رابطة هيدروجينية متناظرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الرابطة الهيدروجينية المتناظرة

الرابطة الهيدروجينية المتماثلة هي نوع خاص من الرابطة الهيدروجينية ويعرف بانه يوجد فيه بروتون في منتصف المسافة تماما بين اثنين من الذرات المتطابقة . قوة الرابطة بين الذرتين متساوية وهي مثال للرابطة (بالإنجليزية: 3-center 4-electron bond)‏. هذا النوع من الروابط اقوى بكثير من الرابطة الهيدروجينية العادية. في الحقيقة قوتها أشبه بالرابطة التساهمية . وذلك يظهر في الثلج تحت الضغط عند تجمد الماء (جليد), وكذلك في الطور الصلب لكثير من الأحماض اللامائية مثل : حمض الهيدروفلوريك وحمض الفورميك تحت ضغط عال. كما أيضا يلاحظ ذلك ايون الفلورايد الثنائي F-H-F

تستخدم أيضا للروابط الاحادية . هنالك جهود كبيرة عملت لبرهان مكانيكا كم الرباطة الهيدروجينية المتماثلة نجد ان البروتون محاط بأربعة الكترونات وبسبب هذه ، بعضهم يرى أن أن تكون رابطة أيونية.

تجمد الماء[عدل]

  • تتجمد السوائل عادة من الأسفل نحو الأعلى لكن الماء على العكس فهو يتجمد من الأعلى نحو الأسفل ، وهذه أول خاصية غير مألوفة للماء .
  • عند تبيرد الماء يتزايد الماء في ثقله حتى تصل درجة حرارته إلى (4س) وعند تلك النقطة يحدث تغير مفاجئ ، فبدلاً من حدوث تقلص للماء فإنه يبدأ بالتمدد ويصبح وزنه أخف مع هبوط درجة الحرارة ،
  • وهذا لأن جزيئات الماء تفقد طاقتها، وتقل حركتها، ويزيد ترابطها بالروابط الهيدروجينية المتماثلة ، بما يزيد من الفراغات بين جزيئات الماء.
  • ويرتبط كل جزيء مادة في هذه الحالة ، بأربعة جزيئات مجاورة بروابط هيدروجينية في شكل ثلاثي الأبعاد .
  • والنتيجة هي أن الماء ذي الدرجة (4س) يبقى في الأسفل والماء ذي الدرجة (3س) يكون اعلاه وماء الدرجة (2س) فوق منه وهكذا بالتدريج حتى الوصول إلى السطح ،
  • عندئذ تكون درجة حرارته هي الصفر المئوية فقط وهنا يحدث التجمد، أي أن السطح فقط هو الذي يتجمد.
  • أما طبقة الماء ذا الدرجة (4س ) فإنها تبقى سائلة تحت الجليد، وهي كافية لاستمرار حياة المخلوقات والنباتات تحت سطح الماء .

[1]


المراجع[عدل]

  1. ^ Steiner، Thomas (2002). "The Hydrogen Bond in the Solid State". Angewandte Chemie International Edition. ج. 41: 48. DOI:10.1002/1521-3773(20020104)41:1<48::AID-ANIE48>3.0.CO;2-U.

انظر أيضا[عدل]