ذئب رهيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الذئب الرهيب
العصر: البليستوسين المبكر - البليستوسين المتأخر

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: الكلبيات
الجنس: الكلب
النوع: الذئب الرهيب
الاسم العلمي
Canis dirus
جوزيف ليدي

الذئب الرهيب هو نوع منقرض من الثدييات اللاحمة من جنس الكلب، مرتبطٌ بالذئب الرمادي الحديث الأصغر حجماً. كان يقطن الذئب الرهيب الأمريكيتين خلال عصر البلستوسين، قبل 1.8 مليون سنة إلى 10,000 سنة من اليوم.

الوصف[عدل]

هيكل عظمي للذئب الرهيب في متحف حفر قطران لابريا للتاريخ الطبيعي في لوس أنجلوس.

بلغ متوسّط طول الذئب الرهيب نحو 1.5 متر، ووزنه ما بين 50 و80 كيلوغراماً.[1][2] وعدى عن وجود أسنان كلبية عند بعض الذئاب الرهيبة، لم يكن هناك اختلافٌ كبيرٌ بين الإناث والذكور في الحجم والشكل. في بعض المستحاثات المكتشفة بمناطق محدددة كانت الأسنان الكلبية عند الذكور أكبر إلى حد بعيد منها عند الإناث، مما يوحي بأن الذكور كانت تتنافس وتتقاتل للتزاوج. إلا أن انعدام مثنوية الشكل الجنسية بين الأسنان الكلبية في مناطق أخرى يوحي بأن الذكور لم تكن تتنافس فيها.[3]

التشابه مع الذئب الرمادي[عدل]

على الرغم من تشابه الذئب الرهيب مع الذئب الرمادي الحديث في الشكل والهيئة الخارجية، إلا أنهما في الواقع يختلفان تماماً. أكبر الذئاب الرمادية الحديثة هي بنحو متوسّط حجم الذئاب الرهيبة المنقرضة، حيث كان متوسط حجم هذه الذئاب أكبر بكثيرٍ من الذئاب الرمادية، ويعتقد أن وزنها بلغ أكثر بقرابة 25% من وزن الذئاب الرمادية.[3] وقد كانت الذئاب الرهيبة بحاجةٍ إلى غالبية هذه السِّمات لتقاتل وتصطاد الحيوانات الضخمة التي تحتاجها للغذاء.[4] كانت سيقان هذه الذئاب قصيرةً وقويَّةً بالنسبة للذئاب الرمادية، كما كانت أدمغتها أصغر من أدمغة الذئاب الرمادية الحديثة.[5]

التطور والانقراض[عدل]

تظهر سجلات الأحافير أن جنس الكلب كان سليل حيوان الليبتوسيون الصغير الشبيه بالثعلب، الذي قطن قارة أمريكا الشمالية خلال عصر الميوسين قبل 9 إلى 10 ملايين سنة، مع جنسين آخرين هما الثعلبيات. ثم انتقلت الكلبيات إلى أوروبا وآسيا قبل 8 ملايين سنة، وأصبحت أسلاف الذئاب الحديثة مثل ابن آوى والثعلب وكلب الراكون. وبحلول ما قبل 5 إلى 3 ملايين سنة، انتشرت الكلبيات في أفريقيا (البليوسين المبكر) وأمريكا الجنوبية (البليوسين المتأخر)، ثم تمكنوا من الانتقال إلى أمريكا الشمالية عبر برزخ بنما الذي تشكل قبل ثلاثة ملايين سنة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Wolves, Coyotes, and Dogs (Genus Canis)". Museum.state.il.us. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-23. 
  2. ^ "San Diego Natural History Museum Fossil Mysteries Field Guide: Dire Wolf". Sdnhm.org. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-23. 
  3. ^ أ ب "Dire Wolf Fact Sheet". San Diego Zoo. اطلع عليه بتاريخ 31 October 2012. 
  4. ^ Hodnett، John-Paul (March 2009). "Dire Wolf, Canis dirus (mammalia; Carnivora; Canidae), from the Late Pleistocene (Rancholabrean) of East-Central Sonora, Mexico". The Southwest Naturalist 54 (1): 74–81. اطلع عليه بتاريخ 31 October 2012. 
  5. ^ "Wolves, Coyotes, and Dogs (Genus Canis)". Illinois State Museum. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-21.