طيثارية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ذباب بجعي)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الطيثارية

"نفروتوما" (ذبابة رافعة مرقطة)

اليرقة
اليرقة
اليرقة
المرتبة التصنيفية فصيلة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
القسم: الانسلاخيات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: جميع القشريات
العمارة: سداسيات الأرجل
الطائفة: الحشرات
الطويئفة: ثنائيات اللقمة
الرتبة العليا: الجناحيات
الرتبة: ذوات الجناحين
الرتيبة: خيطيات القرن
الرتبة الفرعية: طيثاريات الشكل
الفصيلة العليا: الطيثارينات
الفصيلة: الطيثارية
الاسم العلمي
Tipulidae
 
خريطة انتشار الكائن

الطيثارية أو الطيثاريات أو الذباب البجعي (الاسم العلمي: Tipulidae) هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة ذوات الجناحين من طائفة الحشرات.[1] يتميَّز الذباب البجعي البالغ بنحافته وأرجله الطويلة؛ حيث قد يتراوح طول أرجله ما بين 2–60 مليمتر (0.079–2.4 إنش)، في حين يصل طول أرجل الأنواع التي تعيش في مناخٍ استوائيٍ إلى 001 مليمتر أو 9.3 بوصات.

في المملكة المتحدة وجزيرة أيرلندا ونيوفاوندلاند ونوفا سكوشا يُعرف هذا الذباب باسم الحشرة ذات الأرجل «القوائم» الطويلة، كما يُطلق هذا الاسم أيضًا على حيوانين آخرين غير متصلين من مفصليات الأرجل وهما: الحيوان المنتمي لفصيلة العنكبيات والمعروف باسم أوبليون (الذي يكثر وجوده في الولايات المتحدة وكندا) وقبو العنكبوت الذي يُعرف باسم فولسيداي (والذي يكثر وجوده في أستراليا). تُعرف يرقة الذباب البجعي الأوروبي باسم ذات السترة الجلدية. وقد تتسبب هذه اليرقات في تلف المُروج حيث تتغذى على جذور النباتات العشبية. ويُطلق على هذا الذباب أحيانًا في ولاية أوريغون اسم الذباب الزاحف المجنح.

كما شاع إطلاق العديد من الأسماء الأخرى على الذباب البجعي والتي يُعد معظمها محليًا ومن بينها صقر البعوض وآكلات البعوض (أو آكلات الناموس) والبعوض الذئبي والفلنيرية[2] وبعوض جوليووبر.[2]

وتم تشريح أكثر من 4250 نوعًا من أنواع الذباب البجعي قام بتشريح معظمها (75%) اختصاصي الحشرات تشارلز بول ألكسندر.

بنية الذباب[عدل]

التنوع العالمي للطيثاريات
صورة مكبَّرة لرأس إحدى حشرات الذباب البجعي: لاحظ أجزاء الفم والعيون المركبة وقرون الاستشعار

يتمتع الذباب البجعي بأرجلٍ طويلةٍ جدًا وبطنٍ طويلةٍ نحيفة، كما تظل أجنحتها ساكنةً أثناء فترة راحتها مما يسهل رؤية الأنقال الطويلة. يختلف الذباب البجعي عن غيره من ذوات الجناحين في كونه ضعيفًا وهزيلاً ويميل أثناء طيرانه إلى «التقلقل» بطريقةٍ غير متوقعة، كما يمكن صيده دون بذل الكثير من الجهد. يتراوح حجم أنواع الذباب البجعي التي تعيش في مناخ معتدل ما بين 2 إلى 60 مليمتر (0.079 إلى 2.4 إنش)، في حين يزيد حجم الأنواع التي تعيش في مناخٍ استوائي عن 100 مليمتر (3.9 إنش). وقد يصل حجم الذبابة البجعية الضخمة الهولوروسيا الياقوتية التي تعيش في غرب الولايات المتحدة إلى 38 مليمتر. كما يبلغ حجم بعض أنواع الطيثارة 64 مليمتر. ويتساوى حجم معظم أنواع الذباب البجعي الصغيرة مع حجم البعوضة، وبرغم ذلك يمكن تمييز الذباب البجعي عن البعوضيات من خلال قفصه الصدري الذي يأخذ شكل حرف الـV وأجزاء فمه غير الثاقبة وعدم وجود قشور على أوردة جناحيه. تحتوي بطون الإناث على البيض مما يجعلها تبدو منتفخة مقارنةً ببطون الذكور. كما يوجد أيضًا في نهاية بطون الإناث حامل بيض مدبَّب يُشبه إلى حدٍ ما الإبرة ولكنه غير مؤذٍ أبدًا. تقع أجزاء فم بعض الذباب البجعي البالغ في نهاية وجهها الطويل حيث يُطلق عليها غالبًا اسم الخطم أو المنقار القصير. تتمتع اليرقات بحافظة رأس مميَّزة، كما تحتوي قطاعات بطونهم على نتوءاتٍ طويلةٍ سمينةٍ تحيط بـ الفوهة التنفسية الخلفية (تُشبه إلى حدٍ كبيرٍ مجسات الاستشعار).

البيئة[عدل]

صورة مكبَّرة للقفص الصدري لإحدى الذبابات البجعية.

برغم بلوغ الذباب البجعي كما يظهر خلال ما يُطلق عليه من أسماءٍ عديدةٍ إلا أنه لا يفترس البعوضيات ولا يلدغ الإنسان. تتميَّز بعض يرقات الذباب البجعي بكونها مفترسة حيث تلتهم يرقات البعوض من حينٍ لآخر.[3] إما أن يتغذى الذباب البجعي البالغ على الرحيق أو لا يتغذى على الإطلاق، حيث إن معظم أنواع هذا الذباب عندما تصل إلى مرحلة البلوغ تستقر عندها فقط لتتزاوج ثم تموت. يُطلق على بعض يرقات الذباب البجعي اسم «ذوات السترة الجلدية» أو «السلاحف الجلدية الظهر» أو «البق الجلدي الظهر» أو «البزَّاق الجلدي السترة» نظرًا لطريقة حركتها والتهامها لجذور النباتات (مثل جذور النباتات العشبية) وغيرها من الكساء الخضري مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تلف المروج. تُعتبر حشرة الذباب البجعي آفة زراعية في بعض المناطق. في عام 1935 تأثر ملعب لورد للكريكت الذي يقع في لندن بذوات السترة الجلدية: تولى الموظفون الأرضيون جمع وحرق عدة آلالاف من ذوات السترة الجلدية لأنها أحدثت بقعًا واضحةً على الوكت وظلت الرمية تدور بشكلٍ غير مألوف معظم أيام الموسم.[4]

تم تشريح يرقات أقل من 2% من أنواع الذباب البجعي، حيث تم التوصل إلى أن معظمها يفضل العيش في بيئةٍ رطبةٍ وأن بعض ذوات السترة الجلدية تعيش في الماء.

الأجناس[عدل]

ذبابة بجعية تتمتع بزوجين من الأنقال يظهران كزوائد خلف الأجنحة وعلى طول ما دام الحيوان قرن الاستشعار وينتهي كلٌ منهما بنتوء

المراجع[عدل]

  1. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon طيثارية تاريخ الولوج 24 آب 2015 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب Dictionary of American Regional English. مؤرشف من الأصل في 2020-01-25.
  3. ^ Crane Flies of Kentucky - University of Kentucky Entomology نسخة محفوظة 03 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Andrew Ward (1999). Cricket's Strangest Matches (ط. 1998). Robson Books, London. ص. 111.

وصلات خارجية[عدل]

قوائم الأنواع[عدل]