ديسكوردية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الديسكوردية، (بالإنكليزية: Discordianism وتعني مذهب المخالفين) هي دين وفلسفة تبجل وتعبد وتعتنق كل ما يتعلق بإيريس (التي تسمى ديسكوردية)، إلهة الفوضى في الثقافة اليونانية والرومانية. تأسست عام 1958-1959 بعد نشر أول كتبها المقدسة بعنوان "مباديء الديسكوربية" (بالإنكليزية: Principia Discordia) والتي ألفها شخصين باسمين مستعارين هما: "مالاكليبس الأصغر" و"عمر الخيام رايفنهورست". ترتبط الديانة بمبادئ الزن والفلسفة الطاوية لما تعتنقه من مباديء العبثية. هناك جدل حول إعتباره ديانة تهكمية. فالديسكوريين يستعملون الفكاهة الهدامة لنشر تعاليمهم ولتجنب تحويل معنقداتهم إلى شريعة. من الصعب تحديد عدد الديسكوديين إذ أن معظمهم يلتحقون بأكثر من ديانة على أساس أن الديسكوردية تسمع بتعدد المعتقد.

بوإي[عدل]

وتعرف الديانة بإسم "بوإي" (من Paratheo-Anametamystikhood Of Eris Esoteric التي تعني "عدم تنظيم لانبوي غير ديني"). ففي كتابهم، تقسم هيكلية إلى خمسة أقسام:

«هناك المعتنق الحديث أو الجندي المريد، ثم الجندي الشماس والذي يحاول تحصيل المعرفة، ثم القسيس أو قسيسة الموسومة، ثم الكاهن الأعلى أو متعدد الأباء ثم الباب. يحق للجندي المريد أن يجند أتباعا جدد. كما يعين الكهنة الشماس. ويوسم متعدد الأباء الكهنة. بينما لا ندري أي شيء عن البابا.» – مباديء ديسكورديا، ص 00022

.

بالنسبة لهم، بوإي هي قبيلة من الفلاسفة ورجال الدين والسحرة والعلماء والمهرجين وكل مجنون مثلهم، المفتونين بإيريس إلاهة الفوضى والإرتباك وكل ما تفعله. كما يلتزمون يقانون الخمسة وطائفة عمر ويلتزمون بالـ23 المقدس.

الباباوات[عدل]

يعتبروا أن أي شخص على الأرض هو بابا ويمكن الحصول على بطاقة هوية تثبت ذلك عند شرائهم كتابهم المقدس. يذكر على بطاقة الهوية أن "البابا هو سلطة لا يأتمر بأي سلطة أخرى. ومن مهمات البابا: "توسل النجاح في كل زمان وبمفعول رجعي"، "إعادة هندسة الكنيسة الإيرسية بالكامل"، "التعميد، والزاج والفن، بموافقة القتيل في الحاتين الأخيرتين"، "تحريم وعدم تحريم وإعادة تحريم وتحريم ÷عادة تحريم نفسه/هم/هن/نا/ وأخرين (حسب الطلب)"، "القيام بكل الأعمال التي تحرج البابا الديسكوردي".

الإبيسكوبوسيس[عدل]

الإبيكوبوسيس هم المشرفون على طائفة الديسكورديا والذين أوجدوها. يتكلمون مع إيريس من خلال الغدة الصنوبرية. وبمعتقدهم أن إيريس تقول أشياء مختلفة لكل واحد منهم، وفي بعض الأحيان تكون متناقضة. ولكل منهم اسم أو صفة عجيبة مثل ملالكليبس الأصغر، أو العلي-القدير أبالكثر بالعذرية المذهة، أو اللورد عمر الخيام رايفنهورست، البروفسور ميوتشاو، الخ.

قانون الخمسة[عدل]

يعتقد الديسكورديون أن قانون الخمسة يقول أن "كل الأشياء تحدث بخمسات أو تقسم على خمسة أو تضرب بخمسة أو بطريقة ما، لها علاقة بالخمسة. وأن قانون الخمسة لا يخطيء".

المراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.