رئيس الجمهورية اليمنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رئيس اليمن
Presidential Standard of Yemen.svg
شعار رئاسة الجمهورية
اللقب رئيس الجمهورية اليمنية
دشنها علي عبد الله صالح
أول تشكيل 1990
الموقع الإلكتروني بوابة الحكومة الإلكترونية
النائب لا يوجد

رئيس الجمهورية اليمنية هو رئيس الدولة، يتم انتخابه وفقا للدستور، ويكون لرئيس الجمهورية نائباً يعينه الرئيس. يتم انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب في انتخابات تنافسية، ويعتبر رئيساً للجمهورية من يحصل على الأغلبية المطلقة للذين شاركوا في الانتخابات، وإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية تعاد الانتخاب بنفس الإجراءات السابقة للمرشحين الذين حصلا على أكثر عدد من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم.

يعمل رئيس الجمهورية على تجسيد إرادة الشعب واحترام الدستور والقانون وحماية الوحدة الوطنية ومبادئ وأهداف الثورة اليمنية، والالتزام بالتداول السلمي للسلطة، والإشراف على المهام السيادية المتعلقة بالدفاع عن الجمهورية، وتلك المرتبطة بالسياسة الخارجية للدولة، ويمارس صلاحياته على الوجه المبين في الدستور.

مدة رئيس الجمهورية سبع سنوات شمسية تبدأ من تاريخ أداه اليمين الدستورية ولا يجوز لأي شخص تولي منصب الرئيس لأكثر من دورتين مدة كل دورة سبع سنوات فقط.

رئيس الجمهورية اليمنية حالياً هو عبد ربه منصور هادي منذ 25 فبراير 2012 ويتوقع ان تتم الإنتخابات الرئاسية القادمة في 2014

مقدمة[عدل]

أصبح علي عبد الله صالح رئيساً لما يسمى بالجمهورية العربية اليمنية عام 1978. ولفترة طويلة بقي مركز صالح في اليمن بلا منازع بشكل أو بآخر. وكأحد رجال القبائل الشمالية، تلقى صالح دعماً من القبائل الشمالية والوسطى، كما من الطبقة البورجوازية الحضرية. كانت قاعدة صالح الأقوى هي الجيش اليمني، فقد نشأ منه كضابط (برتبة عقيد) ليصبح رئيساً عام 1978. في البداية، تمتع صالح بدعم شعبي واسع في جميع أنحاء البلاد، مع أنه كان دائماً أقل شعبية في الشطر الجنوبي منه في وسط وشمال البلاد. ومن الخارج، بدا اليمن شبيهاً بالنمط الديمقراطي الغربي. ولكن في الواقع كان توزيع القوى والثروات من خلال نظام معقد وغير شفاف قائم على إدراج قدر كبير من "النخب" قدر الإمكان.[1]

تم انتخاب الرئيس صالح مرتين، 1999 و 2006، وفي كلا المرتين بأغلبية ساحقة (97% و 78% على التوالي). بعد انتخابات عام 1999، أقر مجلس النواب اليمني قانوناً بتمديد فترة الولاية الرئاسية من خمس سنوات إلى سبع سنوات. وفي انتخابات عام 2006، انضم حزب المعارضة الأساسي، التجمع اليمني للإصلاح، إلى المعارضة الموحدة في دعم مرشح بديل، والذي حصل بالتالي على حوالي ربع الأصوات. وخلال فترة ولايته الأخيرة كرئيس، اتهمته المعارضة عدة مرات بترشيح نفسه لفترة رئاسية رابعة لسبع سنوات، الأمر الذي يتطلب تعديل الدستور. أنكر صالح هذه الاتهامات مراراً كما الادعاءات بأنه كان يهيئ ابنه أحمد علي عبد الله صالح خلفاً له (والذي سيصبح في الأربعين من العمر عام 2013؛ السن الذي يحدده الدستور للرئيس).

قائمة رؤساء الجمهورية اليمنية (1990 - حتى الآن)[عدل]

# الاسم الصورة بداية الحكم نهاية الحكم الحزب السياسي
رئيس مجلس الرئاسة
1 علي عبد الله صالح Ali Abdullah Saleh 2004.jpg 22 مايو 1990 1 أكتوبر 1994 المؤتمر الشعبي العام
رئيس الجمهورية اليمنية
1 علي عبد الله صالح Ali Abdullah Saleh 2004.jpg 1 أكتوبر 1994 25 فبراير 2012 المؤتمر الشعبي العام
2 عبد ربه منصور هادي * Mansur-hadi.JPG 25 فبراير 2012 إلى الآن المؤتمر الشعبي العام
* شغل منصب الرئيس بالنيابة خلال ثورة الشباب اليمنية من 4 يونيو 2011 إلى 23 سبتمبر 2011 ومن 23 نوفمبر 2011 إلى 25 فبراير 2012

اخر انتخابات[عدل]

الانتخابات الرئاسية اليمنية فبراير 2012
المرشحين الأصوات %
عبد ربه منصور هادي - المؤتمر الشعبي العام 6,621,921 99.80
مجموع الأصوات (حضور 65.2%) 6,635,192 100.00
سجل الناخبين 10,243,364
المصدر:[1]

صلاحيات واختصاصات رئيس الجمهورية[عدل]

