ديراصوريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الديراصوريات
العصر: الطباشيري المتأخر - الإيوسين

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الصنف: ثنائيات الثقوب
الطبقة: أشباه التمساحيات
الرتيبة: الديراصوريات
الاسم العلمي
Dyrosauridae

الديراصوريات هي فصيلة منقرضة من التمساحيات عاشت من العصر الطباشيري المتأخر وحتى عصر الإيوسين. عُثر على أحافير هذه الزواحف في جميع قارات العالم تقريباً، خصوصاً أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية. كانت الديراصوريات واحدة من مجموعات قليلة من الزواحف البحرية نجت بعد الانقراض الجماعي في نهاية العصر الطباشيري. وقد تم توثيق العديد من أجناسها المُميزة التي تتنوع في أحجامها وأشكالها. كانت تملك بعض الأجناس مثل الديراصورات فكوكاً طويلة ونحيلة تملؤها أسنان ضخمة (مما يَدل على أنها كانت تتغذى على بعض الأسماك البدائية). كانت الديراصوريات حيوانات كبيرة يَصل طولها إلى 6 أمتار، أو يُمكن حتى أن تصل إلى 9 أمتار، مثل الفوسفاتوصور. وقد كانت فكوك الأنواع الأقوى بنية أقصر نسبياً وأعرض وأقوى بكثير من الأنواع الأخرى، وتملؤها أسنان كبير دائرية جزئياً. ومن المرجح أن بِنية الفكوك هذه لم تكن ملائمة للإمساك بالفرائس الزلقة، وبدلاً من ذلك فإنها على الأغلب كانت تتغذى بطريقة الإمساك والسحق على حيوانات مثل السلاحف البحرية.

الانتشار[عدل]

كانت تعتبر الديراصوريات في السابق أنها مجموعة إفريقية، لكن الاكتشافات الأحدث تشير إلى أنه قطنت معظم القارات.[1] بل أن دراسات الأسلاف التطورية تشير في الحقيقة إلى أن أسلافها ربما كانت من قاطنات أمريكا الشمالية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Jouve et al. (2008)
  • Barbosa, J.A., Kellner, A.W.A. and Viana, M.S.S. (2008). New dyrosaurid crocodylomorph and evidences for faunal turnover at the K–P transition in Brazil. Proceedings of the Royal Sociey B: Biological Sciences: Firstcite
  • Buffetaut, E. (1985). L'evolution des crocodiliens. Les animaux disparus-Pour la science, Paris 109.
  • Jouve، S.؛ Bouya، B.؛ Amaghzaz، M. (2008). "A long-snouted dyrosaurid (Crocodyliformes, Mesoeucrocodylia) from the Paleocene of Morocco: phylogenetic and palaeogeographic implications". Palaeontology 51 (2): 281–294. 
  • Jouve، S.؛ Iarochène، M.؛ Bouya، B.؛ Amaghzaz، M. (2005). "A new dyrosaurid crocodyliform from the Palaeocene of Morocco and a phylogenetic analysis of Dyrosauridae". Acta Palaeontologica Polonica 50 (3): 581–594.