رأس الخير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

رأس الزور واسمها الآن رأس الخير مدينة سعودية صناعية على ساحل الخليج العربي أنشأتها شركة معادن السعودية يتوقع أن يتواجد فيها عدد كبير من المصانع الخاصة بالمعادن من مصانع الألمنيوم والبوكسايت وغيرها من الصناعات ,في عام 1432 هـ شهر رجب أعلن عن ربط مدينة رأس الزور بمدينة الجبيل بطريق سريع ويبعد حوالي (80)، تم أنشاء محطة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء بطاقة أنتاجية تبلغ 1025000000 متر مكعب من المياه المحلاة و 2600 ميجاوات.

وتضم المنطقة ميناء بحرياً مكون من أربعة أرصفة متخصصة لتصدير منتجات مشاريع معادن وأية مشاريع مستقبلية في المنطقة، وقد بدأ الميناء في العمل اعتبارا من شهر فبراير عام 2011، وتشرف عليه المؤسسة العامة للموانئ السعودية، ويديره الكابتن مسفر القحطاني، وقد تم إنشاء الميناء بواسطة شركة (China Harbour Engineering) الصينية بتكلفة ملياري ريال سعودي.

الموقع الجغرافي[عدل]

يقع ميناء رأس الخير على ساحل الخليج العربي في الموقع ( 27 و 33 درجة شمالا و 49 و 12 درجة شرقا) ويبعد حوالي (80) كم شمال شرق مدينة الجبيل الصناعية .

أعمال البنية التحتية[عدل]

بدأ العمل في تنفيذ الميناء عام 2008م وبتكلفة (2,4) مليار ريال وقد تم التعاقد على ذلك مع شركة (شاينا هاربور انجنيرنج المحدودة).

وصف الميناء[عدل]

  • يتكون جسم الميناء من ثلاث بحيرات اصطناعية مساحتها الإجمالية (6,3) مليون متر مربع تقريباَ وهي محمية من جميع الجهات وقد خصصت البحيرة الغربية لحماية مأخذ مياه التبريد التي تغذي المجمع الصناعي أما البحيرة الشرقية فهي للتوسع المستقبلي للميناء ويشغل حوض الميناء البحيرة الرئيسية أو الوسطى وتبلغ مساحتها (3,3) مليون متر مربع وتحتوي على أرصفته.
  • يتصل حوض الميناء الرئيسي بالبحر المكشوف بواسطة قناة اقتراب بحرية معلمة بالكامل بالمساعدات الملاحية طولها (13) ميل بحري وبعمق (16.2) متر وتنتهي قناة الاقتراب بحوض لدوران السفن قطره (700) متر.
  • تتكون المرحلة الأولى من ثلاثة أرصفة بطول (785) متر وبعمق (15) متر وهي مخصصة لمناولة الامونيا والأسمدة الكيمياوية والبضائع العامة بالإضافة إلى رصيف الخدمات بطول (121) متر وعمق (6) أمتار ويتم استخدام رصيف الخدمات لرسو القوارب الصغيرة كما نه مجهز بمزلقان لمناولة بضائع الدحرجة، وقد زودت كافة أرصفة الميناء بالمصدات الواقية وركائز الربط وذراع لتحميل مادة الامونيا للرصيف رقم (3) وسير ناقل ومعدة لتحميل الأسمدة الكيمياوية للرصيف رقم (2) مع السلالم الثابتة أما الرصيف رقم (1) فهو مخصص للبضائع العامة.
  • زود الميناء بكل ما تحتاج إليه أعمال الموانئ الكفوءة من مرشدين وقاطرات ومراقبة بحرية والتفتيش البحري وتجهيزات السلامة.
  • جاري الآن إنشاء الرصيفين رقم (5 و 6) على الضلع الشمالي للميناء وقد تم ترسيه العقد على شركة (شاينا هاربور انجنيرنج المحدودة) وستخدم هذه الأرصفة مشروع (معادن للألمنيوم).
  • جاري الآن بناء برج مراقبة الميناء.
  • يضم الميناء أيضاً عدد من ساحات لتخزين المنتجات و(25) مبنى، منها مبنى الإدارة ومبنى الجمارك ومبنى حرس الحدود ومبنى الأمن ومبان أخرى لخدمات التشغيل والصيانة والمستودعات والبحرية.
  • صمم الميناء ليتسع إلى عدد كبير من الأرصفة سيتم تطويرها وفقا لمتطلبات المجمع الصناعي في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية.

الخدمات المقدمة من الميناء[عدل]

  • يخدم الميناء أكثر من (80) مشروع صناعي مختلف، ستقام في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية وتقدر حجم استثماراتها بأكثر من (100) مليار ريال، وسيتم من خلال أرصفة ميناء رأس الخير استقبال ألاف السفن وتصدير عشرات الملايين من الأطنان من منتجات المجمع الصناعي كما أن الميناء مجهز لاستقبال مواد البناء والأجهزة الخاصة بالمصانع التي تقام في المجمع الصناعي.
  • استقبل الميناء (أول) سفينة في شهر فبراير لعام 2011م حيث تم تحميلها بأول شحنة من الأمونيا ثم تصديرها عن طريق الميناء ويتم الآن تصدير الأسمدة الكيمياوية واستقبال بضائع المشاريع بالإضافة إلى تصدير الامونيا.

مشروعات الألمنيوم والفوسفات[عدل]

يقع مجمع الأسمدة الفوسفاتية والألمنيوم في رأس الزور شمال مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي ضمن مساحة مخصصة تغطي نحو 90 كم2. ويمثل قرب رأس الزور من مرافق إنتاج وشحن النفط والغاز في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ميزة استراتيجية ولوجستية.

وضمن المخطط الشامل سيتم إنشاء مرافق متكاملة للأسمدة والكيماويات، والبنية التحتية، وكذلك لإنشاء مصفاة الألومينا ومصهر الألمنيوم والبنية التحتية اللازمة لمشروع الألمنيوم. حيث سيتم معالجة واستخلاص الالومينا من خام البوكسايت المنقول بواسطة السكك الحديدية من منجم الزبيرة إلى رأس الزور والتي ستعالج بدورها في مصهر الألمنيوم في الموقع لإنتاج الألمنيوم.

في يوم 06/07/2011 تم تغيير اسم رأس الزور إلى رأس "الخير"

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

http://web.archive.org/20080618145621/www.maaden.com.sa/ar/ras_az_zawr.htm

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110615/Con20110615426857

http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=26703

http://www.aleqt.com/2011/06/09/article_547416.html

http://web.archive.org/20110225222159/www.ports.gov.sa/arabic/section/full_story.cfm?aid=1980&catid=133

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.