راتونيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

Procyonids
العصر: 20–0 مليون سنة

الميوسين - الآن

Common raccoon
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: لواحم
الرتيبة: كلبيات الشكل
الفيلق: Musteloidea
الفصيلة: Procyonidae
Gray, 1825
الأجناس

أنجوستيكتيس (Angustictis)
باساريسكوس (Bassariscus)
بروباساريسكوس (Probassariscus)
ادافوسيون (Edaphocyon)
أركتوناسوا (Arctonasua)
سيوناسوا (Cyonasua)
أمفيناسوا (Amphinasua)
تشابالمالانيا (Chapalmalania)
بروتوبروسيون (Protoprocyon)
باراناسوا (Paranasua)
الراكون
(Procyon) ناسوا
(Nasua) ناسويلا
(Nasuella) †باساريسينويديس (Bassaricynoides)
بارابوتوس (Parapotos)
باساريسيون
(Olingo) (Bassaricyon) بوتوس (Kinkajou) (Potos)

فصيلة الراتونيات (Procyonidae) هي فصيلة عالمية جديدة من رتبة اللواحم (Carnivora).[1] تشمل الراكون والقوطي وكينكاجو (kinkajou) وأولينجو (olingo)، عصابي الذيل وكاكوميستليس (cacomistle) وتعيش الراتونيات في مجموعة مختلفة من البيئات ويكون قوتها بوجه عام اللحوم والنبات (omnivore)

الخواص[عدل]

الراتونيات هي حيوانات صغيرة نسبيًا، ذات جسد نحيل وأذيال طويلة (على الرغم من أن الراكون غالبًا ما تكون ذات جسد ضخم). وباستثناء الكينكاجو (kinkajou)، تتشابه جميع الراتونيات في نفس الذيل، والعلامات المميزة في الوجه، ويتضح ذلك بشكل كبير في الراكون. وتسير الراتونيات أخمصية السير (plantigrade) تسير على باطن أقدامها، مثل الدببة وتمتلك معظم الأنواع مخالب غير قابلة للانكماش.

ونتيجة لنظامها الغذائي الافتراسي، فقدت الراتونيات بعض تعديلات آكلات اللحوم الموجودة في أقاربهم من آكلات اللحوم. وبالرغم من امتلاكها لأسنان قاطعة (carnassial)، فلم تجتمع هذه الصفة في معظم الأصناف، خاصة في الراكون. وباستثناء الكينكاجو، تمتلك الراتونيات عدد من الأسنان:

3.1.4.2

3.1.4.2

وبينما يكون الـ قوطي من أنواع الحيوانات نهارية، فإن جميع الراتونيات الأخرى من الأنواع الليلية. وتكون في الغالب حيوانات منعزلة، تلد الأم في المرة الواحدة ما يزيد عن أربعة صغار.[2]

التطور[عدل]

تنتمي الحفريات إلى جنس باساريسكوس (Bassariscus)، الذي يحتوي على الأنواع عصابية الذيل، وتم تعين هويتها من العصر الثلث أوسطي، الذي يرجع عهده لأكثر من 20 مليون سنة. وهناك آراء بأن الراتونيات البدائية منبثقة من الكلبيات (Canidae) التي تتبع النظام الغذائي الافتراسي بطريقة كبيرة.[2]

التصنيف[عدل]

أظهرت الدراسات الجينية الحديثة ان الكينكاجوس هي أحد الأنواع البدائية المنبثقة من الراتونيات القديمة ولا تتعلق نهائيًا بأي جنس آخر موجود؛ وأقرب الأقرباء لها كواتيس (coatis) وأولينجوس (olingos)، أما أبعد الأقرباء للراكون فهي الأنواع العصابية الذيل والكاكوميست.[3] لم تنعكس هذه البيانات بعد في نظام التصنيف، الذي يضم الكينكاجوس والأولنجوس معًا على أساس التشابه بينهما في (Morphology) علم التشكل والمعروفة حاليًا بأنها مثال للتطور المتوازي.

وهناك شكوك كبيرة حول التصنيف الصحيح للعديد من أعضاء تلك المجموعة. وتُصنف الباندا الحمراء (Red Panda) بطريقة واضحة ضمن تلك العائلة، ولكنها تُصنف حاليًا في العائلة الخاصة بها - والتي تُسمى أيلوريداي (Ailuridae) - اعتمادًا على الدراسات البيولوجيا الجزيئية. وتمثل الحالات المختلفة لـ الأولينجو حالة النزاع: ويمكن تقسيمها بطريقة جيدة كأحد الأنواع الفرعية لـ الأولينجو كثيفة الذيل (Bassaricyon gabbii).

ونتيجة لتكوينها الجسدي العام، يُنظر للراتونيات في كثير من الأحيان على أنها أصغر أفراد مجموعة الدببة. ويتضح ذلك في أسمائها الألمانية: إذ يسمى الراكون واتشبار (Waschbär) (الدب المبتل، إذ إنه ينظف قدمه قبل الأكل)، أما القوطي فيسمى نيزينبار (Nasenbär) (أنف الدب) ويسمى كينكاجو هونيجبار (Honigbär) (دب العسل). وتليها الهولندية، حيث تسمى هذه الحيوانات وازبير (wasbeer) ونوزبير (neusbeer) ورولاستارتبير (rolstaartbeer) على التوالي.

المراجع[عدل]

  1. ^ قالب:MSW3 Carnivora
  2. ^ أ ب Russell, James (1984). Macdonald, D., الناشر. The Encyclopedia of Mammals. New York: Facts on File. صفحات 98–99. ISBN 0-87196-871-1. 
  3. ^ K.-P. Koepfli, M. E. Gompper, E. Eizirik, C.-C. Ho, L. Linden, J. E. Maldonado, R. K. Wayne (2007). "Phylogeny of the Procyonidae (Mammalia: Carvnivora): Molecules, morphology and the Great American Interchange". Molecular Phylogenetics and Evolution 43 (3): 1076–1095. doi:10.1016/j.ympev.2006.10.003. PMID 17174109.