ديلي لينوكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديلي لينوكس.
صورة معبرة عن الموضوع ديلي لينوكس
سطح مكتب ديلي لينوكس 0.7.1 يعمل عليه المتصفح ديلو ومحرر النصوص آبي ورد.

الشركة / المطور هنري جيسين.
عائلة نظام التشغيل لينوكس، شبيه يونكس.
حالة العمل قيد العمل حالياً.
النموذج المصدري مفتوح المصدر.
آخر إصدار ثابت 28 سبتمبر 2008. 0.8.0.
واجهة المستخدم الرسومية IceWM.
الترخيص متعدد.
موقع ويب www.delilinux.org.

ديلي لينوكس (DiLe Linux اختصار لـ Desktop Light Linux) هي عبارة عن توزيعة لينوكس لأجهزة الكمبيوتر القديمة وذات الإمكانيات المحدودة.

معلومات عن التوزيعة[عدل]

حتى الإصدار 0.6.1 من التوزيعة كانت مبنية على سلاك وير 7، ونواة لينوكس 2.2. و لكن بداية من الإصدار 0.7.0 تم بناء التوزيعة من الصفر أو ما يعرف بـ Linux From Scratch ، واعتماداً على النواة 2.4.33.3، وحزم سلاك وير (TGZ)، ولضمان خفة التوزيعة تم استخدام مكتبة uClibc عوضاً عن مكتبة GNU C - وهما من المكتبات البرمجية الحرة -، والصدفة الافتراضية هي كورن شيل (Korn shell). في الإصدار 0.8.0 تم استعمال مدير الحزم باكمان - وهو مدير الحزم الخاص بتوزيعة آرتش لينكس -، وتم استبدال متصفح الويب الأساسي بمتصفح أخر وهو NetSurf وSkipstone.

البرامج المدمجة مع التوزيعة[عدل]

تأتي التوزيعة مع عدد من البرامج الأساسية الخفيفة والتي تناسب الأجهزة ذات الموارد المحدودة، مثل محرر النصوص آبي ورد (AbiWord)، والحزمة المكتبية سياج (Siag Office)، ومتصفح الويب (NetSurf) و(Skipstone)، وعميل بريد إلكتروني (Mutt) و(Sylpheed). وأيضاً تقدم توزيعة ديلي مخازن لتحميل البرامج من الإنترنت بكل سهولة وتسمى (deli32) تحتوي على البرامج التي تحتاج لذاكرة عشوائية (RAM) على الأقل 32 ميجا.

متطلبات التشغيل[عدل]

كما ذكر سابقاً، توزيعة ديلي موجهه بشكل أساسي لأجهزة الكمبيوتر القديمة وذات الإمكانيات المحدودة، وتحتاج معالج من معمارية 386 أو أعلى، ولذاكرة عشوائية (RAM) على الأقل 32 ميجا - وقد تعمل على اقل من ذلك إذا تم عمل سواب جيد -، وتحتاج إلى حوالي 400 ميجا على القرص الصلب.

انظر أيضاً[عدل]

ميني لينكس.

وصلات خارجية[عدل]