رئيس الجمهورية الجزائرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
Presidential Standard of Algeria.svg
علم الرئاسة
الإقامة قصر المرادية، الجزائر العاصمة،الجزائر
الفترة 5 سنوات، قابلة للتجديد مرة واحدة
دشنها أحمد بن بلة
أول تشكيل في 15 سبتمبر 1963
الموقع الإلكتروني Official Webpage

رئيس الجمهورية الجزائرية هو أعلى منصب في داخل الهيئة التنفيذية و قائد الأعلى للقوات المسلحة الجزائرية. يُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع الحر المباشر من طرف الشعب و لمدة خمس سنوات. عرفت الجزائر أول رئيس لها سنة 1963 منذ ذلك التاريخ. رئيس الجزائر الحالي هو عبد العزيز بوتفليقة.

الإنتخابات الرئاسية[عدل]

صلاحيات الرئيس[عدل]

المادة 77

يضطّلع رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى السّلطات التي تخوّلها إيّاه صراحة أحكام أخرى في الدّستور، بالسّلطات والصّلاحيات الآتية :

- هو القائد الأعلى للقوّات المسلّحة للجمهورية، - يتولّى مسؤولية الدّفاع الوطني، - يقرّر السياسة الخارجية للأمة ويوجّهها، - يرأس مجلس الوزراء، - يعيّن رئيس الحكومة وينهي مهامه، - يوقّع المراسيم الرّئاسية، - له حق إصدار العفو وحقّ تخفيض العقوبات أو استبدالها، - يمكنه أن يستشير الشّعب في كلّ قضية ذات أهمية وطنية عن طريق الاستفتاء، - يبرم المعاهدات الدّولية ويصادق عليها، - يسلّم أوسمة الدّولة ونياشينها وشهاداتها التّـشريفية.


المادة 78


يعيّن رئيس الجمهورية في الوظائف والمهام الآتية :

- الوظائف والمهام المنصوص عليها في الدّستور، - الوظائف المدنية والعسكرية في الدّولة، - التعيينات التي تتم في مجلس الوزراء، - رئيس مجلس الدّولة، - الأمين العام للحكومة، - محافظ بنك الجزائر، - القضاة، - مسؤولو أجهزة الأمن، - الولاة.

ويعيّن رئيس الجمهورية سفراء الجمهورية والمبعوثين فوق العادة إلى الخارج، وينهي مهامهم، ويتسلّم أوراق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين الأجانب وأوراق إنهاء مهامهم.

سلطات الرئيس[عدل]


الجزائر
Seal of Algeria.svg

هذه المقالة جزء من سلسة مقالات حول:
سياسة وحكومة
الجزائر



دول أخرى ·  أطلس
 بوابة سياسة
عرض · نقاش · تعديل

المصادر[عدل]