ديتريش بونهوفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ديتريش بونهوفر (Dietrich Bonhoeffer) (تلفظ ألماني: [ˈdiːtʁɪç ˈboːnhœfɐ]؛ 4 من فبراير 1906م - 9 من أبريل 1945م) هو قس لوثري وعالم لاهوت مناهض للنازية، وعضو مؤسس في كنيسة الاعتراف. لعبت كتابات بونهوفر التي تتناول دور المسيحية في العالم العلماني، والتي نادى فيها إلى ما يسمى بـ "المسيحية غير المتدينة"، دورًا كبيرًا ومؤثرًا في المجتمع في ذلك الوقت، كما وصف الكثير من الناس كتابه ثمن التلمذة (The Cost of Discipleship) بالكلاسيكي الحديث.[1] وبجانب كتاباته الدينية، اشتهر بونهوفر بمقاومته القوية ضد الديكتاتورية النازية.[2] شارك هتلر أيضًا في مخططات أعضاء الآبفير (Abwehr) (مكتب الاستخبارات العسكرية الألمانية) فيما يتعلق باغتيال أدولف هتلر. قبض البوليس السري الألماني جيستابو (Gestapo) على بونهوفر في أبريل 1943م، وأُعدم شنقًا في أبريل 1945م، بعد أن قضى فترة سجينًا في معسكر الاعتقال النازي، وكان ذلك قبل استسلام ألمانيا بثلاثة وعشرين يومًا فقط.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Dietrich Bonhoeffer Biography". اطلع عليه بتاريخ May 3, 2008. 
  2. ^ فقد عارض بونهوفر بقوة سياسة القتل الرحيم التي اتبعها هتلر في ذلك الوقت، كما عارض أيضًا جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها ضد اليهود.Rasmussen، Larry L. (2005). Dietrich Bonhoeffer: Reality And Resistance. Westminster John Knox Press. صفحة 130. ISBN 978-0664230111. 

وصلات خارجية[عدل]

Commons-emblem-copyedit.svg إن الوصلات الخارجية لهذه المقالة قد لا تتوافق مع سياسة المحتوى أو المبادئ التوجيهية. رجاء حسّن المقالة بإزالة الوصلات الخارجية المفرطة أو الغير مناسبة.