريدون، مشيرةً إلى مخاطر غير معروفة للآباء والأمهات والأطفال الرضع، وحذرت الصيدليات المحلية من أن بيعه محَلِّيّاً غيرُ مشروع، وبأن الشحنات من الدول الأخرى من شأنها أن تُفتش ويستولى عليها. يُفرز دومبيريدون في حليب الثدي، ولا توجد دراسات عن آثاره على الإرضاع الطبيعي للطفل.

الحوادث الفردية من المشاكل مع الدواء تشمل السكتة القلبية واضطراب النظم، والمضاعفات مع الأدوية الأخرى، فضلا عن مضاعفات مع الاستخدام غير السليم عن طريق الوريد [7] أبحاث حديثة تشير إلى أنه قد تكون هناك زيادة في خطر حدوث نوبات لحديثي الولادة من أن أمهاتهم أخذوا دومبيريدون الشفوي [9]

بعض الأطباء والصيادلة لم يقبلوا بالكامل أسباب إدارة الاغذية والعقاقير وما زالوا يفضلون استخدام دومبيريدون في زيادة إفراز الحليب. مثل هؤلاء الأطباء والصيادلة يدّعون بأن الأدوية آمنة في الجرعات التي تعطى لهذا الغرض ولكن ليس لديهم بيانات استدلالية أو دراسات لتكون قاعدة لادعائهم.[10] الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال ترى أن دومبيريدون "عادة ما يكون متوافق مع الرضاعة الطبيعية".[11]

هناك الكثير من الجدل في بريطانيا بشأن المستويات القاتلة من الصوديوم التي وجدت في الأطفال الذين يخضعون لهذه الأدوية. وهي الآن تخضع للمراجعة الطبية بعد عدد من المحاكمات الجنائية التي وُجه فيها للآباء تهمة الاعتداء على الأطفال بالتسميم بالأملاح على أساس وجود فرط صوديوم الدم في الأطفال المتضررين.[12] الدراسات الحديثة أيضا ذكرت زيادة فترات الكيو تي في حديثي الولادة الذين آخذوا دومبيريدون.

العلامة التجارية[عدل]

توجد العديد من الأسماء التجارية والتوليفات من هذه الأدوية. توليفة دومبيريدون 10 ملغم/ 20 ملغم و بانتوبرازول 40 ملغم تُسَوَّق على أنها دومبان من مستحضرات ميدلي الدوائية. دومبيريدون يباع كـ موتينورم من شركة جلاكسو سميث كلاين.

في الهند، وليُستَخدم في الأطفال، يتوفر دومبيريدون كـ معلق دومبيرى (دومبيريدون 1 ملغم / مل، 30 مل معلق؛ مختبرات Ipca المحدودة، مومباي) http://www.ipcalabs.com/ دومستال (السيل للادوية المحدودة) http:// www.torrentpharma.com/

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Domperidone MedSafe NZ Government
  2. ^ Swann IL, Thompson EN, Qureshi K (November 1979). "Domperidone or metoclopramide in preventing chemotherapeutically induced nausea and vomiting". British medical journal 2 (6199): 1188. PMC 1597274. PMID 519355. 
  3. ^ Shindler JS, Finnerty GT, Towlson K, Dolan AL, Davies CL, Parkes JD (December 1984). "Domperidone and levodopa in Parkinson's disease". British journal of clinical pharmacology 18 (6): 959–62. PMC 1463696. PMID 6529536. 
  4. ^ روسي قاف، المحرر. دليل الأدوية الأسترالية عام 2006. اديلايد : دليل الأدوية الأسترالية ؛ 2006.
  5. ^ Silvers D, Kipnes M, Broadstone V, et al. (1998). "Domperidone in the management of symptoms of diabetic gastroparesis: efficacy, tolerability, and quality-of-life outcomes in a multicenter controlled trial. DOM-USA-5 Study Group". Clinical therapeutics 20 (3): 438–53. doi:10.1016/S0149-2918(98)80054-4. PMID 9663360. 
  6. ^ [10] ^ دومبيريدون للنساء المرضعات، مجلة الجمعية الطبية الكندية، بي. اورلاندو دا سيلفا وديفيد سي. كنوببيرت. 2004 سبتمبر 28 ؛ 171 (7) :725 - 6.
  7. ^ أ ب [11] ^ تحذر إدارة الاغذية والعقاقير المرأة من استخدام المخدرات غير المصدق عليها، دومبيريدون، لزيادة إنتاج الحليب إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة
  8. ^ [12] ^ رسالة إلى مكتب سلامة المستهلك رابطة إدارة الغذاء والدواء الاميركية جزر معدي مريئي ورابطة ديسموتايلايتايز
  9. ^ مجلة طب الاطفال 2008
  10. ^ البيانات الرسمية الصادرة من الأطباء البارزين breastfeedingonline.com
  11. ^ [16] ^ أدوية الأم عادة تتوافق مع الرضاعة الطبيعية الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال
  12. ^ [17] ^ التغطية الإخبارية الحالية لأحدث محاكمة للاسكتلندي

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Dopaminergics قالب:Propulsives