ديزو دوغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديزو دوغ

ديزو دوغ (بالألمانية Deso Dogg)، اسمه بالولادة Denis Mamadou Gerhard Cuspert رابر ألماني شهير أصدر العديد من الألبومات بعد عقد مع شركة الإسطوانات ستريتلايف أنترتينمنت (Streetlife Entertainment).

ديزو دوغ ولد عام 1975 في كروزبورغ، في إحدى ضواحي برلين، ألمانيا لأب غاني وأم ألمانية. بعد ترك والده البيت الزوجي، تزوجت أمه من جندي أميركي، الا أن الخلافات استعرت بين ديزو دوغ وزوج والدته فترك البيت ليكرّس حياته لموسيقى الغانغستر راب (Gangsta rap). بعد إصدار عدد من ألبومات الراب بالألمانية بين الأعوام 2006 و2009، مثل ألبوم Schwarzer Engel وAlle Augen auf mich وألبوم مشترك مع جاشا بعنوان Geeni'z، أشهر إسلامه متخذا اسم أبو مالك Abou Maleeq معلنا إعتزاله للراب وأصدر بعد إعلان إعتزاله بعض الأناشيد الإسلامية.

وبعد حصول إشكالات عدة مع السلطات الأمنية الألمانية خصوصا بعد إرتباطاته الدينية بعناصر متطرفة، وتحديدا مع الداعية السلفي محمد محمود المعروف بأبو أسامة الغريب مؤسس موقع Global Islamic Media Front ومنظمة "ملّة إبراهيم" السلفية، ترك أبو مالك ألمانيا، وعاش في مصر قبل إنتقاله االى سوريا للقتال في صفوف المعارضة السورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد، متخذا الإسم الحركي أبو طلحة الألماني وداعيا عبر فيديوات عديدة سجلها في سوريا بالألمانية أخوته المسلمين في ألمانيا إلى الإنضمام في صفوف الجهاديين.

جرح أبو طلحة الألماني بعد قصف للطيران السوري في شمال البلد، الا أنه نجى من الموت بالرغم من أنباء أكدت مقتله. أعلن الولاء إلى المنظمة الجهادية المسماة الدولة الإسلامية في العراق والشام (والمعروفة أيضا بـ "داعش") مبايعا زعيمها أبو بكر البغدادي.

سرت إشاعات عدة عن وفاته على إثر عملية إنتحارية لـجبهة النصرة على مقر للدولة الإسلامية في العراق والشام في شرق سوريا على إثر خلافات حادة بين جماعات الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وجبهة النصرة. الا أن التقارير الرسمية لم تؤكد صحة هذه التكهنات في اليوم التالي.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.