دونس سكوتس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يُعتبر جون (جوهانس، آيونس) دونس سكوتس، الرهبنة الكبوشية (O.F.M) (حوالي 1266– 8 من نوفمبر 1308م) عامةً هو يعد واحدًا من بين أهم ثلاثة فلاسفة لاهوتيين في العصور الوسطى المتوسطة.[1] ولقد كان لسكوتس تأثير كبير على كل من الكاثوليكية والفكر العلماني. ومن المعتقدات التي اشتهر بها سكوتس بشدة "أحادية تسمية الكائنات" والتي تفيد أن الوجود هو أكثر المفاهيم المجردة لدينا ويمكن تطبيقه على أي شئ موجود، والتمييز الشكلي وهو طريقة للتمييز بين الجوانب المختلفة للشيء ذاته، وفكرة الماهية وهي الخاصية المفترض تواجدها في كل شيء فردي يجعله فرديًا. أسهب سكوتس أيضًا في مناقشة معقدة عن وجود الله، ودافع عن الحبل بلا دنس لمريم العذراء.

تم منحه وسام العصور الوسطى الدكتور البارع (الدكتور البارع) (Subtle Doctor) لأسلوبه الثاقب والبارع في الفكر.

حياته[عدل]

اللوحة التذكارية لدونس سكوتس في كنيسة الجامعة، أكسفورد.

لا يُعرَف الكثير عن سكوتس بعيدًا عن أعماله. ومن المعتقد أن تاريخ ميلاده يقع بين الثالث والعشرين من ديسمبر عام 1265 والسابع عشر من مارس عام 1266، بناءً على ترسيمه في جماعة الكهنة للرهبنة الكبوشية (الرهبنة الفرنسيسكانية) بدير القديس أندرو في نورثامبتون، إنجلترا في السابع عشر من مارس عام 1291.ويعد الحد الأدنى لسن الترسيم في ذلك الوقت خمسة وعشرين عامًا، ويُفترَض عمومًا أنه تم ترسيمه بمجرد أن تم السماح بذلك.[2][3] إن تسمية المعاصرين لسكوتس باسم جوهانس دونس، بعد العرف السائد في العصور الوسطى بتسمية الأفراد باسمهم الأول ثم اسم موطنهم الأصلي، هي التي تقترح أنه جاء من مدينة دونس في بيرويك شاير الواقعة الآن في أسكتلندا.[4]

ووفقًا للتقاليد، تعلم سكوتس في الاستيديوم الفرنسيسكانية في أكسفورد، وهو منزل يقع خلف كنيسة القديس إيبي في منطقة مثلثية الشكل محاطة بشارع بينيفارثينج (Pennyfarthing Street) الممتد من شارع القديس أولدت إلى القلعة، وبالي (Baley)، والحائط القديم،[5] حيث انتقل الفرنسيسكان إلى هناك عندما تم إجلاء جامعة باريس عام 1229–30. وفي ذلك الوقت، كان يوجد حوالي 270 شخصًا يعيشون هناك من بينهم حوالي 80 من الفرنسيسكان.[6]

ويبدو أنه تواجد في أكسفورد عام 1300–01، مشاركًا في مناقشة تحت رعاية العضو في مجلس الجامعة، فيليب بريدلينغتون. بدأ سكوتس إلقاء محاضرات عن كتاب بيتر لومبارد، (الأحكام)، في جامعة باريس المرموقة في خريف عام 1302. ومع ذلك، فقد حدث لاحقًا في تلك السنة الدراسية، أنه تم فصله من جامعة باريس بسبب وقوفه بجانب بونيفاتشي الثامن في صراعه مع فيليب الوسيم حول فرض ضرائب على ممتلكات الكنيسة.

عاد سكوتس إلى باريس قبل نهاية عام 1304، ومن المحتمل أنه عاد في مايو. واستمر في إلقاء المحاضرات هناك حتى -لأسباب لا تزال غامضة- تم إرساله إلى استيديوم الفرنسيسكانية في كولونيا، ربما في شهر أكتوبر من عام 1307. ووفقًا لكلام كاتب القرن الخامس عشر، ويليام فوريلونج، فقد كان رحيله مفاجئًا وغير متوقع. كان سكوتس مسترخيًا أو متحدثًا مع الطلاب في منطقة براتو الخطابية (Prato clericorum) أو بري-أو-كليركس (Pre-aux-Clercs) – وهي منطقة مفتوحة من الضفة اليسرى يستخدمها الطلبة للاستجمام، عندما وصلته أوامر وزير الفرنسيسكان العام. غادر سكوتس على الفور، آخذًا معه قليل أو لا شئ من متعلقاته الشخصية.[7]

وتُوفي هناك في كولونيا (ألمانيا) في شهر نوفمبر من عام 1308، ويُعرف تاريخ وفاته تقليديًا بأنه في اليوم الثامن من نوفمبر. وتم دفنه في كنيسة الفرنسيسكان في كولونيا. ويحمل الناووس الخاص به نقشًا لاتينيًا:

Scotia me genuit. Anglia me suscepit. Gallia me docuit. Colonia me tenet. (الترجمة: "أسكتلندا أنجبتني. وإنجلترا ساندتني. وفرنسا علمتني. وكولونيا احتجزتني.")

وقد قام بتطويبه يوحنا بولس الثاني في العشرين من مارس عام 1993. ومن المحتمل أن تكون القصة بشأن دفن سكوتس وهو حي، في غياب خادمه الذي كان وحده يعلم بتعرضه للغيبوبة، أسطورة. ولقد قال هذه القصة سير فرانسيس بيكون في كتابه السير التاريخية والرِّمّيّة.[8]

وتقول بيانات النسخ للسِفر 66 من كلية ميرتون، أكسفورد إن سكوتس كان أيضًا في كامبريدج، ولكننا لا نعلم على وجه اليقين ما إذا كان هذا صحيحًا، أو متى كان هناك إذا كان كذلك.[9]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Together with Thomas Aquinas and William of Ockham. See e.g. the Plato.Stanford.edu articles "Duns Scotus" and "William of Ockham"
  2. ^ Williams 2002, p. 2
  3. ^ Brampton، C. K. (1964). "Duns Scotus at Oxford, 1288–1301". Franciscan Studies (Bonaventure, NY) 24 (Annual II): 5–20. 
  4. ^ Although Vos (2006, p. 23) has objected that ‘Duns’ was actually his family name, as someone from Duns would have been known as ‘de Duns’.
  5. ^ Vos 2006 p. 27. See also Roest، Bert (2000). A history of Franciscan education (c. 1210-1517). Leiden: Brill. ISBN 978-90-04-11739-6. 
  6. ^ Vos 2006 p. 27
  7. ^ Narratur de Doctori Subtili qui in Prato clericorum, visa Generalis Ministri obedentia, dum actu Regens esse in scholis Parisiensibus, aut pauca aut nulla de rebus habita dispositione, Parisis exivit ut Coloniam iret, secundum ministri sententiam. William Vorilong, Opus super IV libros Sententiarum II, d. 44, q. 1 f. 161va.
  8. ^ Bacon، Francis (1638). Historia Vitae et Mortis. 
  9. ^ Latin text: "Haec de ordinatione ven. Fratris J. duns de ordine fratrum Minorum, qui floruit Cant Oxon et Parisius et obiit in Colonia." – quoted in Little 1932, p. 571, citing Callebaut 1928.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]