ديوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديوي على زجاج ملون في كنيسة جامعة يسوع في أوكسفورد وترجع لأواخر القرن التاسع عشر

ديوي أو القديس داوود هو شفيع ويلز ويحتفى به سنويا يوم 1 مارس والذي يعتبر يوم موته، وبالنسبة لحياته المؤرخة فلا يعرف الكثير عنها وتاريخ ميلاده ووفاته التقريبيان ولا يعرفان بوجه التحديد ويظن أنه ولد في سنة 500 ومات كبيرا قرب نهاية القرن السادس.

وفقا لكتابات سِيَرية من عديدين كان ابن سانذي وهو أمير من نسل كونيذا. ويظهر أنه أخذ مكانا ثابتا في مجمع لانديوي بريفي الكنسي في كارديغان شاير، ورأس مجمع النصر. وفي تاريخ غير معروف عندما كان رئيس الأساقفة نقل موقع الحكومة الدينية من كايرليون إلى منطقة ميني أو مينيفيا النائية وأصبح اسم المنطقة القديس ديوي Ty-Dewi وبقيت الكاتدرائية العليا تتبع للمجلس الغربي.

أسس ديوي العديد من الكنائس في أرجاء جنوب ويلز وخمس وثلاثون منها لا تزال تنادي باسمه ولكن لا يبدو أنه توغل في الشمال أبعد من إقليم بويس ولكن يظهر انه زار كورنوول. ومع مرور الوقت زادت شهرته ومزاره أصبح موقعا مهما للحج وعندا جاء الغزو النورماندي اعترفوا به وبطلب هنري الأول من إنجلترا جعله البابا كاليكستوس الثاني قديسا حوالي العام 1120.

من بين كل السير المكتوبة عنه فإن أول ما عرف منها كتبها ريذمارخ أو ريكيمارخوس حوالي العام 1090 وهو أحد اواخر الأساقفة البريطانيين لمنطقة القديس ديوي ومن عمله كتب غيرالدوس كامبرينسيس عمله عن حية القديس الذي اتسم ببعض المبالغة.

انظر أيضًا[عدل]

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.