ديوان ولي عهد أبوظبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 24°27′15″N 54°20′42″E / 24.45417°N 54.34500°E / 24.45417; 54.34500

ديوان ولي عهد أبوظبي
تفاصيل المؤسسة
تأسست 1976
صلاحياتها تتبع إمارة أبوظبي، علم الإمارات الإمارات
الإدارة
مسؤولون المؤسسة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي العهد
 
سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس الديوان
 
محمد مبارك المزروعي، وكيل الديوان
 
جبر محمد غانم السويدي، مدير عام الديوان
الموقع الإلكتروني
ديوان ولي العهد


ديوان ولي العهد يمثل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي. ويهدف الديوان الذي يتمتع بالوضع القانوني الكامل كهيئة ذات شخصية اعتبارية إلى تنفيذ واجبات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان محلياً ودولياً، وتسهيل التفاعل بين سمو ولي العهد ومواطني دولة الإمارات من خلال المراسلات العامة، والاستماع إلى اهتمامات ومشاكل الأفراد وتحديد الحلول؛ بالإضافة إلى إدارة الشؤون العامة لسمو ولي العهد، بما في ذلك مشاركته في المشاريع المؤسسية والخيرية.

الهيكل التنطيمي للديوان[عدل]

وتشكل مكاتب الرئيس والوكيل والمدير العام الهيكل القيادي الرئيسي للديوان؛ في حين تسعى إدارات الديوان الثلاث التي تشمل إدارة شؤون المواطنين وإدارة المراسم وإدارة الأعمال المساندة لضمان تحقيق أكبر قدر من الفاعلية في تنفيذ عمليات الديوان الخاصة بسمو ولي العهد والمجتمع المحلي في إمارة أبوظبي وسائر إمارات الدولة.

يشرف على ديوان ولي العهد رئيس الديوان، الذي يمثل الديوان في الزيارات الرسمية والفعّاليات والمناسبات التاريخية، بالإضافة إلى أنه يمثل الديوان مع الحكومات والشخصيات العامة المحلية والدولية - عند الاقتضاء- كما يقوم بأي مهام أخرى يكلفه بها سمو ولي العهد. بينما يقوم وكيل الديوان بدور الرئيس التنفيذي، حيث يقدم تقاريره بشكل مباشر إلى الرئيس. ويشمل دور سعادة الوكيل تحديد الاتجاه الاستراتيجي والسياسات الداخلية للديوان، إذ يشرف على تنفيذها بعد مصادقتها من سمو الرئيس. ومن جهته يقوم المدير العام للديوان بدور مدير العمليات، حيث يشرف على العمليات اليومية للديوان، ويقدم تقاريره بشكل مباشر لسعادة الوكيل، بالإضافة إلى تفاعل مكتب سعادة المدير العام مع جميع الإدارات والأقسام والوحدات المختلفة التي تندرج تحت مظلة الديوان. ويحظى كل من رئيس الديوان ووكيل الديوان ومدير عام الديوان بدعم من مكاتبهم التنفيذية التي تضمن كفاءة سير العمل بين مختلف الإدارات والأقسام والوحدات الداخلية للديوان.

الإدارة العليا للديوان[عدل]

  • سمو الشيخ / حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي العهد عضو المجلس التنفيذي.
  • سعادة / محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي العهد
  • سعادة / جبر محمد غانم السويدي مدير عام ديوان ولي العهد
Flag of Abu Dhabi.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة أبوظبي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.