دير الأحمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°08′N 36°08′E / 34.133°N 36.133°E / 34.133; 36.133 دير الأحمر هي بلدة لبنانية من قرى قضاء بعلبك في محافظة البقاع.

جغرافيتها[عدل]

تقع البلدة على بعد 100 كلم من بيروت و12 كلم من بعلبك على علو 1000م عن سطح البحر.

سكانها[عدل]

يبلغ عدد أهالي البلدة نحو 25000 نسمة تقريباً.[بحاجة لمصدر] 5000 نسمة يقطنون البلدة صيفاً وشتاءً. أما في الصيف فيرتفع العدد إلى 15000 نسمة تقريباً. كما ويوجد قسم كبير من سكان البلدة في أستراليا وكندا.

تسميتها[عدل]

هناك عدة روايات تتعلق بتسمية دير الأحمر. أما القصة الأقرب للتصديق فهي أن التسمية هي سريانية وتلفظ "دير أح مور" وتعني "معبد أخ السيد". فالمنطقة سكنها الشعب السرياني من القرن الثامي للميلاد وكان فيها معبد صغير للإله الروماني جوبيتر الذي كان صغيراً بالنسبة لمعبد جوبيتر الكبير في بعلبك. فكان المعبد الكبير في بعلبك هو "السيّد" أما المعبد الصغير في هذه البلدة فكان يطلق عليه "أخ السيّد". ولا يزال أهل البلدة للآن يتكلمون اللغة العربية باللكنة السريانية، ويلفظون اسم البلدة بالشكل التالي: "دير الأحمُر".

مناخها[عدل]

مناخ دير الأحمر معتدل في الخريف والربيع جاف وجليدي في الشتاء, جاف وحار في الصيف. تبقى معظم الطرقات المؤدية إلى دير الأحمر مقفلة في الشتاء الشتاء بسبب سوء الطقس والثلوج. وأهم هذه الطرق طريق عيناتا - الأرز, وطريق عيون السيمان - حدث بعلبك. ولا يبقى سوى طريق ضهر البيدر التي تقفل أثناء العواصف الثلجية.[هل المصدر موثوق؟]

المراجع[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/Deir_el_Ahmar

http://www.al-anwar.com.au/arabic/?p=2725

http://www.deirelahmar.com

http://www.deirelahmar.gov.lb

كتاب تاريخ دير الأحمر للمؤلف عصام فريد كرم


Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.