راجنة بلازمية سريعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اللولبية الشاحبة, البكتيريا المسببة لمرض الزهري.

الرَّاجِنَةُ البلازْمِيَّةِ السَّريعَة بالإنجليزية : Rapid plasma reagin يكون عبارة عن اختبار يتم البحث عن اجسام مضادة ليست مخصصة للولبية الشاحبة المsببة لمرض الزهري. المصطلح "الرَّاجِنَةُ" يعني ان هذا الاختبار لايبحث عن الأجسام المضادة للولية الشاحبة بالإنجليزية: Treponema pallidum ولكن يبحث عن اجسام مضادة تكونت بسبب مواد تم افرازها بواسطة خلايا دمرت بواسطة اللولبية الشاحبة ز

بالإضافة إلى الكشف عن مرض بالإنجليزية: الزهري، هذا الاختبار يستخدم لمعرفة تطور المرض.

الدقة[عدل]

هذا الاختبار يعتبر اختبار اولي فعال ويكون أيضاً جيد للكشف عن الأشخاص الذين لا يعانون من اي اعراض ويكونون مصابين بالمرض. وهذا الاختبار من الممكن أن تكون نتيجتة ايجابية ولكن الشخص ليس لدية المرض. النتيجة الايجابية الخاطئة يمكن ان تكون بسبب (الملاريا، الزهريفترة الحمل، التهاب الكبد، الحصبة، أمراض المناعة الذاتية هذا الاختبار لابد من أن يتبعه اختبار اللولبية الخاص. اختبار يعتمد على اجسام مضادة تكون مفرزة ضد الولبية الشاحبة. الاختبار أول يسمى تجمع دموي للولبية الشاحبة بالإنجليزية: Treponema pallidum hemagglutination واختبار اخر يسمى امتصاص الأجسام المضادة للولبية الشاحبة بالإنجليزية: Fluorescent Treponemal Antibody Absorption. أيضاً الأنواع الأخرى من اللولبية يمكن ان تظهر نتيجة ايجابية خاطئة. اختبار اليلازا ELIZA يستخدم أيضا للتأكد من الاصابة.

البدائل[عدل]

يوجد احتبار اخر يستخدم للكشف المبدئي عن الزهري ويسمى VDRL. اختبار الرَّاجِنَةُ البلازْمِيَّةِ السَّريعَة يستخدم أكثر شيوعاً.

. اختبار اخر يسمى اختبار صورة شريط المناعية الدموي بالإنجليزية: immunochromatographic strip test.ونشرت دراسة في هام 2006 تقول ان هذا الاختبار يتفوق اختبار الرَّاجِنَةُ البلازْمِيَّةِ السَّريعَة One of ن حيث مقدار الحساسية والاختصاص. اختبار امتصاص الأجسام المضادة للولبية الشاحبة الأكثر حساسية للكشف عن مرض الزهري.

المراجع[عدل]

  • Kasper DL, Braunwald E, Fauci AS, Hauser SL, Longo DL, Jameson JL, and Isselbacher KJ. Harrison's Principles of Internal Medicine, 16th ed. 2005.
  • Sacher RA, McPherson RA, and Campos JM. Wildman's Clinical Interpretation of Laboratory Tests, 2nd ed. 2000.

قالب:Infectious and inflammatory blood tests