ذئبة حمامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
احتذر هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.

الذئبة الحمامية (باللاتينية: Lupus erythematosus) هو مرض النسيج الضام. [1] الذئبة (باللاتينية: Lupus) هي مرض التهابي مزمن يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم الأنسجة والأجهزة الخاصة به. الالتهابات الناجمة عن مرض الذئبة يمكن أن تؤثر على العديد من أجهزة الجسم المختلفة، بما في ذلك المفاصل، الجلد، الكلى، خلايا الدم القلب والرئتين. الذئبة تحدث بشكل أكثر في النساء من الرجال، [2] على الرغم من أن أسباب ذلك غير معروفة. أربعة أنواع من الذئبة موجوده—الذئبة الحمامية الجهازية، الذئبة الحمامية القرصيه، الذئبة الحمامية المحفزة بالعقاقير، والذئبة الوليدية. من هؤلاء، الذئبة الحمامية الجهازية هي الشكل الأكثر شيوعا وخطورة من الذئبة. مع العلاج، يمكن لمعظم الناس مع الذئبة أن يعيشوا حياة نشطة. [بحاجة لمصدر]

الأنواع[عدل]

الذئبة الحمامية قد تتظاهر بشكل مرض مجموعى أو في أشكال جلدية بحتة، تصنف إلى الأنواع التالية :[3]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ [4] ^ فريدبيرج Freedberg، وآخرون. (2003). فيتزباتريك لطب الأمراض الجلدية في الطب العام. (6th الطبعة). مكجراو هيل. ردمك 0071380760.
  2. ^ Massarotti EM (September 27, 2008). "Managing musculoskeletal issues in lupus: The patient’s input invited". The Journal of Musculoskeletal Medicine 25 (10). 
  3. ^ جيمس، وليم ؛ بيرغر، تيموثي ؛ إيلستون، ديرك (2005). لأمراض أندرو الجلدية : الأمراض الجلدية السريرية. (الطبعة 10th). جزيرة سوندرز الفصل 8. ردمك 0721629210.