ديربي الشرقية

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ديربي الشرقيّة أو ديربي المنطقة الشرقية هو أحد الديربيات الكرويّة في السعودية حيثُ يجمع في الغالبِ بين ناديين من المنطقة الشرقيّة. تعودُ جذور ديربي الشرقيّة إلى أوائل السبعينات حينما كان نادي القادسية منافسًا شرسًا لنادي الاتفاق قبل أن يتسيّد هذا الأخير وبشكلٍ كبيرٍ زعامة المنطقة في الثمانينات، لكن ومع تتويج القادسية بطلًا لآسيا وسقوط نادي النهضة (أحد أندية الدمام)، بدأ الاتفاق يلْقى مواجهة من قبل القدساويين على زعامة المنطقة على صعيد الإنجازات والتنافس في المباريات.

التاريخ[عدل]

يتسلح الاتفاق بالتاريخ عندما يحل ضيفاً على جاره القادسية في الراكة برسم الجولة العاشرة. وتحمل مباراة الليلة الرقم 65 في تاريخ مواجهاتهما الدورية، إذ التقيا من قبل 64 مرة، فاز الاتفاق في 34 مباراة وفاز القادسية في 12 مباراة وحسم التعادل 18 مباراة، وسجل هجوم الاتفاق 107 أهداف فيما سجّل هجوم القادسية 67 هدفا.

وتعود أول مباراة دورية بينهما إلى 29 ديسمبر 1977 وانتهت بفوز الاتفاق 2-1 سجِلها حميد الحسن «هدفين» للاتفاق وفريد المعيدي للقادسية، أما آخر مباراة فتعود إلى 28 مارس 2019 وانتهت بفوز الاتفاق أيضا 3-2 سجِلها الأوروجوياني برايان أليمان وهزاع الهزاع والتونسي أحمد العكايشي للاتفاق، والبرازيلي بيسمارك فيريرا ومواطنه إلتون خوزيه للقادسية.

وفي دوري المحترفين تعتبر مباراة الليلة الثالثة عشرة بينهما، حيث تقابلا من قبل في 12 مباراة فقط، فاز الاتفاق في 6 مباريات منها ثلاث مباريات على ملعبه وثلاث على ملعب منافسه، وفاز القادسية في 3 مباريات كانت اثنتان على ملعب منافسه ومباراة على ملعبه، فيما تعادلا في ثلاث مباريات كانت الأولى والثالثة على ملعب القادسية والثانية على ملعب الاتفاق، وسجّل الاتفاق 18 هدفا خلال تلك المباريات 11 هدفا على ملعبه و 7 أهداف خارجه في حين سجل القادسية 15 هدفا، 5 أهداف على ملعبه و 10 على ملعب منافسه.

ولم يلتقِ الفريقان في الدوري التصنيفي نظراً لوجود كل منهما في مجموعة، ولكنهما تقابلا في الدوري المشترك مرتين، كانت الأولى في 25 نوفمبر 1981 وانتهت بفوز الاتفاق 2-1 سجلها سامي جاسم ومحمد أبو حيدر للاتفاق وعبد الرحمن سالم للقادسية، بينما كانت الثانية في 11 يناير 1982 وانتهت بالتعادل 1-1 سجل للقادسية حمد الدوسري وللاتفاق سامي جاسم.

وحضرت النتائج الكبيرة في ست مباريات وكان النصيب الأكبر منها للاتفاق الذي تغلب بنتيجة 5-1 عامي 1996 و 2007، و 4-0 عام 2003 و 4-2 عامي 2000 و 2003 فيما فاز القادسية بنتيجة 4-2 عام 2003.

وتواجدت الصافرة الأجنبية في 3 مباريات، أدار الأولى الحكم التشيكي بافل كرالوفيتش وانتهت بالتعادل 1-1، في حين قاد الثانية الحكم الويلزي سيمون لي أيفانس وانتهت بفوز الاتفاق 2-1. أما المواجهة الثالثة فأدارها المجري فيكتور كاساي وانتهت للقادسية بثنائية، بينما قاد المواجهة الرابعة السلوفيني دامير سكومينا وانتهت بفوز الاتفاق 3-2.

ويتصدر قائمة هدافي الفريقين مهاجم الاتفاق جمال محمد برصيد 11 هدفاً، يليه حمد الدوسري من القادسية برصيد 9 أهداف ثم زميله صالح القنبر برصيد 8 أهداف ثم سعدون حمود وصالح بشير من الاتفاق برصيد 7 أهداف لكل منهما، وأخيرا يوسف السالم الذي لعب للفريقين وسجّل معهما 7 أهداف.

مواجهات الفريقيين[عدل]

ديربي الدمام[عدل]

ديربي الدمام هو الديربي الكرويّ الذي كان يجمعُ بين نادي الاتفاق ونادي النهضة، وعلى الرغم من التنافس الشديد لهم في الجماهيرية في وقت سابقٍ إلا أنّ فارق الفوز كان لصالح الاتفاق بشكل كبير فالنهضة لم يُحقّق سوى انتصاراتٍ قليلةٍ جدًا على الاتفاق في الدوري عدى عن عدم امتلاك الفريقِ لأيّ بطولة. انتهى ديربي الدمام بسقوطِ النهضة للدرجة الأولى ومن ثم الثانية واختفاء جماهيره، فأصبح الديربي الشرقاوي أقوى من ناحية الإعلام والتنافس.

المراجع[عدل]