ديدان مسطحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
احتذر هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الديدان المسطحة
العصر: 270–0 مليون سنة[1]

Bedford's flatworm, Pseudobiceros bedfordi
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوان
Subkingdom: بعديات حقيقية
Superphylum: منبسطات
الشعبة: الديدان المسطحة
الاسم العلمي
Platyhelminthes
Gegenbaur, 1859
Classes

Monogenea
مثقوبات
شراطيات
مثيرات

الديدان المسطحة أو المفلطحة (باللاتينية: platyhelminthes) هي الديدان التي تكون أجسامها مسطحة من الجهتين البطنية والظهرية، وتكون ثنائية التناظر (متناظرة من الجانبين)، وهي دودة خنثية لديها الأعضاء التناسلية الأنثوية والذكرية (الذكر والأنثى في حيوان واحد)، الغشاء الخارجي الطبيعي يكون صلبة (tegument)، ليس لها جوف عام أو قناة هضمية، وأجهزتها العصبية بسيطة. دورة حياتها تكون عادة معقدة وتكون ذات مضيفين أو أكثر، ومعظمها من الطفيليات الممرضة مثل البلهارسية والمتورقة الكبدية (Fasciola hepatica) والمتوارقة (Fasciolopsis)، ومنها كائنات حرة المعيشة مثل المستورقات. وتعيش هذه الديدان في المستنقعات والبرك والأنهار أو على الأشجار الميتة، وكذلك تعيش على الصخور وفي الماء المالح أو متطفلة على مخلوقات أخرى. وتختلف أطوالها من 1ملم إلى عدة أمتار.

تركيب الجسم[عدل]

شعبة الديدان المفلطحة عديمة التجويف الجسمي،لها تناظر جانبي.يمكن تقسيم جسم هذه الديدان طولياً إلى جزأين متاثلين كل منهما صورة للآخر.و تعد خاصية التناظر الجانبي مرحلة أساسية في التكون؛حيث تسمح لأجزاء من الجسم بتكوين أعضاء مختلفة.كما أن الحيوانات ذات التناظر الجانبي أكثر قدرة على الحركة من الحيوانات ذات التناظر الشعاعي. و تضم شعبة الديدان المفلطحةأكثر من 20000نوع.و يتراوح طول الديدان المفلطحة بين متر واحد إلى عدة أمتار،و لها جسم رقيق يشبه الشريط.وتختلف الديدان المفلطحةعن اللاسعات و الإسفنجيات في أن لها رأساً محدداً و أعضاء داخل أجسامها. الأولى تملك ماصّات فقط، أما الثانية فتملك خاطيف أيضًا.

تعيش معظم الديدان المفلطحة'متطفلة'داخل حيوانات مختلفة،في حين يعيش بعضها الآخر في الماء العذب أو المالح أو المواطن البيئية الرطبة .

فسيولوجيا الديدان المفلطحة[عدل]

تتميز فيسولوجيا الديدان المفلطحة بالعديد من الخصاص والمميزات نذكر منها:

التكاثر[عدل]

Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Dentzien-Dias2013