يتولى رئيس الجمهورية مجموعة من الاختصاصات والمهام ويمارس العديد من الصلاحيات في عدد من المجالات التالية :

  • في المجال السياسي والإداري : يضع الرئيس السياسة العامة للدولة بالاشتراك مع الحكومة اليمنية، ويكلف من يشكل الحكومة ويصدر قراراً بتسمية أعضائها ويعين ويعزل كبار موظفي الدولة من المدنيين والعسكريين ويدعو إلى الاستفتاء العام.
  • في المجال التشريعي : يدعو الرئيس الناخبين إلى انتخاب مجلس النواب ويدعو المجلس لعقد أول اجتماع له ويصدر قرارات بقوانين أثناء إجازات مجلس النواب، وللرئيس "حق التصديق" ومعنى ذلك موافقته على القوانين التي يرفعها مجلس النواب إليه، وللرئيس حق اصدار القوانين والإشراف على تنفيذها، وله حق الاعتراض على مشاريع القوانين وطلب إعادة النظر فيها، وللرئيس حق حل مجلس النواب وإجراء استفتاء شعبي حول الأسباب التي يبنى عليها الحل.
  • في المجال الدولي : يقوم الرئيس بالمصادقة على الاتفاقيات التي لا تحتاج إلى موافقة مجلس النواب بعد موافقة مجلس الوزراء ويُصدر قرارات بالمصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات التي يوافق عليها مجلس النواب.
  • في مجال القوات المسلحة : يعتبر الرئيس مسئولاً عن الحفاظ على سلامة واستقلال البلاد ووحدة أراضيها. فهو القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية، يسمي الرئيس أعضاء مجلس الدفاع الوطني وينشيء الرتب العسكرية ويمنح النياشين والأوسمة.
  • في السلطات الاستثنائية : في حالة تعرض البلاد للأخطار التي قد تهدد أمنها وسلامتها يحق للرئيس أن يعلن حالة الطوارئ بقرار جمهوري ويجب دعوة مجلس النواب لعرض هذا الإعلان عليه خلال السبعة الأيام التالية لإعلانه. وفي كل الأحوال لا تعلن حالة الطوارئ إلا لأسباب هامة منها قيام الحرب والفتنة الداخلية والكوارث الطبيعية.
  • في مجال القضاء : يعين الرئيس أعضاء المحكمة العليا للجمهورية بناءً على ترشيح الجهة المختصة، كما أنه لا ينفذ حكم الإعدام إلا بعد التصديق عليه من الرئيس. كما أن للرئيس الحق بالعفو إذا رأى أن مصلحة وأمن واستقرار البلاد تتطلب ذلك العفو.
  • لا يجوز للرئيس أثناء مدة رئاسته أن يزاول ولو بطريقة غير مباشرة مهنة حرة أو عملاً تجارياً أو مالياً أو صناعياً، ولا يجوز له أن يشتري أو يستأجر شيئا من أموال الدولة ولو بطريقة المزاد العلني أو أن يؤجرها أو يبيعها شيئاً من أمواله أو يقايضها عليه، ولا يجوز له أن يتقاضي مرتبات أو مكافئات غير مرتبات ومخصصات رئيس الجمهورية.
  • لا يسأل الرئيس ولا يتم التعرض له الا في حالة اتهامه بالخيانة العظمى أو خرق الدستور، وتتحمل الحكومة المسئولية السياسية بصفتها السلطة التنفيذية بجانب الرئيس.

اليمين الدستورية[عدل]

يوجب الدستور أن يؤدي الرئيس أمام مجلس النواب اليمين الدستورية قبل أن يباشر مهام منصبه، نص القسم وهو : (أقسم بالله العظيم أن أكون متمسكاً بكتاب الله وسنة رسوله، وأن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب وحرياته رعاية كاملة، وأن أحافظ على وحدة الوطن واستقلاله وسلامة أراضيه).

الترشح لمنصب الرئيس[عدل]

يشترط في المرشح لمنصب رئيس الجمهورية ألا يقل عمره عن أربعين سنة ومن والدين يمنيين وأن يكون متمتعاً بحقوقه السياسية والمدنية وأن يكون مستقيم الأخلاق والسلوك محافظاً على الشعائر الإسلامية وأن لا يكون قد صدر ضده حكم قضائي في قضية مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وأن لا يكون متزوجاً من أجنبية وألا يتزوج أثناء مدة ولايته من أجنبية.

يتم ترشيح وانتخاب رئيس الجمهورية وفقا لنص المادة 108 من دستور الجمهورية التي تنص على ان تقدم الترشيحات إلى رئيس مجلس النواب، ويتم فحص الترشيحات والتأكد من انطباق الشروط عليهم وتعرض أسماء من تنطبق عليهم الشروط على أعضاء مجلس النواب ومجلس الشورى للتزكية ومن يحصل على تزكية 5% من الأعضاء يعتبر مرشحاً للمنصب. يعتبر رئيساً للجمهورية من يحصل على الأغلبية المطلقة للذين شاركوا في الانتخابات، وإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية تعاد الانتخاب بنفس الإجراءات السابقة للمرشحين الذين حصلا على أكثر عدد من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم

مواضيع ذات علاقة[عدل]

المراجع[عدل]