دوناش بن لبرط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دوناش بن لبرط
ولادة 920م
فاس
وفاة 990م
قرطبة،
مواطنة المغرب
عمل شاعر، نحوي، حاخام

دوناش بن لبراط (بالعبرية: שלמה בן יהודה אבן גבירול) (920، فاس [1] - 990، قرطبة) شاعر ونحوي وحاخام يهودي مغربي. هو أول من أدخل أوزان الشعر العربي إلى العبرية.

مسيرته[عدل]

ولد دوناش بن لبرط بفاس بالمغرب الأقصى، واسم دوناش هو من أصول بربرية أمازيغية. سافر في شبابه إلى بغداد لطلب العلم علي أيدي الحاخام سعيد الفيومي ثُم عاد إلى فاس بعد ذلك.[2] طلب منه زعيم يهود الأندلس حسداي بن شفروط أن يحضر إلى قرطبة ويعمل هناك تحت إمرته، تحت ظل الدولة الأموية في الأندلس.

اهتمامه بالنحو[عدل]

رد دوناش على كتاب مناحيم بن سروق المعنون ب"محبريت" (دفاتر) وخطّأه، واعتبر أن مناحيم قد فشل في رؤية العلاقة النحوية بين اللغة العربية واللغة العبرية. وقدم بحثه إلى حسداي بن شفروط. بالإضافة إلى ذلك كتب دوناش كتاباً يحتوي على مائتي ملاحظة انتقد فيها كتاب معلمه القديم، الحاخام سعيد الفيومي.[3]

الشعر[عدل]

يعتبر دوناش مؤسس الشعر الأندلسي بالعبرية، حيث أدخل أوزان الشعر العربي إلى العبرية للمرة الأولى وميز بين حروف العلة الطويلة والقصيرة. كانت هذه الأوزان الشعرية أساسا للشعر العبري في العصور الوسطى اللاحقة، وتعرض لانتقادات طلاب مناحيم بن ساروق. كان دوناش أول النحاة العبريين النحويين الذين ميزوا بين الأفعال اللازمة والمتعدية، واعتمد على وزن الفعل بجذوره الثلاثة "فَعَلَ" في العبرية كما ميز بين أوزان الفعل الخفيف والثقيل (فَعَلَ وفَعَّلَ).

وقد أدرجت بعض قصائده في القداس اليهودي، ك "دفاي هاساير" و "درور يكرا". يصفه سليمان بن جابيرول على أنه أعظم شاعر في زمانه.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ David Goldstein, Hebrew Poems from Spain, Routledge & Kegan Paul 1965, p. 13
  2. ^ David Cole, The dream of the poem: Hebrew poetry from Muslim and Christian Spain, 950-1492, Princeton University Press, 2007, p. 23
  3. ^ الحاخام دوناش ابن لبرط المجلس اليهودي الأمريكي، تاريخ الولوج 12 أكتوبر 2012
AverroesColor.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أندلسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Bio-Morocco-stub.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بأعلام المغرب تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.